عبارات وأقوال

عبارات عن الهجرة النبوية 1444 أجمل الصور والأقوال عن الهجرة النبوية

عبارات عن الهجرة النبوية 1444 أجمل الصور والأقوال عن الهجرة النبوية، حيث ترتبطُ ليلة رأس السنة الهجرية ارتباطًا عميقًا بذكرى هجرة الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة بداية انتشار الإسلام، وقد كتب الشعراء أجمل القصائد والأبيات الشعرية في الهجرية النبوية الشريفة، وحملت هذه الأشعار كلمات أناشيد الهجرة النبوية مكتوبة بمناسبة حلول العام الهجري، وهو من أهم الأحداث التاريخية التي جرت في عهد الرسول الكريم بعد أن قام بتفريق الحق عن الباطل. لذا من خلال هذا المقال سوف نستعرض أفضل عبارات قيلت عن الهجرة النبوية الشريفة بالصور، بالإضافة إلى أجمل ما قيل عن الهجرة النبوية المباركة.

عبارات عن الهجرة النبوية

لقد عانى رسولنا الكريم الكثير في سبيل الدعوة الإسلامية، مكث في مكة للدعوة، وتعرّض فيها للكثير من الأذى والضرر والتعذيب من بني قريش، حتى أمره الله تعالى بالهجرة للمدينة المنورة لتكون بمثابة نقطة تحويل في التاريخ الإسلامي، ومن اجمل عبارات عن الهجرة النبوية ما يلي:

  • إنّ الهجرة النبوية الشريفة وامتثال المسلمين لأوامر الله تعالى ما زادتهم إلى قوة فيما بينهم، وجعلتهم ينالون رضا الله -عزّ وجل- ومحبته.
  • تعد الهجرة النبوية المباركة حدثًا تاريخيًا عظيمًا، ولأهميته بدأ التأريخ الإسلامي بعد هذه الهجرة، كان بمثابة الفاصل ما بين الدعوة المكية والمدنية، وحملت في ثناياها أعظم معاني التضحية والفداء والصبر الذي تحلّوا به المسلمون كافةً في ذاك الأوان.
  • إنّ الهجرة النبوية هي موسم من مواسم الطاعة التي يجب أن يغتنمها المسلم في أخذ العِبر والفوائد عن الصحابة والمسلمين ومواقفهم المشرّفة في عهد رسول الله.
  • يجب على المسلم في مناسبة ذكرى الهجرة النبوية أن يستذكر مواقف المسلمين وصحابة رسول الله في بداية الإسلام، ليجعل منها درسًا له في التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- والإكثار من العمل والطاعة.

شاهد ايضاً: عبارات عن السنة الهجرية الجديدة 1444 مكتوبة

أجمل ما قيل عن الهجرة النبوية

قبيل رأس السنة الهجرية تكثر الأقوال المميزة والعبارات التي يكتبها المسلمين على هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بصفحاتهم الخاصة على الفيس بوك أو تويتر أو غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي. نسرد لكم فيما يأتي أجمل ما قيل في الهجرة النبوية:

  • في ذكرى الهجرة النبوية الشريفة لنا الكثير من العبر والعظات التي نستلهمها من رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم ووصوله إلى المدينة وتأسيس الدولة الإسلامية.
  • إنّ الهجرة النبوية الشريفة هي حدث مبارك ومميز، وإظهار الفرحة بقدوم ذكرى الهجرة النبوية أمر عظيم، لاعتبارها السبب في قيام دولة الإسلام العظيمة.
  • بعد هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، أسس لدولة عظيمة، وما هي إلا أعوام قليلة إلا صارت الدولة الإسلامية رمزًا للحضارة والتطور والعلوم والازدهار.
  • علمتنا الهجرة النبوية، أنّ نصرة الله واجب، وأنّ فداءه ترخص الأرواح والبيوت والأموال، فكانوا خير مثالٍ للفداء، وخير من نصر الدين، وأعلى من شأنه، ورفع كلمته وجاهد من أجله.
  • ليست ذكرى الهجره النبويه محض ذكرى تأتي وتنسى كغيرها من الأحداث، بل هي حضارة وتاريخ عظيم، ومن يتمسك بها إنما يتذكر نعمة الله تعالى العظيمة على الإسلام والمسلمين.

شاهد ايضاً: اجمل ما قيل في راس السنة الهجرية 2022

كلمات عن الهجرة النبوية

إنّ سبب اعتماد مناسبة السنة الهجريّة الجديدة هو هجرة الرّسول المُصطفى الذي تُحبّه العقول، وتهواه قلوب المُسلمين في كلّ زمان ومكان؛ وعن ذلك جاءت كلمات عن الهجرة النبوية الشريفة كالآتي:

  • إنّ الأفعال التي قام بها المسلمون قبل الهجرة النبوية ليست إلّا دروس وعِبر لكل مسلم ومسلمة، في قوة الإيمان والعزيمة والإصرار على إعلاء كلمة الحق والدين.
  • لقد كانت الهجرة النبوية الشريفة هي نقطة التغيير في حياة المسلمين بعد تلك الأيام التي عاشوها في العذاب والجوع من بطش الكفار.
  • لم تكن الهجرة النبوية المباركة حدثًا عابرًا، بل كان نقطة تحويل هامة في الدعوة الإسلامية، بعدها بدأت الدولة الإسلامية المتينة والعظيمة، وبدأت الدعوة تنتشر في كافة بقاع الأرض.
  • في ذكرى هجرتك يا حبيبي يا رسول الله، أكتب كلماتي بحرف الحُب، وكلمات الشّغف إلى لقائك، وإلى لذّة النّظر إلى وجهك الجميل، صلّى الله عليك كلّما طلعت شمس، وغاب قمر.
  • نهنئكم بذكرى هجرة رسول الله وطلوع البدر المنير على أهل المدينة، كل عام والأمة الإسلامية بأمن وأمان.
  • بمناسبة بداية السنة الهجرية الجديدة صلّوا على من هاجر من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، كل عام والأمة الإسلامية بألف خير.

شاهد ايضاً: بوستات السنة الهجرية الجديدة أجمل تغريدات عن العام الهجري تويتر

جمل جميلة عن الهجرة النبوية

تعتبر الهجرة النبوية بالنسبة للمسلمين ذكرى عظيمة تحمل لهم بين طيّاتها الكثير من المواعظ والعبر، ويستبشر المسلمون في المناسبات الإسلامية المميزة والخاصة، ويشاركون من خلالها أجمل العبارات وأروعها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ويتفاعلون مع أصدقائهم. سوف نسرد لكم فيما يأتي جمل جميلة عن الهجرة النبوية:

  • إنَّ الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة مثال يُحتذى به على الصبر والحكمة، إنَّها أساس في بناء الدولة الإسلامية العظيمة.
  • الهجرة النبوية الشريفة هي الحدث التاريخي الذي تم اعتماده كبداية للتاريخ الإسلامي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب.
  • في ذكرى الهجرة النبوية المباركة يعود إلى الأذهان صورة النور الإلهي الذي تفجّر في صحراء شبه الجزيرة العربية برفقة أصحابه من المسلمين، لإكمال نشر دعوة الحق والإيمان في بقاع الأرض المختلفة.
  • أيُّ عقيدة راسخة تلك التي جعلت المسلمين يتركون أوطانهم وأموالهم وبيوتهم، ويهاجروا طمعًا وحبًا وطاعةً لله عز وجل، وفداءً لإعلاء كلمة الدين الإسلامي، ونشر الدعوة النبوية الكريمة.
  • لقد جسَّدت الهجرة النبوية المباركة أروع مظاهر العدل في التاريخ الإسلامي، لأنها عمل عظيم انتهى بالمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار.

شاهد ايضاً: جمل عن العيد الوطني الكويتي للاطفال

أناشيد الهجرة النبوية مكتوبة

لقد تغنّى الكثير من المغنين والمنشدين بالهجرة النبوية العظيمة، فقالوا فيها أجمل الأنشودة المكتوبة، ومن أجمل أناشيد الهجرة النبوية كتابة كما يلي:

  • أنشودة طلع البدر علينا:

طَلَعَ البَدْرُ عَلَيْنَا مِنَ ثَنِيَّاتِ الوَدَاع

وَجَبَ الشُّكْرُ عَلَيْنَا مَا دَعَى لِلَّهِ دَاع

أَيُّهَا المَبْعُوثُ فِينَا جِئْتَ بِالأَمْرِ المُطَاع

جِئْتَ شَرَّفْتَ المَدِينَة مَرْحبََاً يَا خَيْرَ دَاع

*****

طَلَعَ النُّورَ المُبِينُ نُورُ خَيرِ المُرْسَلِين

نُورُ أَمْنِِ وَسَلَامِِ نُورُ حَقِّ ويَقِين

سَاقَهُ الَلَّهُ تَعَالَى رَحْمَةََ لِلْعَالَمِين

فَعَلَى البِرِّ شُعَاعُُ وَعَلَى البَحْرِ شُعَاع

*****

مُرْسَلُ بِالحَقِّ جَاءَ نُطْقُةُُ وَحْيُ السَّمَاء

قَوْلُهُ قَوْلُُ فَصِيحُُ يَتَحَدَّى البَلْغَاء

فِيهِ للْجِسْمِ شِفَاءُُ فِيهِ لِلرُّوحِ دَوَاء

أَيُّهَا الهَادِي سَلَامُُ مَا وَعَى القُرآنَ وَاع

  • أنشودة الهجرة رحلة هادينا:

الهجرة رحلة هادينا

حمل الإسلام لنا دينا

فسلام الله الى الهادي

والكون يردد آمينا

*****

رحل الصديق عن الدار

في صحبة خير الأبرار

صلوات الله تباركه

ملأ الدنيا بالأنوار

*****

الهجرة رحلة هادينا

حمل الإسلام لنا دينا

فسلام الله الى الهادي

والكون يردد آمينا

شاهد ايضاً: الأنشودة عن المولد النبوي الشريف كلمات مكتوبة

شعر عن الهجرة النبوية الشريفة

يوجد العديد من العبارات الشعرية عن الهجرة النبوية الشريفة، حيث كان لهجرة الرسول نقطة تحويل عظيمة في نشر الرسالة السماوية، حملت معها الأمان للمسلمين كافة، والسلام من كل أذى وضرر، بدأ الإسلام ينتشر بكافة أرجاء الأرض، ولما لها من أثر عظيم قام بعض الشعراء بتخليد ذكراها بطريقتهم الشعرية المنمقة، ومما قيل من قصيدة شعر في الهجرة النبوية الشريفة، الأبيات الآتية:

لا تخش والبس ردائي آمنًا ونم

ومرّ بالقوم يتلو وهو منصرفٌ

يس وهي شفاءٌ النّفس من وصم

فلم يروه وزاغت عنه أعينهم

وهل ترى الشمس جهرًا أعين الحنم

وجاءه الوحي إيذانًا بهجرته

فيمّم الغار بالصدّيق في الغسم

فما استقر به حتى تبوّأه

من الحمائن زوجٌ بارع الرّنم

بنى به عُشّه واحتلّهُ سكنًا

يأوي إليه غداة الريح والرّهم

شاهد ايضاً: شعر عن راس السنة الهجرية 1444 قصائد عن العام الهجري الجديد

قصيدة في الهجرة النبوية المباركة

لقد أبدع الشعراء في وصف حادقة الهجرة النبوية المباركة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وفيما يأتي نمر على قصيدة الشاعر وليد الأعظمي في قصيدته يا هجرة المصطفى:

يا هجرة المصطفى والعين باكية

والدمع يجري غزيرًا من مآقيها

يا هجرة المصطفى هيجّت ساكنةً

من الجوارح كاد اليأس يطويها

هيجّت أشجاننا والله فانطلقت

منّا حناجرنا بالحزن تأويها

هاجرت يا خير خلق الله قاطبةً

من مكة بعد مازاد الأذى فيها

هاجرت لمّا رأيت الناس في ظلم

وكنت بدرًا منيرًا في دياجيها

هاجرت لمّا رأيت الجهل منتشرًا

والشرّ والكفر قد عمّ بواديها

هاجرت لله تطوي البيد مصطحبًا

خلًّا وفيًّا كريم النفس هاديها

شاهد ايضاً: بطاقات تهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة 1444 بالصور عام هجري سعيد 2022

كلمة عن الهجرة النبوية

نستمع برفقتكم إلى فقرة كلمة عن الهجرة النبوية للاذاعة المدرسية التي قام الزّميل المُحترم (اسم الطّالب) على إعدادها في صُحبتكم شاكرين لكم حُسن الاستماع، فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع الشّكر:

بسم الله الرحمن الرّحيم، والصّلاة على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعون، إنّ من رحمة الله تعالى أن جعلَ لنا تاريخًا عزيزًا نفتخر به، ونعود إليه عند كلّ حادثة، ومع بداية العام الهجري الجديد نُجدّد العهد بالهجرة إلى الله تعالى، كما فعل سيّد الخلق محمّد، الذي جعله الله القُدوة الحسنة التي يتوجّب أن نقتدي بها مع كلّ حادثة، فحادثة الهجرة هي الحادثة الأعظم التي غيّرت من مجرى التّاريخ، والتي يتوجّب على المُسلم أن يُحسن تناولها بالنيّة الطّيبة، فها نحن على أعتاب وداع عام كامل بما فيه من ذكريات وأحداث عظيمة، وبما فيه من مواسم للخير والطّاعة لا نعلم حالنا بها هل قُبلت أم لم تُقبل، فاللهم تقبّل منّا أعمالنا الصّالحة، وارزقنا التّوفيق في استقبال عام جديد ووداع عام آخر، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد ايضاً: خواطر عن العام الهجري الجديد 1443 اجمل أقوال عن راس السنة الهجرية

أجمل الصور عن الهجرة النبوية

إن الهجرة النبوية المباركة هي أساس عظيم، هي قاعدة متينة للدولة الإسلامية المباركة التي عاشت بعد رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كل هذه القرون البعيدة، عاشت بالهمة والصدق والوفاء، عاشت بالأمل والإيمان والعمل والتصديق، كلُّ هذه السنوات من الحب والمجد والإخاء والإسلام والسلام كان أولها هجرة نبوية مباركة من مكة إلى المدينة، هجرة أوصلت المسلمين إلى ما هم عليه الآن، هجرة مهدت الطريق للوصول إلى كافة الأمم والحضارات المجاورة، وهذا ما تحقق للمسلمين بإذن الله رب العالمين، وفيما يلي نسرد لكم باقة من أجمل الصور عن الهجرة النبوية الشريفة والتي يمكن مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ذكرى السنة الهجرة الجديدة وهي:

هنا يكون ختام المقال الذي تناول عبارات عن الهجرة النبوية 1444 أجمل الصور والأقوال عن الهجرة النبوية من خلال مجموعة من العناوين التي قدمت افضل قصيدة وابيات شعر في الهجرة النبوية المباركة، بالإضافة إلى أروع الاقتباسات التي قيلت في هجرة النبي محمد إلى المدينة المنورة في رحلته لنشر الدعوة. لنختتم هذا الموضوع بباقة من صور عن الهجرة النبوية الشريفة.

زر الذهاب إلى الأعلى