معلومات دينية

هل عيد الأم بدعة أم لا

هل عيد الأم بدعة هو استفسار إسلامي مهم يكثر الحديث عنه مع اقتراب موعد يوم الأم العالمي في كل عام ميلادي، حيث إنّ الاحتفال بعيد الأم هو عيد منتشر في المجتمعات الإسلامية بشكل كبير؛ مع أنَّ هذا العيد غير وارد في الشرع الإسلامي، ويتساءل الكثير حول كلام عن بدعة عيد الأم، وهل عيد الأم بدعة أم لا، ولذا فإنّنا من خلال هذا المقال من الموقع المثالي سوف نتحدث عن اليوم العالمي للأم، وسنتحدّث عن حكم عيد الام في الإسلام هل يوم الأم بدعة أو لا، بالإضافة إلى الحديث عن هل الاحتفال بعيد الام بدعة وحكم فتاوى الفقهاء وأهل العلم في مسألة الاحتفال بعيد الأم.

نبذة عن يوم الأم العالمي

إنَّ يوم الأم العالمي هو عيد رسمي معترف به من قبل هيئة الأمم المتحدة، وهو مُدرج في قائمة المناسبات العالمية التي تحتفل بها الشعوب في كل عام ميلادي، ويتمّ في هذا العيد تقديم الهدايا وتقديم الشكر والامتنان للأمهات في جميع أنحاء العالم على البذل الكبير والعطاء الجزيل الذي تقدمه الأمهات في سبيل تربية الأبناء، هذه التربية التي تعكس في الأساس صورة المجتمعات بشكل عام، ولا بدّ من القول إنّ الاحتفال بعيد الأم يتمّ في مواعيد مختلفة في العالم، ففي العالم العربي يتمّ الاحتفال بعيد الأم في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس آذار من كل عام، بينما في أماكن أخرى حول العالم يتمّ الاحتفال بهذا العيد في شهر أبريل أو شهر مايو أو ديسمبر وغير ذلك.

هل عيد الأم بدعة

يرى أغلب أهل العلم أنَّ الاحتفال بعيد الأم بدعة من البدع المستحدثة في الشرع الإسلامي، وسبب هذا الحكم أنَّ يوم عيد الأم لم يُذكر في السنة النبوية الشريفة ولم يُذكر في القرآن الكريم، وإنّ المذكور في هذه المصادر الشرعية هو عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، فأي عيد آخر هو عيد مُستحدث وهو بدعة من البدع. وقد قال علماء اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية في هذا الموضوع:

لا يجوز الاحتفال بما يسمى عيد الأم ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله -صلى الله عليه وسلم- ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار، والله أعلم.

هل الاحتفال بعيد الام بدعة ابن باز

قال الشيخ ابن باز أنَّ عيد الأم بدعة من البدع التي أضيفت واستحدثت في الشرع الإسلامي وهي ليس لها أصل أو أساس في الإسلام، ولم ينصّ على هذا العيد أي نص في السنة النبوية الشريفة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، ولم يرد في أيّة آية من آيات القرآن الكريم، ورأى الشيخ ابن باز -رحمه الله تعالى- أنَّ الاحتفال بعيد الأم غير جائز في الإسلام، لأنّ اتباع البدع من الأمور التي نهى عنها الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- فيما روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: “مَن أحْدَثَ في أمْرِنا هذا ما ليسَ منه فَهو رَدٌّ”، وجدير بالقول إنَّ البدع في الإسلام ضلالات، والضلالات في الإسلام في نار جهنم والعياذ بالله، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي دار الإفتاء

حكم عيد الأم بدعة أم لا

لقد ذهب أهل العلم في حكم يوم الأم بدعة في رأيين اثنين، أحدهما أباح هذا العيد وآخرون حرموا الاحتفال بهذا العيد، وفيما يأتي نضع لكم إجابة سؤال هل عيد الأم بدعة أم لا، ونذكر كل رأي والدليل الذي استند عليه كلٌّ منهما:

رأي من حرم عيد الام

ذهب القسم الأكثر من أهل العلم إلى تحريم عيد الأم بوصفه بدعة من البدع التي لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، ةمن العلماء الذين أيدوا هذا الرأي الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- والشيخ ابن عثيمين رحمه الله، واستدلّ أصحاب هذا القول بأنّ الأعياد في الإسلام هما عيد الفطر وعيد الأضحى فقط، ولا يجوز للمسلم أن يحتفل في غير هذين العيدين، لأنّ الاحتفال في هذه الحالة يكون احتفالًا في بدعة لا أصل ولا أساس لها في الدين، والدليل حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم: “قَدِمَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المدينةَ ولهم يَومانِ يَلعَبون فيهما، فقال: ما هذانِ اليَومانِ؟ قالوا: كُنَّا نَلعَبُ فيهما في الجاهِليَّةِ، فقال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إنَّ اللهَ قد أبدَلَكما بهما خَيرًا منهما؛ يَومُ الأضحى، والفِطْرِ”، والله أعلم.

رأي من حلل يوم الام

ذهبت دار الإفتاء في جمهورية مصر العربية والمجلس الإسلامي للإفتاء في المسجد الأقصى في فلسطين إلى إباحة عيد الأم بوصفه صورة وشكلًا من صور وأشكال بر الوالدين والإحسان إلى الوالدين، فالأم تفرح إذا احتفل بها أبناؤها، وفي هذا قال الشيخ القرضاوي “لا أقول إن إقامة عيد للأم حرام، فإن التحريم لا يقدم عليه عالم إلا بنص، والأصل في الأشياء والعادات الإباحة، وإن كنت لا أجد حاجة لمثل هذا الأمر في مجتمعاتنا”، أي أنّ علّة الإباحة هي أنّ الأصل في الأشياء الإباحة والتحليل ما لم يرد نص شرعي يحرمها، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

هل يجوز تهنئة الأم بعيد الأم

ببيان هل يجوز الاحتفال بعيد الأم وحكمه الذي قال فيه أهل العلم أنّه بدعة، فإنّ تقديم الهدايا وتبادل التهاني فيه أو الزيارة أو أيّ مظهرٍ من مظاهر الاحتفال هو مشاركة في هذه البدعة، فعلى المسلم أن يبتعد عن هذا كلّه في هذا اليوم حتى لا يكون مشاركًا في إحياء بدع المشركين، فلا يجوز تهنئة الأم فيه، ومن أراد برّ أمّه فإنّه يبرّها طيلة أيّام السنة دون تخصيص يومٍ عن يوم.

مكانة الام في الاسلام

أوصى الدّين الإسلاميّ بالأمّ من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وقد جعل لها مكانةً عظيمة إذا قرن رضاها برضا الخالق سبحانه وتعالى، وكذلك جعل الجنّة تحت قدميها الشريفتين، وممّا ورد من الآيات والأحاديث النبوية عن الأمّ:

  • قال الله تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ“.
  • وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ”.

ارتفاع هائل مرحبا مليون دولار أمريكي

تاريخ يوم الأم العالميصور تورتة عيد الأم
أفكار هدايا عيد الأم بوستات عيد الأم
كيك عيد الأم العالميشعر عن عيد الأم
كلمات لعيد الأم قصيرةعبارات عن يوم الأم بالصور
موعد عيد الامكلمات عيد الأم بالانجليزي
كلام عن يوم الاب العالمي تويتررسائل تهنئة بمناسبة عيد الام
هل عيد الام حرام ام حلالموضوع عن عيد الأم
حكم إهداء الأم في يوم الامحكم الاحتفال بعيد الام الاسلام سؤال وجواب

إلى هنا نصل إلى ختام هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على هل عيد الام بدعة ام لا، وكما تعرفنا عن هل الاحتفال بعيد الام بدعه حكم ابن باز ووضع بعض أقوال وآراء أهل العلم في مسألة الاحتفال بعيد الام، ثمَّ تحدّثنا بالتفصيل عن مكانة الأم في الإسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى