أبحاث

بحث عن عيد الام جاهز للطباعة

بحث عن عيد الام جاهز للطباعة ، تحتفل معظم الدول العربية بعيد الأم MOTHER’S DAY في الحادي والعشرين 21 من مارس من كل عام، ويُعرَّف يوم الأم العالمي على أنّه عيد من الأعياد العالمية التي يحتفل بها العالم بأسره، ويتم من خلال هذا اليوم تكريم الأمهات في جميع أنحاء العالم على جهودهم العظيمة المبذولة في تربية الأبناء والسهر على صحتهم والاهتمام بهم، وهذا ما يؤدي لبناء الأجيال، حيث تُعدُّ الأم المربي الأول للأمم والأجيال بشكل عام، وفي المقدمة يقوم الكاتب بالتركيز على عنوان البحث حول يوم الام، مع ذكر سبب كتابة البحث مختصر، أما في الخاتمة فيقوم الخاتمة بتلخيص كل ما كتبه في هذا اليوم العالمي للأم، وبالتالي يساعد القراء في تثبيت المعلومات لديهم. وفي هذا المقال اليوم نقدم لكم بحث عن عيد الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة للصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي والسادس الابتدائي. أيضًا عبر الموقع المثالي سوف نقوم بكتابة بحث عن يوم عيد الأم للمدرسة بالأفكار والاستشهادات للصف الأول الاعدادي والثاني الاعدادي والثالث الاعدادي والثانوي ولجميع الصفوف التعليمية الذي يتناول كل ما يتعلق بهذا اليوم.

بحث عن عيد الام جاهز للطباعة

تُعتبر المقدمة والخاتمة من العناصر الرئيسية في كتابة بحث عن عيد الأم جاهز للطباعة، ويتألف البحث في اللغة العربية بشكل عام من مقدمة تمهد إليه ومن نص البحث الرئيس أو صلب البحث ومن خاتمة تلخص ما مرَّ في هذا البحث بشكل عام، وفيما يأتي بحث عن عيد الام جاهز للطباعة كامل؛ المقدمة والصلب والخاتمة:

مقدمة بحث عن عيد الأم

بسم الله الرحمن الرحيم، اليوم هو يوم عيد الأم وكل أيام السنة عيد لها بالتأكيد لأن عطائها لا يقل ولا ينقطع، كل أيام السنة فرحة وسعادة بوجود أمهاتنا يمدوننا بالحب والحنان والنجاح. من أجل التعبير عن الاحترام والتكريم والحب نحو الأم، فهي من إحدى المناسبات التي تسهم في تكريم الأم وتقدير لجهود أواصر الأمومة ودور الأم في المجتمع، فقد انتشر عيد الام مع بداية القرن العشرين وذلك لتكريم الأمّهات في جميع أنحاء العالم، وكان ظهوره بناءً على رغبة المفكرين الغربيين والأوروبيين لما رأوه من إهمالٍ للأمهات ودورهنّ الكبير في بناء المجتمعات القويّة.

ما هو عيد الأم

إنَّ عيد الأم هو عيد من الأعياد العالمية المتفق عليها بين شعوب الأرض، وهو عيد من الأعياد الموجودة في قائمة المناسبات العالمية التي تعترف بها هيئة الأمم المتحدة، ويُعدُّ هذا العيد يومًا للأمهات في جميع أنحاء العالم، حيث تُقدّم لهن الهدايا، ويعبر الناس للأمهات عن الشكر والامتنان على جهود الأمهات العظيمة في التربية والتنشئة والتي تجعل من الأم نواة المجتمع، وجدير بالقول إنَّ المرة الأولى التي تمّ فيها الاحتفال بعيد الأم كانت في الولايات المتحدة الأمريكية في بدايات القرن العشرين، أمَّا في الوقت الحاضر فيتم الاحتفال بعيد الأم في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس آذار ثالث شهور السنة الميلادية في البلاد العربية، بينما تحتفل به دول وشعوب أُخرى في شهر ديسمبر وأخرى في شهر أبريل.

أصل عيد الأم

يعتبر تقليد يوم الاحتفال بعيد الأمهات يمكن إرجاعه إلى أيام الإغريق القدماء فهم أقاموا احتفالات لتكريم ريا والدة الآلهة، كما احتفل المسيحيون الأوائل بيوم الأحد الرابع من الصوم الكبير كعيد للأم لتكريم مريم والدة المسيح، حيث بدأ الاحتفال بعيد الأم في عام 1908 عندما نظمت إحدى النساء التي تدعى آنا جارفيس في الولايات المتحدة الأمريكية نصبًا تذكاريًا لوالدتها آن جارفيس، حيث بدأت آنا الحصول على الدعم للاحتفال بعيد الأم في عام 1905 بعد وفاة والدتها، فهي أرادت تكريم جميع أمهات العالم اللواتي فعلن الكثير من أجل الأسرة والمجتمع، ونظرًا لجهودها المستمرة عملت معظم الولايات الأمريكية في عام 1911 الاحتفال بعيد الأم باعتباره عطلة محلية، فقد تحديد يوم الأحد الثاني من مايو رسميًا عيد الأم في الولايات المتحدة الأمريكية وتم إعلانه كعطلة وطنية.

معلومه عن عيد الأم

من خلال الحديث في مشروع البحث عن عيد الام، نقدم فيما يأتي مجموعة من المعلومات حول عيد الأم:

  • عيد الأم هو أحد الأعياد التي تمّ اعتماده رسميًا في قائمة المناسبات السنوية في هيئة الأمم المتحدة.
  • إنَّ عيد الأم هو العيد الذي يتم فيه الاحتفال بالأمهات في جميع أنحاء العالم، وتقديم الشكر والامتنان لهنّ؛ حيث إنّ الأم هي أساس بناء المجتمعات وتربية وتنشئة الأجيال.
  • إنّ عيد الأم يختلف في موعده بين دولة وأخرى، فمن الشعوب من تحتفل بهذا العيد في شهر أبريل ومنها من تحتفل فيه شهر مارس آذار ومنها من تحتفل به في شهر مايو أيار.
  • إنّ عيد الأم يأتي في مختلف البلدان العربية في يوم الحادي والعشرين من شهر مارس آذار من كل عام ميلادي، أي في الشهر الثالث من أشهر السنة الميلادية.

شاهد ايضاً: مقال عن اليوم العالمي للطفل

أهمية عيد الأم

تتمثل أهمية يوم عيد الأم على النحو التالي:

  • إنّ مناسبة عيد الأم هي إحدى أبرز المناسبات العالميّة التي يتم من خلالها التّعبير عن مَشاعر المحبّة والفرحة لواحدة من أغلى النّاس على قلوب الجميع.
  • الأم هي تلك الهالة العظيمة والنبيلة من مَشاعر الخير، تلك التي تُمطر الدّنيا بأطيب النَّفحات الجميلة وأنقى الأخلاقيّات النبيلة، وتنطلق تلك المناسبة في أهميَّتها من كون الأم هي الوصيّة الأولى في الدّين الإسلامي.
  • فيتم الاحتفال في مناسبة عيد الأم من كلّ عام ميلادياً في جميع أنحاء العالم.
  • يمنح الأمهات التقدير الذي تستحقه، فهو يوم خاص للاحتفال بالأمهات، ويحث الجميع على قضاء بعض الوقت لتكريمهن وتقديرهن لكل ما يقمن به.
  • إلّا أنّ احتفاليّة الأم في عالمنا الإسلامي لا تقتصر على يوم مُحدّد بل يتوجّب تقديم الشّكر والامتنان مع كلّ يوم جديد، للفوز بِرضى الأم ورضي الله تعالى.

شاهد ايضاً: تقرير عن يوم المعلم العالمي

مظاهر الاحتفال بعيد الأم حول العالم

يتفق جميع الأشخاص من كافة الدول والبلدان على محبة الأم، ولكن يختلفون فيما بينهم في التعبير عن تلك المحبة طبقًا لعاداتهم وتقاليدهم ومعتقداتهم التي تختلف من شعب لآخر ومن دين لآخر، ولكنها تتفق جميعًا في أن الأم لها دور عظيم في حياة أبناءها ولا يمكن الاستغناء عن الأم ولا التقليل من الدور الذي تقوم به في المجتمع، وفيما يلي مجموعة من أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الأم من الدول المختلفة:

  • في دولة الصين لا يحتفل بعيد الأم إلا من هم تحت سن ال35 عامًا من الشباب، ويحتفلون بهذا اليوم من خلال تقديم الزهور أو الهدايا للأم، أو تقديم العشاء لها بالمطعم الذي ترغب فيه، كما يتم تنظيم حفلات تكريم الأمهات.
  • تمنح دولة بريطانيا سكانها إجازة رسمية بعيد الأم ويتم الاحتفال به في يوم الصوم الكبير لدى المسيحيين ويتم من خلال هذا اليوم اجتماع كافة أفراد الأسرة وصنع الحلويات الخاصة بهذا اليوم وتقديم بطاقات التهنئة للأمهات.
  • تحتفل تايوان بعيد الأم في التاريخ الذي يوافق ميلاد بوذا لهذا فإن هذا اليوم يتمتع بالخصوصية الشديدة حيث يتم امتزاج مظاهر الاحتفال مع الطقوس الدينية، كما يتم إقامة المهرجانات الشعبية في الشوارع بهذا اليوم.
  • تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الأم في اليابان حيث يتم من خلال هذا اليوم تقديم الوجبات للأمهات والتي يتم طهيها بواسطة الأطفال، وكذلك يُهدون والداتهم زهور القرنفل ذات اللون الأحمر.
  • تعد احتفالات عيد الأم في كرواتيا من الاحتفالات الغريبة، حيث يصعد الأبناء في هذا اليوم إلى غرفة النوم الخاصة بالأم ويقومون بتقييدها وهي نائمة، وحينما تستيقظ من النوم تجد نفسها مغطاه بالهدايا من كافة الجهات.
  • يحتفل السويديون بعيد الأم من خلال تجهيز وجبة الإفطار للأم وتقديمها لها وهي لا زالت في الفراش، حيث تظل الأم مستلقية على السرير طوال هذا اليوم، ويقوم أبناءها بتنفيذ كل ما تطلبه منهم.
  • يتم الاحتفال بعيد الأم في الهند من خلال إرسال كلمات التهنئة للأمهات، والدعوات لتناول الطعام في المكان الذي تختاره الأم، كما يقوم الأبناء بمنح الأمهات الأموال، والقيام بغسل الملابس الخاصة بهن. كما يتم في هذا اليوم تقديم القرابين الخاصة لهن.

شاهد ايضاً: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر والافكار

فكرة يوم الام في العالم العربي

جاءت فكرة يوم عيد الأم العالمي في الوطن العربي أول ما جاءت في مصر على يد مصطفى وعلي أمين مؤسسي دار أخبار اليوم الصحفيّة، وقيل أن ذاك جاء من قصة بأنّ أم مصرية ذهبت إلى مكتب الصحفي الشهير مصطفى أمين، وقصَّت عليه روايتها منذ أن ترملت في زهرة شبابها، وقررت أن تُواصل حياتها فداءً لأبنائها ليتعلموا ويكبروا ويترعرعوا، إلى أن أتمت تلك المهمة بكل ما أُوتيت من قوة وتحملت في سبيلها ما لم يخطر ببال أحد من صعوبات الحياة، هنا بدأ الصحفي نضاله إذ قال أنه يتحتم على الدولة تكريم تلك المضحية، ولو بمجرد يوم من الثلاثمائة وأربعٍ وستين يومًا، وبدأ يكتب المقالات يشجّع على هذا الأمر حتى بلغ غايته وأصبح للأم عيدًا، وهو يوم بداية الربيع من كلّ عام.

شاهد ايضاً: بحث عن الخدمات الصحية في بلادنا الحبيبة مختصر

موعد الاحتفال في عيد الأم العالمي

يختلف الاحتفال في يوم عيد الأم العالمي من بلد لآخر، فبالرغم من كون يوم 21 آذار مارس هو اليوم الأكثر شهرةً إلا أن دولًا كثيرةً تحتفل في أيام أخرى، وفيما يلي مواعيد الاحتفال بعيد الأم على مستوى العالم:

  • يحتفل النرويج في الأحد الثاني من كل شهر شباط فبراير من كل عام.
  • يعد يوم الثالث من شهر آذار مارس هو يوم الام في جورجيا.
  • تحتفل الدول العربية في يوم الاعتدال الربيعي في الواحد والعشري من شهر آذار مارس من كل عام.
  • تحتفل أكثر من واحد وعشرون دولة بيوم المرأة العالمي فقط في الثامن شهر آذار مارس ومن أبرز هذه الدول روسيا وأفغانستان وألبانيا وأذربيجان وغيرها.
  • يشكل الحد الثاني من شهر أيار مايو من كل عام يوم عيد الأم في أكثر من 60 دولة أشهرها الصين والولايات المتحدة وسويسرا وفنزويلا وأستراليا والنمسا وكندا والبرازيل وغيرها.

شاهد ايضاً: تعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مترجم

اي من الازهار يرتبط غالباً بعيد الام

تعتبر الأزهار خير هدية يمكن تقديمها للأم في مناسبة يوم الأم العالمي، حيث تشير الأزهار إلى دلالات مختلفة يمكن من خلالها التعبير عن المشاعر الداخلية دون النطق بها، فمثلا هناك أزهار حمراء تقدم لمحبوبة تعبر عن الحب، والأزهار البيضاء تعطى للأصدقاء تعبيراً عن المودة والحبة والإخلاص، أما ما يرتبط بعيد الأم من الأزهار التي تناسب هذا الاحتفال فكثيرة وكلها تحمل دلالات معبرة ومن هذه الأزهار ما يأتي.

  • زهرة القرنفل.
  • زهرة التوليب.
  • زهرة الزنبق.
  • زهرة الأقحوان.

شاهد ايضاً: حكم عيد الام اسلام ويب

مكانة الأم في الإسلام

أوصى الدّين الإسلاميّ بالأمّ من خلال آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وقد جعل لها مكانةً عظيمة إذا قرن رضاها برضا الخالق سبحانه وتعالى، وكذلك جعل الجنّة تحت قدميها الشريفتين، وممّا ورد من الآيات والأحاديث النبوية عن الأمّ:

  • قال الله تعالى في سورة لقمان: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • كما روى أبو هريرة -رضي الله عنه- في الصحيح من الحديث: “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ، فَقالَ: مَن أَحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أَبُوكَ. وفي حَديثِ قُتَيْبَةَ: مَن أَحَقُّ بحُسْنِ صَحَابَتي وَلَمْ يَذْكُرِ النَّاسَ“.
  • وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- قال: “أنَّ امْرَأَةً جاءَتْ إلى النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: إنَّ أُمِّي نَذَرَتْ أنْ تَحُجَّ فَماتَتْ قَبْلَ أنْ تَحُجَّ، أفَأَحُجَّ عَنْها؟ قالَ: نَعَمْ، حُجِّي عَنْها، أرَأَيْتِ لو كانَ علَى أُمِّكِ دَيْنٌ أكُنْتِ قاضِيَتَهُ؟، قالَتْ: نَعَمْ، فقالَ: اقْضُوا اللَّهَ الذي له، فإنَّ اللَّهَ أحَقُّ بالوَفاءِ”.

شاهد ايضاً: حكم عيد الام للشيخ ابن باز

خاتمة بحث عن عيد الام

من خلال ما سبق وما ذكرنا يتضح لنا في ختام البحث عن عيد الام من البحوث الهامة المؤثرة في مجالات الحياة، فيجب التنويه على أم الأم لا تنتظر من أبنائها تكريمًا أو عرفانًا بجميلها عليهم ولا تنتظر منهم الهدايا الباهظة الثمن منهم في هذا اليوم، فالغرض الحقيقي من وراء الاحتفال بعيد الأم هو التذكر الدائم للأبناء بأمهاتهم ودورها الكبير في حياتهم وأن الأم لا تنتظر مقابلًا لعطائها نحو أبنائها. الام هي من تسعد أبنائها دائما وتتعب لتعبهم وتحزن لحزنهم وتفرح عندما تجد سعيدا وفرحا، ولها فضل كبير عليهم، وفي النهاية اتمني من الله أن أوصل إليكم أهمية الأم على أبنائها، وواجب على كل شخص بالمجتمع أن يراعي الأم وأن يقدر قيمتها ومكانتها العالية.

شاهد ايضاً: افضل 25 خاتمة بحث جاهزة قصيرة مختصرة تناسب جميع الأبحاث 2022

بحث عن عيد الام كامل doc

ربما يحاج بعض الطلاب أو الباحثين إلى إعداد موضوعات تتناول الحديث عن يوم الام العالمي، خصوصًا أن هذه المناسبة يتم الاحتفال بها خلال مجموعة من الفعاليات والأنشطة الضخمة على مستوى العالم، ذلك فإن مشاركة الجميع خصوصًا صغار السن والطلاب في المدارس والجامعات في هذه الفعاليات تساعد على فهم وتفعيل دور المرأة في المجتمع، ويستطيع الطّالب أن يقوم على تحميل فَقرات البحث عن عيد الام كاملًا بصيغة ملف قابل للعمل على برنامج Word للقيام بتعديل الفقرات بما يتوافق مع المعايير المطلوبة في مؤسسات التعليم بشكل مثالي، ويُمكن تحميل البحث بشكل مباشر “من هنا“.

بحث عن عيد الأم pdf

مع اقتراب موعد عيد الام يوم 21 من مارس آذار من كل عام ميلادي يكون هناك حرص على إعداد مجموعة من الأنشطة المهمة عن هذا اليوم، ومن الثلة على ذلك إعداد بحث أو موضوع تعبير عن تاريخ وسبب الاحتفال بهذا اليوم اليوم العالمي للأم، وتُعتبر إحدى أبرز صيغ الملفات التي يُمكن استخدامها عبر جميع الأجهزة الذكيّة وأجهزة الهاتف المَحمول، وقد أتاحت للطّالب إمكانيّة التّعرف والاطّلاع على فقرات بحث عن عيد الأم pdf، ويمكن تحميل البحث كاملًا “من هنا“.

بحث عن عيد الأم بالفرنسية

قد يتوجبُ عليك أيضاً الحديث عن الأم امام المعلم في المدرسة عندما يشارف يوم الام العالمي، وبعد أن وضعنا بحث حول عيد الام باللغة العربية، فيما يأتي بحث عن عيد الأم باللغة الفرنسية مع ترجمته كاملًا:

Ma Maman a moi Aujourd’hui c’est une grande journée qui célèbre toutes les mamans. Mais entre toutes, c’est à ma maman à moi que je pense. Elle est unique à mes yeux, cette maman représente tout pour moi, la tendresse et la douceur, c’est elle l’ange qui veille sur moi année après année pour que je réalise mes rêves. Cette maman que ne remercierais jamais assez, cette héroïne modeste qui mériterait tout le bonheur du monde, c’est toi maman chérie.

Quelques mots pour toi, MAMAN Maman, j’ai une grande pensée pour toi ce jour de la fête des mères, ce jour qui me rappelle des jolie souvenir et belles moments passer avec toi ma tendre mère… Aujourd’hui, comme hier, c’est avec la même émotion que je te souhaite une joyeuse fête des mères, Je t’embrasse très fort.

الترجمة: عيد الام انه يوم عظيم بوجود امي معي فهذا اليوم تحتفل جميع الأمهات لكن الأهم هو اني افكر بأمي فهيا فريده من نوعه بنسبه لي فهيا تمثل كل شي بنسبه لي فهيا الحنان واللطف وهيا أيضاً ملاكي الحارس الذي يراقبني عام بعد عام حتى أتمكن من تحقيق احلامي أمي لا يمكنني ان اشكرك بما فيه الكفاية فأنتِ البطلة المتواضعة التي تستحق كل السعادة في العالم.

بضع كلمات اقولها لك يا امي اليوم بمناسبه عيد الام والذي يذكرني بذكريات جميله ولحظات رائعه امضيناها معك يا امي الرائعة اليوم مثل الأمس وبنفس المشاعر التي اتمناها لك عيد ام سعيد يا امي.

خلفيات عيد الامصور تورتة عيد الأم
أفكار هدايا عيد الأم بوستات عيدالأم
كيك عيد الأم العالميشعر عن عيد الأم
كلمات لعيد الأم قصيرةعبارات يوم الأم العالمي بالصور
تهنئة عيد ميلاد امي الغاليةكلمات عيد الأم بالانجليزي
عبارات عن الام المتوفيةرسائل تهنئة عيد الام
صور عيد الامتهنئة بعيد الام لكل الامهات
حكم إهداء الأم في يوم الامبطاقات عيد الام

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان بحث عن عيد الام كامل جاهز للطباعه مكتوب، وانتقلنا في شرح كافّة المعلومات المهمّة عن عيد الأم كتابة، بالإضافة إلى بيان أهم طرق الاحتفال بعيد الأم حول العالم، كما تم التطرق لأحد الأعياد المرتبطة بعيد الأم، والذي قدمنا من خلاله بحث حول اليوم العالمي للأم قصير ومختصر باللغة الفرنسية كامل، إضافة إلى تقديم هذا المقال بصيغة ملف pdf لتحقيق الفائدة القصوى منه.

زر الذهاب إلى الأعلى