مواضيع التعبير

موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي

موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي مع مقدمة وخاتمة ومراجع من المواضيع الأبحاث التي يحتاج الطلاب إلى إنجازها في المدرسة، حيث يختلف يوم البيئة العربي الذي يتم الاحتفال به بالدول العربية عن اليوم العالمي للبيئة والمخصص له تاريخ 5 يونيو من كل عالم. يأتي السبب الرئيسي وراء الاحتفال بالأيام الدولية أو الأيام العالمية ومن بينها اليوم العالمي للارض والبيئة من أجل تعريف الأفراد من مختلف دول العالم بالمشكلة التي تم تخصيص يوم البيئة الوطني موضوع لها، لذا سيقدم لكم الموقع المثالي من خلال هذا المقال معلومات غاية الأهمية عن يوم البيئة الدولي وكيفية المحافظة عليها في صورة موضوع تعبير عن اليوم العالمي للبيئة بالعناصر مكتوبة، ونزودكم في هذا المقال ببحث حول موضوع عن يوم البيئة العالمي بالمقدمة والخاتمة ومراجع متكامل.

عناصر موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي

تُذكر مجموعة من العناصر في موضوع عن يوم البيئة العالمي، وهي كما يلي:

  • مقدمة موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي.
  • تعريف يوم البيئة العالمي.
  • تاريخ اليوم العالمي للبيئة.
  • أهداف يوم البيئة العالمي.
  • أهمية اليوم العالمي للبيئة.
  • البلد المضيف ليوم البيئة العالمي.
  • شعار اليوم العالمي للبيئة.
  • بماذا يهتم يوم البيئة العالمي.
  • ما هو برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
  • أفكار للاحتفال بيوم البيئة العالمي.
  • فعاليات اليوم العالمي للبيئة.
  • خاتمة موضوع تعبير حول يوم البيئة العالمي.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي

عندما يتعلق الأمر بالبيئة يطول الحديث في ذلك نظرًا لأن الفكرة الرئيسية وراء الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هي تسليط الضوء على أهمية البيئة، وليكون هذا اليوم منصة عالمية لاتخاذ إجراءات جدية بشأن القضايا البيئة العاجلة. وفي هذا الموضوع سوف نقوم بكتابة تعبير عن يوم البيئة العالمي، حيث إن البيئة التي نعيش فيها أحد أكثر جوانب البقاء على قيد الحياة على ذلك الكوكب أهميةً، إلى جانب أنها العنصر الوحيد الذي من الممكن أن يجعل الحياة مستمرة، فبدونها لن يمكن العيش حتى ولو يوم واحد، فقد تحترق بشرتنا، تتمزق الرئتان، وسوف يرتفع ضغط الدم.

موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي

يعتبر يوم البيئة العالمي هو الوسيلة الرئيسية للأمم المتحدة لتشجيع الوعي العالمي والعمل من أجل البيئة. يُقام هذا اليوم سنوياً منذ عام 1974، وأصبح أيضًا منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة. وبقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، تشارك أكثر من 150 دولة كل عام في الاحتفالات بيوم البيئة العالمي. وتتبنى المؤسسات التجارية الكبرى والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات والحكومات والمشاهير من جميع أنحاء العالم الوسم المستخدم في يوم البيئة العالمي لدعم القضايا البيئية، والعمل على حشد الإرادة السياسية للزعماء وحكام الدول من أجل العمل واتخاذ خطوات فعلية على أرض الواقع لحل تلك المشكلات العالمية، وكذلك الاحتفاء بالجهود العالمية التي تم إنجازها في المجال المعني، وفيما يلي نعرض لكم موضوع تعبير حول اليوم العالمي للبيئة بكافة الفقرات:

تعريف يوم البيئة العالمي

اليوم العالمي للبيئة (WED) أو يوم البيئة العالمي هو يوم يقام فيه العديد من الاحتفالات بالبيئة في الخامس من شهر حزيران في كل عام، ويهدف هذا اليوم العالمي إلى زيادة الوعي الدولي بأمور ومشكلات البيئة، ومدى ضرورة اتخاذ خطوة من أجل حلها، ويعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة هو من يدير هذا الاحتفال، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة المختلفة حول العالم، وتكون تلك الأنشطة تحت مظلة الأمم المتحدة أو بشكل منفرد ومستقل.

تاريخ يوم البيئة العالمي

وبناء على بحث موضوع عن اليوم العالمي للبيئة فإننا سوف نتطرق بالحديث عن تاريخ هذا اليوم ونشأته:

  • منذ عام 1974، يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في يوم 5 يونيه/حزيران من كل عام، وذلك بإشراك الحكومات والأعمال التجارية والمواطنين لمعالجة القضايا البيئية الملحة.
  • كما قامت مجلس الأمم المتحدة بعقد مؤتمر دولي لمناقشة قضايا البيئة وكيفية الاهتمام بها والمحافظة على مواردها وكان ذلك في الفترة ما بين اليوم الخامس عشر إلى السادس عشر من شهر يونيو.
  • وقد تم عقد هذا المؤتمر في مدينة ستوكهولم حيث عرف هذا المؤتمر اسم مؤتمر ستوكهولم.
  • كان الهدف الأول من هذا المؤتمر هو التعرف على التحديات المشتركة بين جميع أفراد المجتمع والتي غالبًا ما تواجه أمر كيفية الحفاظ على البيئة وتطوير الموارد البيئة التي تحيط بهم، وقد تم الاحتفال بهذا اليوم للمرة الأولى في عام 1974 تحت شعار أرض واحدة.

أهداف اليوم العالمي للبيئة

تم العمل على إطلاق موضوع احتفالية يوم البيئة العالمي على المستوى الدولي، من أجل إشراك المجتمع الدولي في مختلف دول العالم في حماية البيئة على المستوى العالمي بمختلف أشكالها، كما تم العمل على حشد الإرادة السياسية لقادة الدول العالمية من أجل تحقيق التوازن البيئ بمختلف أشكاله، وتهدف احتفالية اليوم العالمي للبيئة إلى تحقيق التالي:

  • توعية الأشخاص بالقضايا البيئية التي تدور حول العالم.
  • تثقيف وتوعية الأفراد حول الممارسات الخاطئة التي تدمر البيئة العالمية.
  • عقد مناقشات وفعاليات دولية من أجل البحث عن ممارسات بديلة لتحسين البيئة وحمايتها.
  • دعم الجهود الدولية لحماية البيئة.
  • التعريف الكامل بأهمية دور العلم والتعليم في تثقيف الأجيال الحديثة حول التصدى للمشاكل البيئية والتي قد تدمر الحياة على كوكب الأرض.
  • حشد المزيد من الموارد من أجل المساهمة في الحد من التلوث البيئي.
  • الإطلاع على كافة الإجراءات الدولية التي تم اتخاذها للحفاظ على البيئة وحمايتها من التدمير.

شاهد ايضاً: مقال عن اليوم الوطني السعودي

أهمية اليوم العالمي للبيئة

واستكمالًا لموضوع المقال عن يوم البيئة العالمي فإنه سوف يتم التحدث عن أهمية اليوم العالمي للبيئة:

  • يعتبر اليوم العالمي للبيئة من أهم الأيام التي يحتفل بها العالم كل عام، وهو يعتبر مهم لأنه يساعد في حل الكثير من المشكلات المتعلقة بالبيئة مثل تلوث الماء وتلوث الهواء والاحتباس الحراري ومشكلة الأوزون وغيرها.
  • كما ساعد اليوم العالمي للبيئة برنامج الأمم المتحدة للبيئة على زيادة الوعي نحو تبي سلوك مسؤول من قبل المجتمعات والشركات والأفراد في الحفاظ على البيئة وتعزيزها. وتوليد زخم سياسي حول المخاوف المتنامية، مثل: استنفاد طبقة الأوزون والمواد الكيميائية السامة والتصحر والاحترار العالمي.
  • من المشاكل الأخرى التي تؤثر على الكائنات الحية والعوامل غير الحية عن طريق دراسة هذه المشكلات ومناقشتها وإيجاد حلول فعالة لها، كما يتم مناقشة العديد من المشاريع التي تساهم في النهوض بالبيئة.
  • في هذا اليوم يتم الاحتفال في جميع أنحاء العالم باحترام وتقدير كل ما قدمته لنا البيئة والالتزام بحمايتها، وتركز الحكومات والشعوب جهودهم على قضية بيئية معينة لرفع الوعي تجاهها.

شاهد ايضاً: بحث عن دور المواطن في المحافظه على الامن

البلد المستضيف ليوم البيئة العالمي

  • في كل عام تقوم دولة مختلفة باستضافة الاحتفالات الخاصة بيوم البيئة العالمي، إذ يتم فيها إقامة الاحتفالات الرسمية، وقد اُختيرت دولة السويد بأنها الدولة التي سوف تستضيف الاحتفالات بيوم البيئة العالمي في عام 2022.
  • وفي عام 2017 كانت الدولة المسضيفة لليوم العالمي للبيئة هي دولة كندا، وفي عامنا الحالي 2020 تكون الدولة المستضيفة لفعاليات هذا اليوم هي دولة كولومبيا والتي تتشارك مع ألمانيا للاحتفال بهذا اليوم.

شاهد ايضاً: اذاعة مدرسية عن العودة للمدارس مع مقدمة وخاتمة

شعار اليوم العالمي للبيئة

سيتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي لعام 2022 تحت شعار لا نملك سوى أرض واحدة، داعياً إلى تغييرات تحويلية في السياسات والاختيارات لتمكين العيش في وئام مع الطبيعة بصورة أنظف وأكثر مراعاة للبيئة وأكثر استدامة. لا نملك سوى هذا الكوكب فهو موطننا الوحيد، وعلينا حماية موارده المحدودة.

’’لا نملك سوى أرض واحدة‘‘ كان شعار اليوم العالمي للبيئة في مؤتمر ستوكهولم لعام 1972، الذي شهد إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وبعد مرور خمسين عاماً، مع الأزمات الكوكبية الثلاث وهي تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي واستمرار تعرض كوكبنا للخطر من جراء التلوث والنفايات، أصبح الشعار وثيق الصلة أكثر من أي وقت مضى.

بماذا يهتم يوم البيئة العالمي

يهتم يوم البيئة العالمي بالبيئة ونظافتها، حيث يحدد برنامج الأمم المتحدة للبيئة يوم الخامس من شهر يونيو من كل عام من أجل الاحتفال باليوم العالمي للبيئة، حيث في هذا اليوم يتم تسليط الضوء على القضايا البيئية المهمة بمختلف أنواعها وكذلك نشر الوعي بين الناس من أجل الحفاظ على البيئة وحمايتها من الأضرار والمشاكل التي قد تحدث فيها.

ما هو برنامج الأمم المتحدة للبيئة

يعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة الصوت العالمي الرائد في مجال البيئة. فهو يوفر القيادة ويشجع إقامة الشراكات في مجال رعاية البيئة عن طريق إلهام وتنوير وتمكين الأمم والشعوب لتحسين نوعية حياتهم دون المساس بأجيال المستقبل.

الاحتفال بالذكرى الخمسين لإنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة: وقت للتفكير في الماضي وتصور المستقبل كان مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1972 حول البيئة البشرية في ستوكهولم، السويد، أول مؤتمر للأمم المتحدة على الإطلاق تُذكر فيه كلمة ’’بيئة‘‘ في عنوانه. وكان إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة أحد أبرز نتائج هذا المؤتمر في بداياته. وتم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة بكل بساطة ليكون الضمير البيئي للأمم المتحدة والعالم. وستنظر الأنشطة التي ستتم حتى عام 2022 في التقدم الكبير الذي تم إحرازه بالإضافة إلى ما هو قادم في العقود القادمة.

أفكار للاحتفال بيوم البيئة العالمي

تعرف على موضوع الاحتفال باليوم العالمي للبيئة هذا العام. على سبيل المثال في عام ٢٠١۷ كان موضوع الاحتفال هو “تواصل البشر بالطبيعة” من خلال تشجيع الأشخاص على قضاء الوقت في الطبيعة وتقدير جمالها وعظمتها وكذلك التركيز على حماية البيئة من المخاطر. ومن خلال العديد من الطرق نذكر منها ما يأتي:

  • تصفح موقع يوم البيئة العالمي الإلكتروني، فهو متوفر بالعديد من اللغات منها العربية والإنجليزية.
  • البحث عن الأنشطة التي ستقام في المكان الذي تعيش فيه، فربما يمكن المساعدة في تنظيم تلك الأنشطة كمتطوع أو حضورها والمشاركة بها.
  • المساهمة بنشر الوعي عن اليوم العالمي للبيئة عبر الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • إعادة تدوير المواد القابلة للتدوير مثل الأدوات البلاستيكية والخشبية.
  • تنظيم معرض للفنون والحرف اليدوية.
  • زراعة نباتات لمساعدة البيئة.
  • تنظيف الحي الذي تعيش فيه بمساعدة مجموعة من الشباب والجيران.
  • الالتزام بشراء المنتجات العضوية التي هي أقل ضررًا على البيئة.

شاهد ايضاً: تعبير قصير عن العيد الوطني العماني بالانجليزي مترجم

فعاليات اليوم العالمي للبيئة

تعدّ فعاليات اليوم العالمي للبيئة حدَثًا مهمًا يُحتفل به سنوياً -كما ذكر سابقاً-، ويُطلق على ذلك اليوم أيضاً (يوم الشعب)، ويُعنى هذا اليوم بالآتي:

  • نشر المعرفة حول البيئة وكيفية الحفاظ عليها وحمايتها، والتعرّف على دور البيئة وعناصرها في توفير حياة صحية لنا.
  • عقد اجتماعات من جميع أنحاء العالم لمناقشة أهم الإجراءات الواجب القيام بها من أجل الدفاع عن كوكبنا.
  • حيث تختار الأمم المتحدة قضية بيئية أو موضوعًا بيئيًا كل عام للتركيز على تفعيل يوم البيئة العالمي، كموضوع الغابات، أو الحياة البرية، أو النفايات البلاستيكية، أو غيرها.

بحيث يوضع شِعار لكل قضية أو مشكلة بيئية، كشعار (#WildforLife) لمحاربة جميع أنواع التجارة غير المشروعة للنباتات والحيوانات، كما يتم اختيار مدينة معينة لتكون أساساً للاحتفال باليوم العالمي للبيئة، سواء كان ذلك بسيطاً، أو حدثاً كبيراً، ويمكن الاحتفال بيوم البيئة العالمي بعدة طرق مختلفة، ومنها ما يلي:

  • جمع القمامة.
  • زرع بعض الزهور.
  • حملة إعادة تدوير.
  • تنظيف الشواطئ المحلية.
  • غرس الأشجار.
  • تنظيم الاجتماعات.
  • تنظيم حدث واسع النطاق في المدرسة أو المجتمع المحلي، مثل تنظيم حملة لتنظيف الشوارع.

شاهد ايضاً: موضوع عن اليوم العالمي للتسامح

خاتمة موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع بحثنا الذي تناولنا فيه كتابة عن اليوم العالمي للبيئة، وإن الفكرة التي تكمن وراء الاحتفال بهذا اليوم هي إنشاء عالم نظيف يخلو من التلوث وقلة الموارد الطبيعية، إذ إن حظر استخدام المواد البلاستيكية، وزراعة الكثير من النباتات والأشجار، توفير مصادر الماء، إعادة التدوير، والمحافظة على الحيوانات والحياة البرية ككل تُعد بعضًا من الخطوات التي تقودنا إلى الحصول على بيئة طبيعية أفضل، ولابد أن يكون كل شخص على دراية مستمرة بأنشطته وأن يحاول بكل جهده الحفاظ على البيئة التي تُحيطه صحية ونظيفة.

معلومات عن أسبوع البيئة

فعالية اسبوع البيئة عبارة عن برنامج توعوي خاص بالبيئة يتم تفعيله بشكل سنوي في أول أسبوع من فصل الربيع، والذي تشرف عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، حيث تتعاون الجهات الحكومية والقطاع الخاص وجمعيات البيئة من أجل المشاركة في نشاطاته سنوياً منذ العام 1976 ميلادي تحت عنوان أسبوع الشجرة، حيث أصدر مجلس الوزراء الموافقة على تحويل المسمى إلى أسبوع البيئة ضمن استراتيجيته الوطنية للبيئة في الثامن من مايو 2018، ومن أهم مهام هذه الفعالية مايلي:

  • رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة.
  • تفعيل دور المؤسسات ومختلف الجهات الحكومية في الحفاظ على البيئة.
  • رفع مسؤولية الأفراد تجاه البيئة وأثر ذلك على حياتهم.
  • المساهمة في الحد من التلوث البيئي.
  • الحفاظ على التوازن البيئي.
  • تقوم دول العالم العربي على الاحتفال بيوم البيئة العالمي في تاريخ الخامس من شهر يونيو 2022 من كل عام، وهو التاريخ الرسمي للاحتفالية في كل سنة.
  • كما خصص برنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنشاء احتفال يوم البيئة العالمي خلال العام الحالي على مستوى كافة الدول العربية والخليجية.

شاهد ايضاً: جمع معلومات في موضوع موثق حول امن الوطن وازدهاره

تقرير مدرسي حول اليوم العربي للبيئة قصير

وبعد تقديم موضوع مدرسي حول اليوم العالمي للبيئة قصير، فيما يلي نستعرض لكم تقرير عن يوم البيئة العربي للمدرسة:

يوم البيئة العربي كان أحد التوصيات التي خرج بها اجتماع مجلس الجامعة العربية في العاصمة التونسية. وأصدر مجلس جامعة الدول العربية وقت انعقاده في يوم 14 تشرين الأول/أكتوبر من العام 1986 أصدر قراره حينها بتأسيس مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة. ولأهمية هذا القرار الذي يجعل العالم العربي جنباً إلى جنب مع باقي الدول العالمية الأخرى، في مواجهة المشاكل البيئية التي تهدد كوكبنا الأرض، تم اعتبار تاريخ اليوم العربي للبيئة 2022 في يوم 14 أكتوبر/ تشرين الأول، يوماً عربياً للبيئة.

كما يهدف اليوم العربي للبيئة (Arab Environment Day) إلى التوعية بالتحديات والمشكلات البيئية التي تواجهها المنطقة، وتكثيف جهود التعاون العربي بكل ما يخص مجالات البيئة في بلداننا، وذلك لإيجاد حلول حقيقية للمشاكل البيئية التي تأخذ بالازدياد المستمر على المستوى العالمي يوماً بعد يوم.

يوم البيئة الوطني في مصر

تحتفل وزارة البيئة المصرية بيوم البيئة الوطني لعام 2022 على منصات التواصل الاجتماعي للوزارة تحت شعار “COP27.. معا لمواجهة تغير المناخ”، من خلال عرض مجموعة من الفيديوهات والتنويهات للتوعية بقضية تغير المناخ وجهود مواجهتها على المستويين العالمي والوطني، خاصة مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ القادم COP27 في نهاية العام.

يوم البيئة الوطني في الإمارات

تقام احتفالات يوم البيئة الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم الخامس والعشرين تحت شعار “العمل من أجل المناخ” برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة (رحمه الله)، لتسليط الضوء على جهود دولة الإمارات في العمل من أجل المناخ، والتعريف بتأثيرات وتداعيات التفير المناخي وبالمبادرات والخطط المستقبلية التي تعتزم الدولة القيام بها في السنوات المقبلة.

اليوم العالمي للبيئة في الجزائر

كما يصادف اليوم العالمي للبيئة في الجزائر 05 جوان من كل سنة، تحت شعار “استعادة الجيل .. استعادة الإبتكار .. من أجل الطبيعة”. وبهذه المناسبة تُنظم وزارة البيئة، عدة نشاطات توعوية وإعلامية تخص المجال البيئي على مستوى جميع مؤسساتها تحت الوصاية عبر الوطن بما في ذلك دور البيئة، حسبما أفاد به أمس الجمعة بيان للوزارة.

اليوم العالمي للبيئة بالمغرب

تحتفل المغرب كسائر بلدان العالم ويصادف تاريخ اليوم العالمي للبيئة بالمغرب في ال 5 من يونيو من كل عام. وقد اختير له كشعار هذه السنة ” ارتباط الناس بالطبيعة”. ويدعو هذا الشعار جميع الفاعلين إلى ضرورة العناية والاهتمام بالطبيعة والبيئة ومحاربة كل أشكال التلوث التي تهددها من أجل تحقيق تنمية مستدامة.

الأردن تشارك العالم العربي احتفالاته بيوم البيئة العربي، إيمانا منه بأهمية البيئة وضرورة المحافظة عليها، وانطلاقا من دوره المحوري بين الدول العربية والعالم التي تؤمن بأن العمل البيئي هو مسؤولية تقع على عاتق الجميع…..

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن العيد الوطني البحريني

موضوع تعبير عن اليوم العالمي للبيئة PDF

وبعد تقديم موضوع تعبير عن اليوم العالمي للبيئة كتابة، فإن هذا اليوم عبارة عن حملة تم إقامتها من أجل إدخال بعض التغييرات الإيجابية على البيئية في كافة نواحي العالم، وهذا لكي تصبح الحياة أكثر طبيعية وبذلك سوف تصير أفضل، وقد تحولت القضايا التي تخص البيئة إلى قضايا ضخمة في الوقت الحالي، ومع مرور كل يوم لابد وأن يكون كل شخص على دراية بتلك القضايا، وأن يحاولوا بذل كل جهدهم الإيجابي من أجل حلها، وفي التالي موضوع عن يوم البيئة العالمي بصيغة pdf في الملف “من هنا“.

موضوع عن يوم البيئة العالمي DOC

تقوم الكثير من البلاد بالاحتفال باليوم العالمي للبيئة، إذ إن هناك أكثر من 100 دولة تحتفل به كل عام، فهو اليوم الذي يسعى فيه العالم إلى تحفيز الناس والسياسيين عن طريق نشر برامج التوعية التي تتعلق بالبيئة، وكل ذلك لكي يتم تطوير الاهتمامات السياسية وأيضًا الإجراءات العامة، وفي التالي موضوع عن اليوم العالمي للبيئة في الملف “من هنا“.

من الأسماء التي قد تهمك

إلى هنا؛ نكون قد وصلنا إلى ختام مقال بحثنا الذي تناولنا فيه كتابة موضوع تعبير عن يوم البيئة العالمي بالعناصر قصير ومختصر، بالإضافة إلى معلومات عن أسبوع البيئة، وقمنا بكتابة تقرير مدرسي حول يوم البيئة العربي للاطفال، وإلى جانب عرض أهداف يوم البيئة الوطني، والبلد المضيف لفعاليات هذا اليوم الدولي للبيئة، وموضوع تعبير انشاء عن اليوم العالمي للبيئة بالفرنسية DOC وبصيغة pdf الملف.

زر الذهاب إلى الأعلى