معلومات دينية

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة .. ادعية سادس 6 ايام ذو الحجه مستجابة

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة .. ادعية سادس 6 ايام ذو الحجه مستجابة هي من الأدعية المأثورة التي وردت في الكثير من الكتب الدينية والفقهية الذي تعتبر من الأيام المباركة، كما يكثر البحث عنها مع توالي فضل أيّام العشر الأوائل من ذي الحجّة، فالمسلم يحرص على اغتنام الخير في أعمال العشر الأوائل من كافّة جوانبه، علّه يكون معتوقاً من النّار في هذه الأيّام الفضيلة، لذلك سنرفق لكم احلى دعاء سادس يوم من ذي الحجة، حيث تعتبر أيام العشرة مجال من أجل التكبير في الصباح، والمساء، فرصة من أجل الشعور بعظم الإسلام، والذي من خلاله نتعرف علي السبيل في الوصول إلي أجمل الكلمات المعبر إلي نستخدمها في الدلالة علي افضل دعاء سادس ايام ذي الحجة، فهذه الأيام تحدث فيها الكثير من الأمور المهمة.

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة

اليوم السادس يعتبر أحد الأيام المباركة في شهر ذي الحجة الجميلة، فمن خلال البحث عن الدعاء الجميل الذي نعمل علي الدعاء بها في نهار اليوم السادس من أيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة التي تسبق أيام العيد، والتي تكون فيها أيام الحج المباركة، الوقوف علي جبل عرفة، فالكثير من الأدعية، وفيما يأتي نذكر بعض صيغ دعاء اليوم السادس من ذي الحجة:

  • اللهم إنّه اليوم السادس من ذي الحجة، أسألك وأنت خير مسؤول اللهم إني أعوذ بك من جار السوء، ومن زوج تشيبني قبل المشيب، ومن ولد يكون عليّ ربًّا، ومن مال يكون عليّ عذابًا، ومن خليل ماكر عينه تراني، وقلبه يرعاني؛ إن رأى حسنة دفنها، وإذا رأى سيئة أذاعها.
  • اللهم اغفر لي كل ذنب قمت به في حياتي كلها يا رب العالمين، ربي أعني على الصيام والقيام وغض البصر وحفظ اللسان في اليوم السادس من ذي الحجة وفي كل يوم من أيام العشر الأوائل الفضيلة.
  • اللهم اكتبني وأحبتي في سادس يوم من ذي الحجة من العاملين الصادقين المخلصين غير المفرطين يا رب العالمين.
  • نسأل الله العون على طاعته في أيام العشر من ذي الحجة، وأن يرقق قلوبنا لذكره ودموعنا للبكاء من خشيته.

دعاء سادس ايام ذي الحجة

ها هنا سنورد لكم دعاء سادس ايام من ذي الحجة ، وهو واحد من الأدعية التي وردت في الكثير من كتب الفقه والسنة النبوية الشريفة، فإنّ هذه الأيام من أحب الأيام إلى الله، ومن الواجب اغتنامها.

  • اللهم في سادس أيام عشر ذي الحجة بارك لي في زوجي وأولادي .
  • اللهم في سادس أيام العشر من ذي الحجة ارزقنا من حيث لا نحتسب
  • اللهم في سادس أيام شهر ذي الحجة اكتبنا من عتقائك
  • اللهم في سادس يوم من ذي الحجة أكرمنا برؤية وجهك الكريم وصحبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في اليوم السادس من ذي الحجة لا تدع لنا ذنب إلى غفرته.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان 2022 ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

دعاء اليوم الخامس من ذي الحجة مستجاب

وفيما يأتي نقدم أدعية يُستحب للمسلم الدعاء بها في الخامس من شهر ذي الحجة مستجابة:

  • اللهم إني أسألك في اليوم السادس من ذي الحجة المبارك أن تعني على الشكر والذكر وحسن العبادة، وأن تكتب لي أجر صيام هذا اليوم مضاعفًا، اللهم تقبل مني سائر الأعمال وأنت أرحم الراحمين.
  • اللهم أسألك يا كريم يا مجيب دعوة المضطرين يا رحمن يا رحيم أن تجعلني من الذين يسمعون القول أحسنه، اللهم اجعلني من الصالحين وأعني على فعل الخيرات وترك المنكرات والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يا مجيب الدعاء.
  • اللهم يا رب العالمين، يا غياث المستغيثين، يا فعالًا لما يريد، يا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم أغثني وأنزل علي السكينة والرحمة والمغفرة في هذا الشهر الفضيل يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة من رمضان 1443 صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان

ادعية الليلة السادسة 6 من شهر ذو الحجة مكتوبة

ورد عن الرسول الكريم صلوات الله عليه بعض الأدعية التى كان يقوم بترديدها فى هذه الأيام الطيبة، حيث كان صلوات الله عليه قد أوصي أصحابه بالتكبير والتحميد والتهليل قائلا لهم (ما من أيام أحب ولا أعظم العمل فيهن من هذه الأيام العشر فأكثروا فيهن من التحميد والتهليل والتكبير). ومن الأدعية المكتوبة التي يمكن الدعاء بها في سادس يوم 6 ذي الحجة هي صيغ الأدعية الآتية:

  • اللھم إني أسألك بفضلك، وعظمتك، وجلالك، وھیبتك، وجبروتك، وقوتك، وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى، أن تفرج عنا ما نحن فیه، وأن تقدر لنا الخیر فیما نريده وننويه، وأن ترزقنا من رزقك، وأن تظلنا بظلك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • اللھم لا تطوي صفحة ھذه الأيام الفضیلة إلا وقد سترت عوراتنا، ومحوت سیئاتنا، وقبلت توبتنا، وفرجت ھمومنا، واستجبت لدعواتنا، وأصلحت أبنائنا، وبناتنا، وأزواجنا، وغفرت لموتانا، وشفیت مرضانا.
  • اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين نظرت إلیھم وغفرت لھم ورضیت عنھم، اللّھم اجعلنا في ھذه اللیالي من الذين تُسلّم علیھم الملائكة، يا رب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تھنّا.

شاهد ايضاً: دعاء العام الجديد 2022 ادعية استقبال السنة الجديدة

اجمل دعاء سادس يوم من ذي الحجه للمتوفي

يُستحب في شهر ذو الحجة وفي كل يوم من أيام العشر الأوائل الفضيلة أن يدعو المسلم للميت بالدعاء المبارك، ومن ألادعية للمتوفي التي يمكن الدعاء بها في اليوم السادس من ذي الحجة هي:

  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم ارحم عبدك فلان بن فلان رحمة واسعة تغنه بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.

  • اللهم ارحم ميتنا واغفر له ذنوبه واجعل قبره روضة من رياض الجنة واغسله يا رب العالمين بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس واجعله يا رب العالمين من الذين كتبت لهم الرحمة والمغفرة وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.

  • اللهم أسألك للميت فلان بن فلان رحمة واسعة ومغفرة عظيمة، اللهم اغفر له من ذنبه ما تقدم، اللهم اجعل عن يمين ميتنا نورًا وعن يساره نورًا واجعل قبره مليئًا بالنور ومضيئًا بنور الرحمة وأنت أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء اليوم السادس من ذي الحجة تويتر

يُستحب للمسلم أن يكثر في كل يوم من أيام العشر من ذو الحجه من الدعاء، لأنّه عبادة من أعظم العبادات، ومن أدعية اليوم السادس من ذي الحجة تويتر:

  • “اللهم في سادس يوم من ذي الحجة أنزل علينا من أوسع رحماتك يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا ارزقنا صون رحمتك بصيانة التقوى والورع واستدامتها بخشيتك في السر والعلن وزيادتها بشكرك وحسن عبادتك اجعلنا من أحبابك والصالحين من عبادك”.

  • “ربنا يا واسع الفضل والرحمة في هذا اليوم المبارك السادس من ذي الحجة تولّ أمرنا وأحسن خلاصنا كن لنا وليا ومعينا وظهيرا ونصيرا انصرنا بما تنصر به أولياءك استعملنا فيما تشغل به أحبابك دلنا بهدايتك لما يرضيك عنا وخذ بنواصينا إليه حل بيننا وبين ما يغضبك واصرفه عنا”.

شاهد ايضاً: دعاء يوم عرفة قبل الافطار للصائمين

أفضل الأدعية للفرج في العشر الأوائل من ذى الحجه

إنّ للمسلم أن يدعو في دعاء اليوم السادس من ذي الحجة ودعاء العشر الأوائل من شهر ذي الحجّة ما يشاء من جوامع الخير، وله أن يسأل الله أن يفرّج همّاً أصابه، أو يسدّ عمه ديناً أرهقه، وفيما يأتي دعاء الفرج في اليوم السادس من ذي الحجة والعشر الأوائل:

  • اللهمّ ربّ السّموات ورب ّالأرض، وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيئاً، اقض عنّا الدّين وأغننا من الفقر.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي، وتوفّني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهمّ إنّي أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الحقّ في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الغنى والفقر، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرّضا بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت، وأسألك لذّة النّظر إلى وجهك، والشّوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنةً مضلّة، اللهم زينّا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
  • اللهمّ إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد، الصّمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم.

شاهد ايضاً: دعاء يوم الجمعة قصير , أدعية يوم الجمعة المستجابة

فضل اليوم السادس من شهر ذي الحجة

بعد بيان دعاء اليوم السادس من ذي الحجّة سيتمّ بيان فضل اليوم السادس من ذي الحجة أحد العشر الأوائل من ذي الحجّة، وكلّ فضائل تملكه وتختصّ به هذه الأوائل من هذا الشّهر المبارك يملكه، ويختصّ به سادس يوم من ذي الحجة، ومن فضل هذه الأيّام المباركة:

  • فضل اليوم السادس من ذي الحجة هو أحد الأيام التي يجب أن يجتهد فيها العبد لإكمال ما بدأه من طاعات وعبادات حتى يكتب الله تعالى له الأجر والثواب والخير كله.
  • أقسم الله عز وجل في هذه الأيام في سورة الفجر، فقد قال عز وجل في كتابه العزيز: (وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، فإن هذا الأمر يدل على فضل هذه الأيام، فهي أفضل الأيام في السنة.
  • كما حدث في سادس يوم من ذي الحجة فتح الله لمحمد عليه الصلاة والسلام كل أبواب الخير.
  • تجتمع فيها أمّهات العبادات، حيث شرّع فيها الحجّ والعمرة، ويستحبّ الإكثار من الصّلاة والصّيام والدّعاء والصّدقة والذكر والتّوبة لله.

إلى هنا ينتهي هذا المقال الذي تمّ فيه بيان دعاء اليوم السادس من ذي الحجة ، ادعية سادس ٦ ايام ذو الحجه مكتوبة وفضله، وذكر عديد الأدعية المأثورة والمشروعة لليوم السادس وللعشر الأواخر من ذي الحجّة مكتوبة ومستجابة بإذن الله.

زر الذهاب إلى الأعلى