معلومات دينية

دعاء سادس يوم من ذي الحجة 2022 فضل اليوم السادس من شهر ذو الحجة

دعاء سادس يوم من ذي الحجة 2022 فضل اليوم السادس من شهر ذو الحجة، وهي من الأدعية التي يُستحب للمسلم في ساس أيام العشر الأوائل من ذي الحجه من كل عام أن يدعو بها ويسأل الله تعالى بها، حيث إنّ الدعاء هو من العبادة والأعمال الصالحة في الإسلام، ويتساءل الكثير ما هو فضل سادس يوم من ذي الحجة هي ما يسعى المسلمون للدّعاء به في سادس أيام العشر الأوائل من ذي الحجه، فالدّعاء مستحبٌّ في العشر الأوائل من ذي الحجّة وله منزلة خاصة ومكانة خاصة، وكذلك الإكثار من العمل الصّالح فالعمل في هذه الأيّام أفضل من الجهاد في سبيل الله. لذا من خلال هذا المقال سوف نقدم لكم ادعية 6 ذو الحجه، وسوف نلقي الضوء على أهم أعمال اليوم السادس من ذي الحجة بالإضافة إلى ذكر دعاء السادس من ذي الحجة هذا اليوم ومجموعة من أدعية اليوم السادس من عشر ذي الحجة الفضيلة.

دعاء سادس يوم من ذي الحجة 2022

يفضل فعل الأعمال التي تيسر دخول الجنة وتجعل قلب المسلم هادئ ولا تعلوه أي غشاوة، علاوة على ذلك يتعين على المسلم اغتنام كل أيام العشر الأوائل من ذي الحجة الممتلئة بالنفحات وتطبيق العبادات الحسنة التي تساعد على دخول الجنة، ومن الجيد ترديد دعاء سادس يوم من ذي الحجة 2022، ويكون الدعاء كالتالي:

  • يارب قد هل علينا سادس يوم من ذي الحجة، نسألك يارب العباد أن ترزقنا فيه من كل خير قسمته لعبادك الصالحين وتصرف عنا المصائب.

  • اللهم في اليوم السادس من ذو الحجه يسر لنا كل أمر عسير، وارزقنا الفرج والستر، اللهم عوضنا خيرا عن كل بلاء عشناه.

  • اللهم لا تطوي صفحة اليوم السادس من شهر ذي الحجة إلا وقد سترت عيوبنا وفرجت همومنا.

  • اللهم في سادس يوم ذي الحجة أسألك يا قاضي الحاجات أن تقضي حاجتي وحاجة كل من وكلني بالدعاء.

دعاء سادس ايام ذي الحجة قصير

إنّ الدّعاء من أفضل العبادات وأجلّها، وأعظمها أجراً وأحبّها إلى الله -سبحانه وتعالى- وأفضل ما يتحرّاه المسلم في اليوم السادس هو دعاء سادس ايام عشرة ذي الحجة من غير تخصيصٍ لدعاءٍ بعينه، وإنّما يبحث عن كلّ مأثورٍ ومشروع، وفيما يأتي بعض ادعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في سادس ايام ذي الحجة:

  • اللهم في سادس أيام ذي الحجة اغفر لمن كانوا ينتظرون هذه الأيام معنا، اللهم أدخلهم الجنة بدون عذاب أو سابقة حساب.

  • اللهم في سادس أيام عشر ذي الحجة أسألك أن ترزقني توبة نصوحة لا أذنب بعدها أبدا، اللهم إنى أعوذ بك من الشيطان الرجيم.

  • اللهم لا تجعل سادس أيام العشر من شهر ذو الحجة تمر إلا وجبرت بخاطري، اللهم ارزقني بخبر جميل يسعد قلبي، اللهم اشرح صدري ويسر أمري.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ٢٠٢٢ ادعية ذو الحجه قصيرة

دعاء ٦ ذي الحجة مكتوب

من الأدعية التي يُستحب للمسلم في السادس من شهر ذي الحجة من كل عام أن يدعو بها ويسأل الله تعالى بها، ونقدم فيما يأتي نص دعاء 6 ذي الحجة لعام 2022:

  • اللهم في اليوم السادس من ذي الحجة أسألك أن تحفظ بلاد المسلمين، وأن ترد كل غائب إلى أهله، اللهم اجعل لنا نصيب من زيارة بيتك الحرام.
  • اللهم اجعل لي توبة قبل أن ألقاك وارزقني سعة الرزق، اللهم في سادس يوم من ذي الحجة أسألك أن تبارك في عمر أحبتي.
  • اللهم في سادس أيام شهر ذو الحجة ارزقني التقوى والإيمان وقني شر نفسي وشر كل إنسان يضمر لي الشر في قلبه.
  • اللهم في هذا اليوم الطاهر المبارك السادس من ذو الحجه اغفر لي ما أسررت وامحو عني الذنوب التي لا يعلمها إلا أنت.

شاهد ايضاً: أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة

دعاء سادس يوم من عشر ذي الحجة

إنّ كلّ ما يُذكر على أنّه دعاء اليوم السادس من عشر ذي الحجة هو دعاءٌ غير مخصّصٍ لهذا اليوم بالتّحديد، بل هو ممّا يشرّع للمسلمين الدّعاء به في الخامس من ذي الجّة وباق الأيّام، وفيما يأتي بعض الأدعية في سادس يوم من العشر من ذي الحجة:

  • اللهم في اليوم السادس من العشر ذي الحجة أسألك أن تزد في رزقي، وأن تمنحي الذرية الطيبة التي تساعدني على دخول الجنة، اللهم لا تكسر لي ظهراً وارزقني البر والهدى.
  • أسألك يا الله في سادس يوم من عشر ذي الحجة أن ترفع قدري في الدنيا، اللهم واجعل لي نصيب في جنات الفردوس الأعلى في الآخرة.
  • اللهم في هذا اليوم السادس من العشر الأوائل من ذي الحجة، اللهم أعني على صيامه وقيامه وغض البصر فيه وحفظ اللسان والإمساك عن المحرمات كلها يا رب العالمين.
  • ربي قد جعلت هذه الايام هي خير أيام الدنيا، فمن علي وعلى أسرتي وأحبابي بأن تبلغنا هذه الليالي، وزدنا من الأجر يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجة ١٤٤٣ كلمات العشر الأوائل من شهر ذى الحجه

أدعية اليوم السادس من ذي الحجة تويتر

إنّ الدعاء هو العبادة ولعلّ أفضل ما يقوم به المرء من الأعمال الصالحة في اليوم السادس وغيرها من الأيام العشر هو الدعاء، وفيما يأتي دعاء اليوم السادس من ذي الحجة تويتر:

  • اللهم في سادس أيام ذي الحجة اغفر ذنوبنا وتولى أمرنا واختم بالباقيات الصالحات أعمالنا.
  • اللهم كن لنا ناصراً وأعنا على عبور الصراط بسلام، اللهم في اليوم السادس من ذي الحجة لا تجعل فينا شقياً ولا محرومًا.
  • اللهم في اليوم السادس من ذي الحجة أنزل علينا من البركات والخيرات بقدر رحمتك التي وسعت كل شيء.
  • ربي تقبل منا الدعاء، وبلغنا العشر من ذي الحجة ويوم عرفة وجميع أحبابنا، ولا تحرمنا لذة العبادة والتقرب منك في هذه الأيام المباركة.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة رجب  مستجاب 1443 ادعية الجمعة الاولى من شهر رجب

أعمال اليوم السادس من ذي الحجة

كثيرة هي الأعمال التي يجب على المسلم القيام بها في كل يوم من أيام شهر ذو الحجة وفي اليوم السادس من ذي الحجة على وجه الخصوص، ومن هذه الأعمال:

  • أن يداوم المسلم في اليوم السادس من شهر ذي الحجة على الصيام، وأن يصوم عن كل ما قد يجرح صيامه أو ينقص أجر الصيام.
  • أن يواظب المسلم في سادس يوم من ذي الحجة على تلاوة القرآن، فيقرأ جزءًا من القرآن الكريم على أقل تقدير.
  • أن يحافظ المسلم في اليوم السادس من شهر ذو الحجه على أداء الصلاة في المسجد، وأن يحرص على أن يؤدي كلّ صلاة من الصلوات الخمس في المسجد مع الجماع.
  • أن يفطّر المسلم في اليوم السادس من شهر ذي الحجة صائمًا، فأجر تفطير الصائم عظيم عند الله رب العالمين.
  • الإكثار من التحميد، والتهليل والتكبير.
  • من ضمن هذه الأعمال هي الصدقة، والتي أوصانا بها الرسول عليه السلام.

شاهد ايضاً: دعاء دخول شهر ذو الحجه مستجاب .. ماذا يقال في العشر الأوائل من ذي الحجة

فضل صيام اليوم السادس من ذي الحجة

حيث أن هذه الأيام تعتبر هي أعظم الأيام، وأكثرها بركة، والتي لها العديد من الفضائل المختلفة، والتي ورد الحديث عنها في مصادر الشريعة الإسلامية، وفي هذا السياق نوضح فضل اليوم السادس من ذي الحجة، وهو عبارة عن ما يأتي:

  • يجب على المسلم في كل يوم من الأيام العشر الأوائل أن يلتزم الصيام والعمل الصالح والعبادة، وأن يحقق أسمى غايات العبودية مع الله جلَّ وعلا، لعلَّ في ذلك أجرًا كبيرًا يناله بإذن الله تعالى.

  • ويتجلَّى فضل صيام اليوم السادس من ذي الحجة وفضل سائر الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة في قول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “ما العملُ في أيَّامٍ أفضلُ منه في عشْرِ ذي الحجَّةِ، قالوا: يا رسولَ اللهِ ! ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلَّا رجلٌ خرج بنفسِه ومالِه في سبيلِ اللهِ، ثمَّ لم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ”. والله أعلم.

شاهد ايضاً: دعاء اخر جمعة من سنة 

ماذا حدث في اليوم السادس من ذي الحجة

حيث أن العشر الأوائل من شهر ذي الحجة التي بها يقوم المسلمون بتأدية أهم الفرائض الدينية، وذلك تقرباً للخالق عز وجل، والحصول على الأجر والثواب منه، وفي سياق الفقرة نتعرف ماذا حدث في سادس يوم من ذي الحجة:

حدث في اليوم السادس من ذي الحجة فتح الله عز وجل لنبينا محمد أبواب الخير وفضل صيام المسلمين لهذا اليوم هو الدخول في رحمة الله ولن يمسه العذاب بمشيئة الله.

شاهد ايضاً: صور بطاقات تهنئة بمناسبة الحج 2022 بالصور خلفيات ورمزيات بالحج

دعاء اليوم السادس من شهر ذو الحجة 1443

إنّ إدخال أذكار الصّباح والمساء في دعاء اليوم السادس من ذو الحجة هو أمرٌ فيه استغلال لبركة هذا اليوم العظيم، وفيما يأتي بعض الأدعية في اليوم السادس من ذي الحجة:

  • يارب هب لي الفرج والستر وخير القدر، اللهم في اليوم السادس من شهر ذي الحجة أسألك أن تهبني ما أتمنى وأن تجعل دعائي مستجاب.
  • اللهم في اليوم السادس من ذو الحجة يسر لنا كل أمر عسير، وارزقنا الفرج والستر، اللهم عوضنا خيرا عن كل بلاء عشناه.
  • أسألك يا مالك الملك يا فالق الحب والنوى أن تهون علينا كل أمر شاق، اللهم لا تجعل اليوم السادس من ذي الحجة يمر دون أن تغفر ذنبي.
  • اللهم في سادس يوم من عشر ذي الحجة ارزقني الإيمان والتقوى واجعلني من المحسنين الذين يقدرون النعم، اللهم اصرف عني السوء.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء سادس يوم من ذي الحجة 2022 فضل اليوم السادس من شهر ذي الحجه وقدمنا من خلاله مجموعة مميزة من الأدعية في ليلة السادس من ذي الحجه، بالإضافة إلى دعاء للميت في سادس يوم ذي الحجة قصير، ورفعنا مجموعة صور عليها ادعية سادس أيام العشر ذي الحجة مكتوبة ومستجابة.

زر الذهاب إلى الأعلى