معلومات دينية

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة .. ادعية سابع 7 ايام عشر ذو الحجه

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة .. ادعية سابع 7 ايام عشر ذو الحجه هي من الأدعية المستجابة في العشر الأوائل من ذي الحجة الفضيلة الأيام التي أقسم الله بها في كتابه العزيز بياناً لأهميتها وفضلها عند الله بدأ المسلمون بالبحث عن أبرز الأدعية التي يستحب الدعاء بها في هذه الليالي المباركة. فقد أخبرنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن فضل الدّعاء في ٧ يوم العشر من شهر ذو الحجة، وأنّه من الأعمال الصّالحة الّتي يسنّ للمسلم القيام بها في العشر الأوائل، ويهتمّ الموقع المثالي بتعريفنا على أفضل الأدعية لليوم السابع من هذه الأيّام المباركة، بالإضافة إلى أجمل ادعية اليوم السابع من عشر ذى الحجة، وماذا يقال في سابع يوم من شهر ذي الحجة بالتفاصيل.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة

إنّ الدعاء هو العبادة ولعلّ أفضل ما يقوم به المرء من الأعمال الصالحة في اليوم السابع وغيرها من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة هو الدعاء، وفيما يأتي دعاء اليوم السابع من ذي الحجة:

  • اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة نسألك ألا تجعل بيننا وبينك في رزقنا أحدًا سواك، اللهم واغننا من فضلك.
  • اللهم اجعلني من عبادك الذين أعتقت رقابهم من النيران في هذا اليوم السابع من شهر ذي الحجة، اللهم اكتبني فيه من أصحاب اليمين.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني في هذا اليوم السابع من شهر ذو الحجة من الذين يقنطون من روح الله، الله يسر لي كل أمر عسير في حياتي وأنت القادر على كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهم في سابع يوم من الأيام العشر المباركات ارفعنا عندك في أعلى الدرجات وبلغنا أقصى الغايات، اللهم وارزقنا من جميع الخيرات في الحياة ويوم اللقاء.

دعاء سابع ايام ذي الحجة

يعتبر الدعاء في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أبرز الأعمال التي يقوم بها المسلم والتي ينال عليها الأجر والثواب المضاعف من الله ومن أفضل دعاء سابع ايام ذي الحجة ما يلي:

  • أسألك يا الله في سابع أيام عشر ذى الحجة أن تقبل توبتي واستجب دعوتي وتهدي قلبي.
  • ها قد أقبل سابع أيام ذي الحجة اللهم جنبي فيه فعل المنكرات، اللهم ارزقني حياة سعيدة مستقرة خالية من الهموم والعقبات.
  • اللهم بارك لي في هذا يوم سابع شهر ذي الحجة، واجعلني فيه من عبادك الصالحين الذين رضيت عنهم فيسرت لهم أمورهم وباركت لهم أعمالهم وغفرت لهم ذنوبهم وكتبتهم من سكان جنة النعيم.
  • اللهم في سابع أيام العشر من ذي الحجة، أسألك اللهم وأنت خير مسؤول اللهم أعني على صيامه وقيامه وغض البصر فيه وحفظ اللسان والإمساك عن المحرمات كلها يا رب العالمين.

شاهد ايضاً: دعاء الجمعة الثانية من رمضان 1443 ادعية ثاني جمعة في شهر رمضان

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة تويتر

يجب ألا يغفل المسلم عن قول أدعية اليوم السابع من شهر ذي الحجة، ولن يفلح المؤمن ويصل للدرجات العليا عند الله إلا حينما يطبق ما أمر به الخالق ويتجنب كل ما نهى عنه، ومن الجيد الإكثار من التضرع للخالق من أجل نيل منافع الدعاء والتي تتمثل في قضاء الحوائج وزيادة الإيمان والحصول على رضى الرحمن علاوة على تفريج الكربات ورفع الظلم عمن وقع عليه، وفيما يلي نعرض لكم أفضل دعاء اليوم السابع من ذي الحجة تويتر:

  • اللهم يا ودود يا ودود، يا مبدئ يا معيد، يا حنان يا منان، يا سميع الدعاء، اللهم اكتبني من الصالحين، اللهم يسر لي الخير، وبارك لي في كل أيام عمري، واجعلني في سابع أيام العشر من ذي الحجة من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم في اليوم السابع من ذي الحجة قنا شر فتنة المحيا والممات.
  • اللهم يا قاضي الحاجات ويا مجيب الدعوات نسألك في اليوم السابع من ذي الحجة أن تقضي لنا حوائجنا، اللهم ارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة اجعل لي حظ من خيرات الدنيا ونجني من النيران في الآخرة، اللهم أكثر من رزقي وولدي وبارك لي فيما أعطيتني.

شاهد ايضاً: دعاء دخول العام الجديد 2022 أفضل ادعية سنة ميلادية جديدة

ادعية سابع يوم من العشر ذو الحجه مكتوبة

العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها، لذا يحرص المرء على الإكثار من الدعاء في هذه الأيام المباركة، ولا بدّ من ذكر المزيد من ادعية سابع يوم من العشر ذو الحجه بعد ذكر دعاء اليوم السادس من عشر ذي الحجة مكتوب فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك الراشدين في هذا اليوم السابع من العشر ذي الحجة، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم فغفرت لهم ما تقدم من ذنوبهم وما تأخر، اللهم اجعلني من عبادك الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم ها قد أطلت شمس سابع يوم ذي الحجة، فأسألك وأنت أكرم مسؤول أن ترحمني رحمة واسعة وأن تغفر لي مغفرة شاملة لكل ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر وأنت الرحمان الرحيم.
  • اللهم يا عظيم يا مجيب الدعاء، أجب دعائي في هذا سابع يوم من عشر ذو الحجه، اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري واحلل عقدة من لساني ليفقهوا قولي يا كريم.
  • نسالك اللهم أن تبلغنا العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وأن تسلمنا لها لا فاقدين ولا مفقودين، وأن تجعل لنا في يوم عرفة المغفرة.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة رجب 1443 ادعية الجمعة الاولى من شهر رجب

دعاء ٧ ذي الحجة قصير

بعد الخوض في ذكر أدعية اليوم السابع من شهر ذي الحجة قصيرة لا بدّ من ذكر أفضل دعاء في 7 ذي الحجة فيما يأتي:

  • اللهم أعني على صيام اليوم السابع من ذي الحجة، وأعني على قيام وعلى حفظ اللسان فيه وعلى غض البصر، اللهم أكرمني فيه بالخير والرحمة والمغفرة يا كريم.
  • اللهم في سابع أيام العشر من ذي الحجة المبارك ارزقنا رحمة واسعة، يارحيم ما تصلح به ديننا ودنيانا وأهلنا وأولادنا.
  • اللهمّ إنّي أناجيك وأسألك من فضلك وكرمك ولطفك، وأسألك أن تقضي حاجاتي كلّها، وأن تيسّر أموري جميعها، وان تذلّل لي كلّ صعب.
  • ربنا ونسألك أن تزيل العثرات من طريقي، اللهمّ هوّن عليّ مصائبي، واخلفني خيراً منها.

شاهد ايضاً: خطبة الجمعة في موضوع عشر ذي الحجة ويوم عرفة

أدعية الليلة السابعة من ذي الحجة مستجابة

كذلك لا بدّ من ذكر أدعية الليلة السابعة من ذي الحجة مستجابة فيما يأتي:

  • اللهمّ إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعفُ عنّي، اللهمّ لا تؤاخذني عند تقصيري وعلى أخطائي، اللهمّ إنّي أرجوك أن تتجاوز عنّي وعن زلّاتي، اللهمّ لك الحمد على ما رزقتنا من طعامٍ وشرابٍ وكساء ومأوى، لا كافي لنا غيرك، ولا رزاق لنا سواك، الحمد لك حمداً كثيراً طيّباً ترضاه، اللهمّ أعنّا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، آمين.

  • اللهم في هذه الليلة السابعة من شهر ذي الحجة أسألك الرحمة والمغفرة والعفو، اللهم يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالًا لما يريد، اللهم ارحمني واغفر لي وبارك بي واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم الطف بي فيما جرت به المقادير.

  • اللهم بلغنا العشر من ذي الحجة بخير وسلام وأمان واجعل لنا فيها الخير وتقبل منا الأعمال والدعاء واجعلنا ممن غفرت لهم عامًا قد سلف وآخر قابل.

شاهد ايضاً: دعاء لعائلتي في السنة الجديدة

أعمال اليوم السابع من ذي الحجة

يوم السابع من ذي الحجة هو أحد الأيام الفضيلة في الشهر المبارك، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين على استغلال الأيام الأوائل من ذي الحجة في التقرب من الله تعالى، لأن الله تعالى يضاعف فيها الحسنات، ويجزي عليها أجرًا كثيرًا. توجد الكثير من الأعمال العظيمة التي يمكن للمسلم أن يعملها ويقوم بها في اليوم السابع من شهر ذي الحجة، ومن هذه الأعمال:

  • قراءة جزء من القرآن الكريم: فإذا التزم المسلم بتلاوة جزء كامل من القرآن الكريم في كل يوم من أيام عشر ذي الحجة، سوف يتمّ قراءة القرآن الكريم كاملًا في نهاية هذا العشر المباركة، وفي كل حرف يقرأه المسلم من القرآن حسنة والحسنة بعشر أمثالها الله يضاعف لمن يشاء.
  • الحفاظ على صلاة الجماعة: فيصلي جميع الصلوات الخمس في المسجد مع الجماعة، ويداوم على أداء صلاة السنة كلها.
  • الصبر على الصيام: إنّ الصبر من أعظم الأعمال التي يمكن القيام بها المسلم، فالصابرون يوفيهم الله تعالى أجرهم يوم القيامة بغير حساب، والصبر على العبادات من أعظم أنواع الصبر.

شاهد ايضاً: أعمال يوم التروية لغير الحاج اليوم 8 من ذي الحجة

ماذا حدث في سابع يوم من ذي الحجة

سؤال يتردد كثيرًا بين المسلمين مع اقتراب الليالي العشر الأوائل من ذي الحجة التي يسارع المسلمون خلالها في التقرب إلى الله والتضرع في الدعاء، فضلُا عن كثرة الأعمال الصالحة للفوز بتلك الليال الخاصة. ونتطرق في السطور التالية، إلى الإجابة على سؤال ماذا حدث في سابع يوم من ذي الحجة:

حدث في اليوم السابع من شهر ذي الحجة يتم إغلاق جميع أبواب جهنم وفضل صيام هذا اليوم هو إغلاق حوالي 30 باب من العسر وفتح 30 باب من الفرج والتي يسير على الصائمين.

فضل اليوم السابع من ذي الحجة

يعتبر اليوم السابع من شهر ذي الحجة من أحد الأيام المباركة التي أقسم الله عز وجل بها في الكتاب العزيز، ويستحب صيام الأيام العشر الأوائل سنة مؤكدة عن رسولنا العدنان محمد صل الله عليه وسلم، واليوم السابع هو يوم مبارك من أيام العشر من ذي الحجة، وفضله من فضل سائر الأيام العشر الأوائل، ويواظب الانسان المسلم علي الصلاة والدعاء والعمل الصالح بجميع الاشكال، ومن فضل سابع يوم من ذي الحجة:

  • استجابة الدّعاء وتحقّقه بإذن الله تعالى.
  • الأيّام العشر هي أفضل الأيّام عند الله تعالى.
  • خير الأعمال الصّالحة وأكثرها قبولاً تكون في هذه الأيّام.
  • أقسم الله تعالى بهذه الأيّام في القرآن الكريم.
  • مضاعفة الأجور والحسنات.
  • تكفير الذّنوب، والعتق من النّار.
  • العمل فيها سببٌ في دخول الجنّة.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّامِ يعني العَشرَ قالوا يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ قالَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِع من ذلِكَ بشيءٍ”.
  • من واجب المسلم أن يغتنم هذه الأيّام العشر بالأعمال الصّالحة، كالحجّ والعمرة لمن استطاع إليهما سبيلاً، والحفاظ على السّنن الرّواتب، وصيام الأيّام التّسعة، وكثرة الذّكر والشّكر وقراءة القرآن الكريم، لينال الفضل والأجر والحسنات من الله تعالى، والله أعلم.

دعاء اليوم السابع من ذي الحجة هو ما تضمّنه هذا المقال، حيث ذكرنا العديد من الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم السابع من شهر ذي الحجة، ونرجوا من الله تعالى أن يجعله محل ّنفعٍ وفائدة.

زر الذهاب إلى الأعلى