اذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة من أكثر المقدمات الإذاعة التي يتم البحث عنها بالتّزامن مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك لعام 1443، حيثُ أنّ المدارس تهتم كثيرًا بتوضيح كل ما هو متعلّق بالشّهر الكريم للتّلاميذ والطّلبة، وذلك نسبةً لأهميّة هذا الشّهر الفضيل ومكانته العظيمة في قلوب المسلمين. كما تتصّف مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك بأنّها الفقرة الأولى التي تبدء معها الإذاعة المدرسية الصباحية، حيث يتم اعتماد تلك الفقرة من الشّخص المسؤول عن القاء مقدمة اذاعة مدرسية عن الصوم، ليقوم بوضع تمهيد مِثالي لقضيّة رمضان كريم، تلك التي تقوم على جذب القلوب للشهر المُبارك، وتقديم نبذة عن الفقرات التي سيتم طرحها في الطابور الصباحي، وعبر الموقع المثالي يُمكن للطالب أن يتعرّف على كتابة مقدمة للاذاعة المدرسية عن شهر رمضان، وضمنها حديث شامل عن الإذاعة المدرسيه في رمضان مكتوبه.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم جميعًا، زملاؤنا الطّلاب، وأساتذتنا الكِرام، بارك الله تلك الوُجوه المُشرقة مع صباح جديد للأمل والحَياة والفَرح والسّرور، فمن استقرّ إيمان الله في قلبه، فقد فاز بالرّضى والقُبول، أمّا بعد، ونحن على مَشارف أحد أهم وأبرز شهور السنة القمريّة لا بدّ لنا من التَّغيير، ولا بدّ لنا من تسليط الضّوء على تلك الذّنوب والمشاكل لنَخرج من رمضان بدونها، بالاستناد على القدسيّة الكبيرة التي تناولتها آيات الذّكر الحَكيم وأحاديث الرّسول محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- لذلك الشّهر الفضيل، فهو مَوسم العَطاء الذي تَتضاعف به الأجور وتطيب به الأيّام، وهو موسم الفَرحة التي تغمر قلب كلّ إنسان مُسلم، لإنّ تعظيم شعائر الله تعالى من علامات إسلام المرء، ومن علامات سلامة قلب الإنسان المُسلم، وعليه نشكركم على حُسن الاستماع، وندعكم مع فَقرات إذاعتنا المدرسيّة التي قام الزّملاء على إعدادها.

إذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة قصيرة

تَتناول فقرات الإذاعة المدرسية عن شهر رمضان المبارك المميّزة بمَواضيعها تلك المُناسبة الدّينية العظيمة، ويتم إعداد الفَقرات وتنظيمها عبر الطّلاب لتكون بالمُستوى الذي يليق بالجَميع، وفي ذلك نسرد لكم فقرات إذاعة مدرسية قصيرة عن رمضان كريم مكتوبة، جاءت وفق الآتي:

فقرة القرآن الكريم للاذاعة المدرسية

إلى القرآن يا صحبي إلى القرآن نتلوه، إلى القرآن أضيء به دجي دربي ونور الوجه يعلوه. لقد منّ الله تعالى علينا بنعمة القرآن الكريم وأنزله في ليلة القدر وهي إحدى ليالي شهر رمضان الفضيل وفضله على سائر الشهور. والآن مع أصدق الكلام كلام رب الأنام يقرؤه على مسامعنا الناشئ في رحاب الله الطالب: ( فلان)

  • “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.”

فقرة الحديث عن رمضان للاذاعة المدرسية

خير الحديث كتاب الله، وخير الهديِ هديُ محمد، وشر الأمور محدَثاتها، وكل بدعة ضلالة، والآن دعونا نستمع إلى هذا الحديث الشريف يقرأه على مسامعنا الطالب: (فلان)

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “رغِمَ أنفُ رجلٍ ذكرتُ عنده ، فلم يُصلِّ عليَّ ، ورَغِمَ أنفُ رجلٍ دخل عليه رمضانُ ، ثم انسلخ قبل أن يُغفَرَ له ، ورغِمَ أنفُ رجلٍ أدرك عنده أبواه الكِبَرَ ، فلم يُدخِلاه الجنَّةَ”.

فقرة كلمة عن فضل شهر رمضان للاذاعة المدرسية

أطلّ علينا شهر له فضل عظيم وهو شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي ستجدون كلمة عن فضل الشهر الكريم تصلح للإذاعة المدرسية:

إنّ شهر رمضان المبارك هو شهر الخير والبركة وله من الفضل أعظمه، ففيه تضاعف الحسنات ويُضاعف الأجر والثواب لمن أقبل على الله تعالى بقلب نقي وجوارح صادقة، كما أنّ فيه ليلة القدر، وليلية القدر خير من ألف شهر، ليلة تنزّل فيها الملائكة على الأرض فتنشر فيها السلام والرحمة، كما أنّ لله تعالى في شهر رمضان عتقاء من النار وذلك في كلّ ليلة، ومن أعظم فضائل شهر رمضان المبارك هي أداء فريضة الصيام وهي الفريضة التي خبأ الله تعالى أجرها عن عباده.

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان للاذاعة المدرسية

تعلَّمْ فليس المرءُ يولدُ عالمًا، ولولا العلم ما عُرِف الحلال ولا الحرامُ ولا الصواب من الخطأ، وكما يقول الشاعر: العلم يبني بيوتًا لاعماد لها *** والجهل يهدم بيت العز والكرم، والآن مع فقرة (هل تعلم) يلقيها على أسماعنا الطالب: (فلان)

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ عبادة الصيام هي إحدى العبادات العظيمة التي ترتقي بها النّفس إلى الله، وتطيب معها الأيّام، وهي نعمة من نعم الله على العباد.
  • هل تعلم أنّ الله قد خلق شهور السنة واصطفى منها رمضان، وخلق أيام الأسبوع واصطفى منها الجُمعة، وأنّ اسم شهر رمضان قد جاء من الرَمض، وهي للدلالة على شدّة العَطش.
  • هل تعلم أنّ دراسات العلماء قد أثبتت أنّ الصوم هو أحد الأمور التي يتقوّى بها جهاز المناعة، ويرتاح بها جهاز الهضم، ويتم القضاء من خلالها على الحساسيّة والجراثيم، فهي عبادة ذات نفع تام لكل مسلم.
  • هل تعلم عزيزي أنّ الصّيام في شهر رمضان كفيل بحرق الدّهون السّامة التي تتموضع في الجِسم، فهو أحد أبرز الأمور التي تعود بالنّفع على مكافحة السمنة ومساعدتهم في برامج التنحيف.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن بر الوالدين متكاملة جديدة

فقرة سؤال وجواب عن شهر رمضان

هُناك الكثير من الأسئلة المُبهمة التي تراود ذهن التّلميذ لذا تمّ تخصيص هذه الفقرة لإيضاح كلّ الأسئلة العالقة في ذهن التّلميذ ولم يجد لها جوابًا بعد، وهي كالآتي:

  • السؤال رقم 1: كيف يتم تحديد اليوم الأوّل من شهر رمضان المُبارك؟
  • الجواب: يتمّ ذلك من خلال رؤية هلال شهر رمضان بعد التماسه من قبل المختصّين بذلك.
  • السؤال رقم 2: هل يُعتبر المسلم مُفطرًا عند تناوله شيئًا من الطّعام أو الشّراب وهو ناسيًا ذلك؟
  • الجواب: وفقًا للفتاوى الشّرعيّة فصيامه مقبول وهنيئًا له ما أطعمه الله وأشربه.
  • السؤال الثالث: متى يجوز للصّائم أن يفطر؟
  • الجواب: إذا كان الصّائم مريضًا وخشي عليه من أن يرهقه الصّوم، أو كان مسافرًا لمسافةٍ بعيدة خوفًا عليه من المشقّة والتّعب.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي الجديد

فقرة قصيدة عن رمضان كريم للاذاعه المدرسية

تتعدّد قصائد الشّعر الجميل التي جاءت على لسان الكتّاب والشّعراء، تعبيرًا عن فرحة دخول شهر رمضان، وعن الشّوق لرمضان بعد عام من الغِياب ، ونستمع إليها من الزّميل (اسم الطّالب) مع الشّكر:

عامٌ مَضَى من عُمْرنا في غفْلةٍ

فَتَنَبَّهوا فالعُمْرُ ظلُّ سَحاب

وَتَهيّؤوا لتَصَبُّرٍ ومشقَّةٍ

فَأجورُ من صَبَروا بغير حساب

اللهُ يَجزي الصّائمينَ لأنّهم

منْ أَجله سَخروا بكل صعاب

لا يَدخلُ الريَّانَ إلّا صائمٌ

أكرم بباب الصوم في الأبواب

وَوَقاهم المَولى بحر نَهارهم

ريحَ السَّموم وشرَّ كل عذاب

حكم للاذاعة المدرسية عن شهر رمضان المبارك

يأتي شهر رمضان المبارك، ويحمل معه الخير على كلّ المسلمين، وفيما يأتي بعض الأقوال والحكم عن الشهر الفضيل:

  • شهر رمضان المبارك هو شهر العطاء والخير، وهو شهر التوبة لذلك على المسلم أن يستقبله بتوبة نصوح عن كل ما قدم وباب التوبة لله تعالى دائمًا مفتوح.
  • في الشهر الفضيل تسمو النفوس، وتهدأ القلوب، لذلك على المسلم أن يحفظ نفسه ولسانه عن القول الفاحش البذيء، وأن يرقى بتعامله وكلامه مع الناس.
  • إنّ أسمى ما يمكن أن يقوم به المسلم في الشهر الفضيل هو الصيام والقيام، وقراءة القرآن والاستغفار والذكر.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك

وفي الختام لا بد أن نؤكد أن السعيد هو من من اغتنم مواسم الخير في الشهور والأيام والساعات، وتقرّب فيها إلى الله -جلّ في علاه- بالطاعات، لعله نفحة من النفحات تصيبه فيَسعدَ بها سعادةً يأمنُ بعدها من النار ولفحاتها؛ حيث يقول ابن القيم: “السنة شجرة والشهور فروعها والأيام أغصانها والساعات أوراقها والأنفاس ثمارها، فمن كانت أنفاسه في طاعة فثمرته ثمرة طيبة، ومن كانت أنفاسه في معصية فثمرته حنظل”. وعلى الرغم من أننا نبغض كلمات الوداع إلا أن كل بداية لا بد أن تتبعها نهاية، وإذاعتنا اليوم قد انتهت، فنودعكم على أمل لقائكم يوم غد بإذن الله.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة pdf

تعد الإذاعة المدرسية الصباحية عن شهر رمضان المبارك، من أهم الفقرات التي يتعلم منها الطالب الكثير عن أحداث الأمة التي ينتمي إليها، حيث يطلب إلى الطلبة تحضيرها لتعميق مبدأ التشاركية لديهم في كل ما هو ضروري في حياتهم المستقبلية، ونظراً لأهمية هذا المقال في الإذاعة المدرسية التي يقوم بتحضيرها الطلاب، نقدم لكم رابط تحميل مقدمه اذاعه مدرسيه عن شهر رمضان مكتوبة كملف pdf يمكن تحميله “من هنا“، حتى يتسنى للطلاب تحميله والاستفادة منه في إذاعَتهم المدرسية.

مقدمة عن رمضان للاذاعة المدرسية doc

هناك عدة طرق يمكن للطالب الاستفادة بها من هذا المقال، وحرصاً منا على تقديم الفائدة لطلاب اليوم وجنود المستقبل، نقدم لكم رابط تنزيل مقدمة عن رمضان للاذاعة المدرسية مكتوبة في ملف بصيغة doc يمكن تحميله “من هنا“، ليكون متاحاً للاستخدام كملف وورد لأغراض مختلفة، وتسهيل عملية طباعته على الورق.

مقدمة اذاعة مدرسية عن قرب رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد ما غرد بلبل وصدح، وما اهتدى قلب وانشرح، وما عم فينا سرور وفرح، وصلاة وسلام على نبي مطهر، صاحب الوجه الأنور، والجبين الأزهر، وعلى آله وصحبة خير أهل ومعشر، صلاةً وسلامًا إلى يوم البعث والمحشر، أما بعد:

ها هو شهر رمضان يقترب إلينا؛ شهر العطايا والمكرمات الربانية، ها هو يحلَّ ويقبل، ها هو شهر الخير والإحسان أتانا؛ فما والله ما أجمل علينا من طلته، ولا أبهى حلته! شهر رمضان الذي فيه يضاعف الله الحسنات، ويغفر عنا الخطايا والزلات، ويجيب فيه ما صدق من الدعوات؛ شهر التزكية وتنقية النفوس، شهر الطاعة وإقبال الروح على باريها؛ فلا تجعلوا هذا الشهر يمضي ويفوت فضله عليكم، فهو لا يفوت على عاقل فطن. قال رسولنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف رجل دخل عليه رمضان ثم انسلخ قبل أن يُغفر له”. والآن دعونا نستقبل معًا أجمل الفقرات وأحلاها عن شهر رمضان الكريم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الصيام

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصّلاة وأتمّ التّسليم على سيّد الخلق والمرسلين، السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله أوقاتكم زملائي المعلّمين وطلّابنا المميّزين، لقد أكرمنا الله سبحانه وتعالى بالكثير من الفضائل والمُناسبات التي تبعث في قلب المؤمن السّعادة والرّاحة، ومن أجمل تلك المناسبات حلول شهر رمضان المُبارك الّذي ننتظره جميعنا في كلّ سنة هجريّة، ليكون فُرصةً لتوبة العاصي عن معاصيه، وزيادة العبد المؤمن تقرّبًا من الله سبحانه وتعالى، فهو الشّهر الّذي تزداد فيه الأعمال الصّالحة وتضاعف فيه الأجور والحسنات، وها نحن نستعدّ ونتجهّز لاستقباله أعاننا وأعانكم الله على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللّسان، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقدمة اذاعة عن رمضان للاطفال الابتدائي

بسم الله الرّحمن الرّحيم، والحمد لله ربّ العالمين، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، فقد سخّر الله للإنسان الكثير من الأمور التي يُمكن استغلالها للوصول إلى رحمة الله وطاعته، وجعل من أيام العام مناسبات ومَواسم للطاعة، يتم اغتنامها بالخير لتَعزيز تلك الحِبال التي تصل قلب العبد مع الله، وقد جاء شهر رمضان على عرش تلك المَواسم الجميلة التي تزيد من إيمان المُسلم، فهو شهر تَتضاعف فيه الحَسنات وتزيد فيه الطّاعات وتتبارك فيه الأوقات، وهو شهر الخير والرّحمة الذي تطيب معه الذّكريات، فهو القادر على صناعة ذلك الحجم الكبير من الذّكريات، لنرتقي بها إلى المستوى الذي يليق بنفحات هذا الشّهر المُبارك من الفضيلة والسّعادة، وهو ما سنقوم بتسليط الضّوء عليه عبر فقرات الاذاعة المدرسية عن رمضان للابتدائي التي يتحدّث بها الزملاء عن شهر رمضان للاطفال، فكونوا معنا، أسعد الله صباحكم من جديد، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تغريدات عن شهر رمضانبوستات رمضان
كلام جميل عن رمضاندعاء دخول رمضان
كلمات عن رمضان للزوجعبارات عن قرب رمضان
بيسيات بقدوم شهر رمضانرسائل تهنئة رمضان
صور رمضان احلى مع زوجيعبارات عن رمضان بالانجليزي
دعاء استقبال شهر رمضانعبارات عن قدوم رمضان
عبارات رمضانيةمسجات رمضان لخطيبي

إلى هنا نصل بقارئ العزيز إلى ختام المقال الذي أدرجنا فيه مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة ، وانتقلنا مع سطوره في الحديث حول أبرز الفقرات حفل عن شهر رمضان المبارك للإذاعة المدرسية للابتدائي كاملة قصيرة ومختصرة، لنختم أخيرًا مع الخاتمة المخصّصة للإذاعة المدرسيّة في شهر رمضان للابتدائي والمتوسط والثانوي.

زر الذهاب إلى الأعلى