تعليم

كتابة خبر صحفي متكامل العناصر

كتابة خبر صحفي متكامل العناصر بما أن بيان نماذج لأخبار صحفية تمثل جانبا مهمًا من الجانب الإعلامي في عالمنا المعاصر، كما أنها السبيل الفاعل لمتابعة تطورات الأحداث في ظل وجود الكم الهائل من الأخبار الذي تتجاذبه وسائل التواصل المختلفة، حيث يمثل قواعد الخبر الصحفي العنصر الأساسي من عناصر العملية الإعلامية المتعددة، سواء كان ذلك في مجال الصحافة أو الإذاعة او قنوات التلفاز أو شبكات البث الفضائية، واصبحت صناعة الخبر الصحفي من أهم المواضيع التي تتداول في العالم، وهذا ما جعل الطلاب يرغب في معرفة كيف تكتب خبر صحفي متكامل العناصر، أن يأخذ العديد من الأمور المهمة حتى يكون الخبر الصحفي صالح للنشر، وهذا ما أستدعي أن يكون هناك عناصر مهمه للخبر تركز على اهم الأمور الذي يجب أن يأخذ بها الصحفي حين يكتب الخبر، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على عناصر الخبر الصحفي سادس، بالإضافة إلى كتابه نموذج خبر صحفي متكامل العناصر.

ما هو الخبر الصحفي ؟

يُعد الخبر الصحفي إحدى الوسائل المستخدمة لنقل المعلومات الجديدة والحصرية والأحداث التي تقع في مكاناً مُعين، بحيث يتم نقل هذه المعلومات على مستوى عالمي أو محلي، وقد يتم نقل هذه الحقائق بشكلاً واقعي وموضوعي للغاية، فقد يحاول كاتب الخبر الصحفي أن يُبرز الواقع بشكلاً كبير ويتجنب الكتابة بشكلاً شاعري لأن الأخبار الصحفية من صفاتها الحيادية والمنطقية والواقعية والعقلانية، إضافةً إلى ذلك فإنها تتصف بالوضوح والدقة الكبيرة، لأنها تُنقل لأعداداً هائلة من الناس.

كيفية كتابة خبر صحفي متكامل العناصر

حتى تتعلّم كيفية كتابة الخبر الصحفي عليك أن تعلم أن الخبر يجب أن يتكون من عدد من العناصر المتكاملة الضرورية حتى يتكون خبر صحفي بنيته سليمة، نسردها لكم فيما يأتي مع توضيحها:

عناصر الخبرمحتويات العنصر 
العنوانعنوان الخبر الصحفي ينبغي أن يكون ملفتًا ومميزًا؛ حيث تتم كتابة العنوان بعد اختيار الزاوية التي تريد الحديث عنها، حسب ما يناسب مهاراتك الشخصية، والموضوعات المشتهرة بين الناس في الآونة الأخيرة. ويجب أن يكون سهلًا، وأن يتم اختياره من كلمات المفتاحية.
المقدمة (جمل تعريفية)تأتي تحت العنوان مباشرة، وتتضمن هذه الفقرة أهم ما يحتويه الخبر الصحفي، أي مركز الثقل في الخبر الصحفي، ومن الجميل أن تحتوي على مجموعة من الأسئلة الجاذبة للقارئ، ونبذة عن موضوع الخبر، لكن تنبه أن المقدمة تكون عبارة عن فقرة صغيرة.
جسم الخبروعادة ما تكتب فيه تفصيلات الخبر، ويستخدم فيه الكاتب أسلوب المخاطب، ويتم التركيز فيه على الحقائق مع الابتعاد عن الوصف والآراء الشخصية. ويجب أن يتضمن عدد من الأمور كما يأتي:

 

  • تفاصيل أحداث الخبر الصحفي: ويأتي ضمن وحدة متكاملة في تسلسل وفق أهمية كل خبر، اي تبدأ الكتابة من الأهم إلى الأقل أهمية.
  • الأصول الأساسية التي تسببت في الحدث: حيث يجزأ الحدث إلى فقرات، في كل منها جزء من الأوليات ضمن وحدة متكاملة، ومن خلال الخبرة العملية والنظرية في تحرير الخبر يمكنك معرفة أن الخبر التام يعطي إجابات وافية على الأسئلة: ( أين، من، كيف،…)، وكل ما هو متعلق بالخبر.
  • تضمين المقالات للاقتباسات مع ذكر مصدر الاقتباس.
الخاتمةيذكر في الخاتمة خلاصة الخبر الصحفي بشكل موجز

عناصر الخبر الصحفي

توجد مجموعة متكاملة من العناصر التي يتألف منها الخبر الصحفي، وهذه العناصر هي:

  • عنصر الزمان: وهو العنصر الذي يتعلق بالوقت الذي حدث فيه الخبر الصحفي، ويجب أن يكون الزمان قريبًا، فليس من المنطقي نشر خبر صحفي قديم أو حدث في وقت سابق.
  • عنصر المكان: وهو العنصر الذي يتعلق بالمكان الذي حصل فيه الخبر الصحفي والجمهور الذين يستهدفهم الخبر الصحفي.
  • عنصر أهمية الخبر: يُقصد بهذا العنصر هو مدى أهمية الخبر ومدى اهتمام الناس به ومدى انتشاره بعد نشره بشكل عام.
  • عنصر الصراع في الخبر: ويُقصد بعنصر الغرابة هو عنصر جذب المتابعين لمعرفة الخبر لأنَّه غريب، وكثيرًا ما يكون هذا الخبر ضروريًا في جميع الأخبار الصحفية التي تُنشر حتَّى يضمن الخبر انجذاب الناس إليه واهتمامهم به.
  • عنصر التشويق في الخبر: يُعد عنصر التشويق من أهم العناصر التي يجب أن تتوفر في الخبر الصحفي، وذلك حتَّى يجذب اهتمام الناس ويكون الجمهور متشوقًا لمعرفة وسماع الخبر، ويرتبط هذا العنصر بالعاطفة والمشاعر بشكل كبير.

شاهد ايضاً: اختار ثلاثة اخبار متنوعة جرت هذا الاسبوع في المدرسة في البيت في الحي في المدينة وادونها باسلوب الخبر الموجز الصالح للنشر

نموذج خبر صحفي متكامل العناصر

يعتبر نماذج الخبر الصحفي الواحد بأنه يهتم بنقل أخبار من نفس الفئة، حيث أن الخبر الخاص بحدث مُعين يتمركز حوله، كما ان الخبر الخاص بدولة مُحدة لا بد أن يتمركز حولها، حيث أن هناك عدد لا نهائي من الأمثلة الخاصة على الأخبار الصحفية، وفيما يلي سيتم بيان نموذج خبر صحفي متكامل العناصر فيما يتعلق بالعديد من المجالات بحيث تشمل الصحة والرياضة والتدخين والتنمر:

خبر صحفي متكامل العناصر عن كورونا

مثال على كتابة خبر صحفي قصير عن كورونا متكامل العناصر على النحو التالي:

العنوان: معدلات شفاء مرضى كورونا.

كشفت وزارة الصحة المصرية أمس الأحد في تقريرها الصادر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن خروج 108 أشخاص متعافين من فيروس كورونا المستجد من مستشفيات العزل وذلك عقب تلقيهم للعلاج الطبي والرعاية الصحية اللازمة، حيث يبلغ عدد المتعافين أكثر من 103 شخص حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان والمتحدث باسم الوزارة الدكتور خالد مجاهد أن الوزارة سجلت نحو 427 حالة جديدة قد ثبتت صحة إصابتها بالفيروس من خلال التحاليل المخبرية، ويعد ذلك جزء من عمليات المراقبة والتحري التي تجريها الوزارة طبقًا لضوابط منظمة الصحة العالمية مشيرًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

خبر صحفي عن مرض السكري

العنوان: أرقام تنذر بالخطر حول مرض السكر. عبر إحصائية تم إجراؤها مؤخرًا عن عدد المُصابين بـِ مرض السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني داخل المملكة العربية السُّعُودية، تبين أن نسبة كبيرة من المواطنين يُصابون سنويًا بهذا المرض المزمن، لعدة أسباب، بعضها يرجع إلى الإسراف في تناول المواد السكرية، والبعض الآخر ناتج عن الجِينات الوراثية وانتشار المرض في العائلة، في حين أن البعض الآخر قد أُصيب بالمرض نتيجة التعرض إلى قدر عالي من الضغوطات النفسية، فضلًا عن إصابة بعض النساء بسكر الحمل.

ولقد قامت المملكة بعمل مسح شامل لتقدير عدد المُصابين تحديدًا، ومحاولة نشر الوعي الصحي من أجل تجنب مسببات الإصابة بهذا المرض قدر الإمكان، ومُساعدة المُصابين في نفس الوقت على التعايش مع هذا المرض بشكل يُساعد على تقيل فرصة دون مضاعفات الإصابة بالسكري، وقد بدأت وزارة الصحة فعليًا في إعداد برامج التوعية ضد الإصابة بمرض السكري ونشرها عبر حملات في كافة محافظات المملكة.

شاهد ايضاً: خبر صحفي عن التعليم عن بعد

خبر صحفي جاهز عن حالة الطقس

نموذج على خبر صحفي متكامل العناصر جاهز عن حالة الطقس على النحو التالي:

(العنوان عن: حالة الطقس) تحسن في حالة الطقس سوف تشهده البلاد مع مطلع الشهر القادم.

– حيث أفاد مصدر مُطلع من هيئة الأرصاد أن العواصف الترابية والأمطار الغزيرة والثلجية والسيول والرياح الشديدة التي قد شهدتها معظم المدن والمحافظات خلال الأيام الماضية سوف تقل وتيرتها كثيرًا خلال الأيام القادمة بشكل تدريجي.

– ومن المنتظر أن تكون بداية الشهر القادم هي بداية التحسن التدريجي إلى حد ما في حالة الطقس؛ حيث سوف يقل معدل سقوط الأمطار وسوف تقل درجة شدة الرياح والصقيع أيضًا وذلك حتى يوم الحادي والعشرين من شهر آذار الذي سوف يشهد بدأ أول أيام فصل الربيع.

– ولقد كشف مصدر مطلع إلى أن حكومة الوطن تسعى جاهدة إلى تعويض الأفراد المتضررين من تلك العواصف والسيول الشديدة التي قد ضربت البلاد مؤخرًا وتوفير مسكن ومأوى لكل من فقد المأوى والسكن الخاص به أيضًا.

– نقل لكم هذا الخبر: ـــــــــــــــــــــــــ الصحفي في: ــــــــــــــــــــــــــــ.

شاهد ايضاً: خبر صحفي عن الامطار

خبر صحفي رياضي قصير

نموذج الأخبار الرياضية على وجه التحديد دائمًا ما تكون قصيرة ومختصر؛ لأن القارئ أو المشاهد هنا يرغب في الحصول على معلومة محددة سريعة حول أحد الأندية أو المنتخبات أو اللاعبين أو البطولات، ومن أمثلة ذلك ما يلي:

(عنوان الخبر الصحفي الرياضي الإعلان عن قرعة كأس العالم 2022 بقطر)

أعلن الاتحاد الدَّوْليّ لكرة القدم FIFA مؤخرًا عن موعد إجراء قرعة بطولة كأس العالم لعام 2022م.

– حيث إن بطولة كأس العالم لكرة القدم هي البطولة الأهم على الإطلاق من بين جميع بطولات لُعْبَة كرة القدم، ويرجع ذلك إلى أنها تضم مجموعة من أقوى المنتخبات الذين يتنافسون لنيل لقب أفضل منتخب في العالم. ومن المقرر أن تنطلق النسخة الجديدة من بطولة كأس العالم خلال العام الجاري في دولة قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر لعام 2022م

– وفيما يخص موعد إجراء قرعة البطولة؛ فلقد قرر اتحاد الكرة أن يتم إجراء القرعة في الأول من شهر أبريل القادم لعام 2022 وذلك في الدوحة عاصمة دول قطر وذلك بمشاركة 32 منتخبًا.

وحتى الآن؛ فإن دولة قطر تُعد هي الدولة العربية الوحيدة التي قد تأهلت إلى بطولة كأس العالم؛ نظرًا إلى أنها البلد الذي سوف يستضيف البطولة على أراضيها. وفي انتظار ما سوف تسفر عنه مباريات التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم في مختلف القارات، لتحديد أسماء الـ 32 منتخب المشاركين في البطولة.

نقل لكم الخبر: ـــــــــــــــــــــ المراسل الصحفي في: ـــــــــــــــــــــــــ.

شاهد ايضاً: كتابة خبر صحفي عن المدينة قصير

خبر صحفي متكامل العناصر للصف السادس

هناك العديد من الطلاب الذين يبحثون عن نماذج جاهز لكتابة خبر صحفي متكامل العناصر للصف السادس بحيث يتناول الأخبار المدرسية أو البيئية أو المحلية أو العالمية، حتى يتم من خلالها الإجابة عن الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ، وفيما يلي سيتم استعراض نموذج خبر صحفي مدرسي لغتي سادس ابتدائي:

العنوان: نتائج انتخابات مكتب تنفيذي على مستوى المدرسة

تم إجراء أمس الأربعاء انتخابات مكتب تنفيذي اتحاد الطلاب على مستوى المدرسة مصحوبة بالدعاية الانتخابية، حيث كان الجو ديموقراطي ويتسم بالشفافية فقد مرت مراحل الانتخاب: الترشيح والدعاية والاقتراع وفرز الأصوات وإعلان النتائج تحت إشراف الرائد العام للاتحاد الأستاذ/ علي مبارك أحمد مدير المدرسة، ومسؤول الاتحاد الأستاذ/ علي محمود حسين أخصائي اجتماعي.

حيث أسفرت النتائج عن فوز الطالب أحمد محمود في الصف السادس الابتدائي بمنصب أمين اتحاد طلاب المدرسة، وأيضًا الطالب حسن محمود عبده في الصف الخامس بمنصب أمين مساعد اتحاد طلاب المدرسة.

شاهد ايضاً: حل درس بنيه الخبر الصحفي لغتي سادس

خبر صحفي مختصر عن التنمر

وفيما يلي سيتم استعراض كتابة خبر صحفي متكامل العناصر قصير عن التنمر:

عنوان الخبر الصحفي: التنمر لا دين له. في واقعة مؤسفة في إحدى المدارس الكائنة في مدينة الرياض؛ تعرضت إحدى الطالبات إلى التنمر من قبل قريناتها في الصف، بسبب إصابتها بإعاقة بدنية حيث انهالت عليها عبارات التهكم والسخرية في ظل هَرْج ومَرْج غير مسبوق، وفور وصول الأمر إلى المشرفة ورفع الأمر إلى مديرية المدرسة، تم التأكد من أسماء الطالبات اللاتي قد قمن بهذا الفعل المُشين، وأصدرت مديرة المدرسة قرارًا بالفصل لهن.

وفي لمسة رقيقة من المدرسة فقد تم تكريم الطالبة المذكورة أعلاه وإعطائها شهادة تقدير للمجهودات كبيرة في سبيل التفوق ومواصلة مسارها التعليمي بنجاح، كما عبرت مديرة المدرسة في كلمة ألقتها على طالبات المدرسة في أثناء طابور الصباح عن مدى قبح فعل التنمر والسخرية من الآخرين، وأوضحت أن الإسلام قد أمرنا بالكفَّ عن أذية الآخرين بكافة الصور سواء قولًا أو فعلًا، كما أوضحت عقاب الله تعالى لمن يسخر من الآخرين أو يُقلل عمدًا من شأنهم.

تحديات كتابة الخبر الصحفي

إن الأجيال الصحفية الحديثة تنغمس بشكل كامل ضمن صحافة الوسائط المتعددة، التي رفعت وترة استخدامها وسائل التواصل الاجتماعي، فأصبحوا مشاركين نشطين يقدمون أعمالهم عبر الإنترنت وأحيانًا بدون كتابة نص مكتمل أو تغريدة مبدعة، وهذا يمكن أن يعتبر خيبة أمل كبرى تقتل الصحفي. حيث تبدأ المشكلة عندما يتم تدريب الصحفي لكي يكون من منتجي “الملتميديا” لا ليُصبح “كاتبًا”.

هذا يعني فقدان القاعدة الأساسية، وانهيارًا لسنوات من التعليم في الجامعات التي لا توفر غالبًا التدريب على هذه التقنيات، بل إنها تعطي دروسًا نظرية في فن الكتابة والتحرير. ولذلك تغيرت المنظومة الطبيعية التي يبدأ فيها الكاتب بتعلم كيفية كتابة الخبر، وأصبح مبتغاه هو الظهور كمذيع أو مراسل، وبذلك تبدأ الهشاشة في التعبير وأخطاء اللغة بالظهور خلال المداخلات والتغطيات الميدانية، فضلً عن الافتقار إلى حصيلة لغوية قوية.

شاهد ايضاً: اراعي في كتابة الخبر الصحفي اكتمال عناصر الخبر الصحفي التي اكتسبتها ؟

بذلك يكون قد تم عرض مجموعة من الأمثلة على كتابة خبر صحفي متكامل العناصر، كما بينّا مفهوم الخبر الصحفي وشروطه ومصادره، فضلًا عن بيان أهم التحديات التي يواجهها الخبر الصحفي في الآونة الأخيرة، مع سرد أهم إرشادات وطريقة إعداد وصياغة الخبر الصحفي بشكل صحيح بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى