معلومات دينية

حكم الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة

حكم الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة هو الحكم الشّرعيّ الّذي أفتت اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية سنناقشه في هذا المقال، حيث أنّ مع اقتراب موعد يوم عيد الام العالمي يبدأ النّاس بالتّفكير في هذا العيد بماهيّته وتاريخه، ويريد البعض التّعرّف على موعده في الدّول الأخرى المجاورة والبعيدة عن بلدهم، وفي هذا المقال سنوضح لكم هل يجوز الاحتفال بعيد الام ام لا لللجنة الدائمة في السعودية، وعبر الموقع المثالي سنتعرّف ما حكم الاحتفال بعيد الام اللجنة الدائمة، وما هو حكم تقديم هدية في يوم الام وتكريمها في هذا اليوم العالمي للأم بالتّحديد، وسنتطلّع إلى رؤية الشّريعة الإسلامية لعيد الأم والمكانة الّتي خصّ الله تعالى فيها الأم في دينه الحنيف.

ما هو يوم الأم العالمي

يوم عيد الأم العالمي هو أحد الأعياد التي تتفق عليها معظم الشعوب والأمم في العالم في الوقت الحالي، حيث يُعدُّ هذا العيد من الأعياد المباركة التي يحتفل فيها الناس في كافة أنحاء العالم بالأمهات وبجهودهنّ العظيمة في تربية الأبناء وبناء الأجيال والمجتمعات، ويأتي عيد الأم في مواعيد مختلفة في العالم، ففي البلاد العربية يأتي عيد الأم في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس آذار من كل عام ميلادي، بينما يتمّ الاحتفال به في أماكن أخرى من العالم في شهر أبريل نيسان وشهر مايو أيّار وشهر ديسمبر كانون الثاني، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ بداية الاحتفال في عيد الأم كانت في عام 1908 في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يأتي نتحدث عن الحكم الشرعي للاحتفال بعيد الأم في الإسلام.

حكم الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة

أفتت اللجنة الدائمة في المملكة العربية السعودية بعدم جواز الاحتفال بعيد الأم بوصفه عيدًا مبتدعًا لا أصل له في الشريعة الإسلامية، وفيما يأتي نذكر نص فتوى حكم الاحتفال بعيد الام اللجنة الدائمة:

لا يجوز الاحتفال بما يسمى (عيد الأم) ولا نحوه من الأعياد المبتدعة لقول النبيّ صلى الله عليه وسلم: (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)، وليس الاحتفال بعيد الأم من عمله -صلى الله عليه وسلم- ولا من عمل أصحابه رضي الله عنهم ولا من عمل سلف الأمة، وإنما هو بدعة وتشبه بالكفار.

ما حكم تقديم هدية في عيد الام

إنَّ تقديم الهدية للأم في عيد الأم غير جائز من باب الابتعاد عن الشبهة، حيث إنّ الاحتفال بعيد الأم غير مباح في الشرع الإسلامي، بينما الهدية مُباحة ومُستحبة فهي من الأشياء التي تزيد من روابط المحبة والألفة بين الناس، ولذلك فمن أراد أن يقدم هدية لأمه فعليه أن يؤخر تقديم الهدية يومًا عن عيد الحب أو يقدمها، فيعطي أمه الهدية قبل عيد الحب أو بعده، ولا يعطيها إيّاها في ذات يوم عيد الحب حتّى لا يقع في المحظور، وهنا تجب الإشارة إلى أنّ الرسول -صلَّى الله عليه وسلّم- حثّ المسلمين على التهادي وتقديم الهدايا لبعضهم بعضًا لأنّها تنشر الحب بين الناس، قال صلَّى الله عليه وسلّم: “تهادَوا تحابُّوا”، فلا حرج لو أنّ المسلم قدّم الهدايا لأمه أو أي قريب منه ولكن يجب ألّا يربط هذه الهدية بأيّة مناسبة لم ترد في الإسلام فيكون عمله بدعة والعياذ بالله، والله أعلم.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

آيات عن مكانة الأم في الإسلام

لقد وردت الكثير من الآيات القرآنية المباركة التي أظهرت مكانة الأم في الإسلام، وهي آيات تحدثت عن ضرورة بر الوالدين والإحسان إليهما، ومن هذه الآيات ما سيأتي:

  • قال تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي إسلام ويب

أحاديث عن مكانة الأم في الإسلام

أمّا الأحاديث النبوية التي تحدثت عن مكانة الأم في السنة النبوية الشريفة، فهي الأحاديث الآتية:

  • ورد عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّه قال: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ”.
تاريخ يوم الأم العالميصور تورتة عيد الأم
أفكار هدايا عيد الأم بوستات عيد الأم
كيك عيد الأم العالميشعر عن عيد الأم
كلمات لعيد الأم قصيرةعبارات عن يوم الأم بالصور
موعد عيد الامكلمات عيد الأم بالانجليزي
كلام عن يوم الاب العالمي تويتررسائل تهنئة بمناسبة عيد الام
هل عيد الام حرام ام حلالموضوع عن عيد الأم
حكم إهداء الأم في يوم الامحكم الاحتفال بعيد الام الاسلام سؤال وجواب

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه بالتفصيل عن يوم الام العالمي ومررنا فيه على هل يجوز الاحتفال بعيد الأم اللجنة الدائمة، بالإضافة إلى حكم عيد الأم بحسب ما ورد عن اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى