معلومات دينية

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة 2022 فضل وأعمال اليوم الثالث من شهر ذى الحجة

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة 2022 فضل وأعمال اليوم الثالث من شهر ذى الحجة هي مجموعة من الأدعية المباركة التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها في صباح ومساء اليوم الثالث من العشر الاوائل من ذو الحجه. كثيراً ما يبحث المسلمين عن الأدعية الّتي يمكن أن يدعوا بها في الليلة الثالثة من أيام العشر الأولى من ذي الحجّة، فالدّعاء من أعظم الأعمال وأفضلها في هذه الأيّام المباركة، ونظرًا للفضل الكبير للدعاء في العشر الأوائل من ذو الحجه فإننا من خلال هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقدم دعاء ٣ ذو الحجه بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها في اليوم الثالث من ذو الحجه، كما سنتحدّث عن فضل صيام اليوم الثالث من ذي الحجة وسنضع مجموعة من الصور عليها أدعية اليوم الثالث من هذه العشرة الفضيلة.

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة

يستحبّ للمسلم في دعاء ثالث يوم من ذي الحجة أن يدعو بالخير في دعائه وأن يدعو بما يأتي من الأدعية الطّيّبة المباركة:

  • اللهم أسألك في اليوم الثالث من ذي الحجة الثبات على الدين والعزيمة في الرشد، وأسألك السعادة في الدنيا والرحمة في الآخرة.
  • اللهم إنّا نسألك في ثالث يوم العشر الأوائل من ذى الحجة مغفرة لذنوبنا وتطهيرًا لآثامنا التي ما ارتكبناها ونحن نريد أن نعصيك، ولكن غلبتنا أنفسنا يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك في ثالث يوم ذي الحجة السعادة في الحياة الدنيا والرحمة في الآخرة، اللهم ارزقنا من الخيرات والطيبات رزقًا حلالًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين.
  • ربي في هذه الليلة المباركة ليلة اليوم الثالث من شهر ذي الحجة أسألك أن تعينني على الشكر والذكر وحسن العبادة، اللهم الطف بي وبارك لي في أيامي ونجني من كل مصيبة ونائبة.
  • اللهم أعني على العبادات كلها في هذا اليوم الثالث من ذي الحجة.

دعاء ثالث يوم من عشر ذي الحجة 2022

من أروع الأدعية الدينية المستحب ترديدها خلال الأيام العشر الأوائل المباركة من شهر ذي الحجة للحصول على عظيم الأجر والثواب من المولى -عز وجل-، نسرد لكم أفضل دعاء ثالث يوم من عشر ذي الحجة لعام 2022 من خلال هذه السطور القادمة:

  • اللهم مع ثالث يوم من عشر ذي الحجة أسألك شفاءً عاجلًا لا يغادر سقمًا لي ولوالديّ ولأهلي كافة ولكل من له حق على من الأحياء والأموات.
  • اللهم بارك لي في كل يوم من أيام عشرة ذو الحجة، ويسر لي كل أمر واحفظني من كل شر، وأنت أكرم الأكرمين.
  • اللهم نسألك في اليوم الثالث من أيام العشر ذي الحجة التي قد أقسمت بها أن تعاملنا بما أنت أهله، ولا تعاملنا بما نحن أهله، فأنت أهل الرحمة وأهل المغفرة ونحن أهل التقصير والخطأ والعصيان.
  • اللهم مع دخول ثالث يوم ذي الحجة هذه أسألك بحرمة هذه الأيام، وأسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن ترحمني، وتغفر لي ذنوبي وتجعلني من الذين لا خوف عليهم في القيامة ولا هم يحزنون.

شاهد ايضاً: افضل دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوب ادعية ذو الحجه قصيرة

دعاء 3 ذي الحجة

لأنّ الدعاء هو من أعظم العبادات في الإسلام، نقدم فيما يأتي دعاء ٣ يوم من ذي الحجة لعام ٢٠٢٢:

  1. اللّهم في اليوم الثالث من شهر ذي الحجة أسألك يا ربّي الكريم، اللهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلّم.
  2. اللهم اغفر لي ذنبي كله ويسر لي أمري كله، وبارك لي في حياتي وأيامي، اللهم أسألك أن تقف إلى جانبي في كل مصيبة وفي كل نائبة، إنك ولي ذلك والقادر عليه يا رب العالمين.
  3. اللهم يا سميع الدعاء ويا مجيب الدعوات، ارض عني وبارك لي في حياتي وأجرني من شر نفسي، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلّا غفرته ولا همّا إلّا فرجته ولا دينًا إلّا قضيته.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة , ادعية رابع ايام العشر شهر ذو الحجه

ادعية الليلة الثالثة من شهر ذي الحجة 1443

كما يمكن للمسلم في ليلة اليوم الثالث من شهر ذي الحجة الدعاء بالدعاء المبارك الآتي:

  • “اللّهم في ليلة اليوم الثالث من العشر الأوائل ذي الحجّة نسألك أن ترفع ذكرنا، وتضع وزرنا، وتُطهّر قلوبنا، وتُحصّن فروجنا، وتغفر لنا ذنوبنا، ونسألك الدّرجات العُلا من الجنة، اللّهم إنّا نسألك من خير ما سألك منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، ونستعيذك من شر ما استعاذ منه عبدك ورسولك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم”.

  • “اللّهم في الليلة الثالثة من شهر ذو الحجة أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة”.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة من رمضان ٢٠٢٢ صور ادعية الجمعة الاولى في شهر رمضان

أدعية اليوم الثالث من العشر ذو الحجة مكتوبة

مع دخول ثالث أيام ذي الحجة يلجأ المسلم إلى الدعاء والذكر، فيكثر منهما عملًا بالحديث الشريف الذي يحثّ على الإكثار من التهليل والتكبير وغيرهما، ومما يمكن الدعاء به في اليوم الثالث من عشر ذي الحجة ما يأتي:

  • اللهم أعوذ بك من كل سوء يصيبني ويصيب عائلتي في هذا اليوم الثالث من ذي الحجة، وأسألك يا رب العالمين العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة.
  • اللهم في ثالث هذه الأيام العشر المباركة من شهر ذي الحجة أسأله رحمة واسعة ومغفرة تشملني وأهلي ووالديّ، وأجداي وأمواتنا وأموات المسلمين، وكل من له حق علينا يا رب العالمين.
  • اللهم كما أنعمت علينا، وجعلتنا نشهد هذه الأيام المباركة فيا ربنا أتمم نعمتك علينا واغفر لنا وارحمنا يا مولانا يا رب العالمين.
  • اللهم أغثني من شر نفسي وأجرني من كل سوء، اللهم اجعلني من الذين رضيت عنهم في الحياة الدنيا وفي الآخرة يا أرحم الراحمين، وارزقني في الحياة الدنيا السعادة وفي الآخرة الرحمة والمغفرة.

شاهد ايضاً: صور عن عشر ذي الحجه 2022 اجمل خلفيات ورمزيات العشر من ذي الحجة

دعاء لابي المتوفي في اليوم الثالث من ذى الحجة

إنّ الدعاء للأب المتوفي هو من باب بر الوالدين، وهو من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم لأبيه بعد وفاته، لذا نرفق فيما يأتي نص دعاء لأبي المتوفي في ثالث يوم من ذي الحجة:

  • أبي الغالي أسأل الله رب العالمين لك الرحمة والمغفرة في اليوم الثالث من ذي الحجة، اللهم ارفع أبي درجات عليا في الجنة وأسكنه في الفردوس الأعلى يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم أبي رحمة واسعة برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أبي من سكان جنة النعيم، اللهم أكرمه بالجنة وأعطه العافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم رحمتك أرجو لأبي فلا تكله إلى سوى رحمته طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر.
  • اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة وبارك له في أعماله واجعله من الذين يدخلون جناتك بغير حساب، اللهم يمن كتابه ويسر حسابه واجعله من سكان جنات النعيم.

شاهد ايضاً: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء ثالث ايام ذي الحجة لامي المتوفية

ولكل من فقد أمه في شهر ذي الحجة فيما يأتي دعاء لامي المتوفية ثالث ايام عشرة ذي الحجة:

  • يا رب، أدعوك في اليوم الثالث من الأيام العشر ذي الحجة أن تجعل أمي ترى مكانتها من الجنة، وأن تكرمها بحسن الصحبة، وأن تتقبل عملها الصالح وترفع درجاتها في الجنة.
  • أسألك اللهم في عشرة الخير والرحمة، أن ترحم أمي، وأن تصرف عنها كل خوف وقلق، اللهم اجعل صحيفتها عامرة بذكرك، فقد كانت من المقبلين على طاعتك، والمتثلين لأوامرك، فتقبلها منها واجعل مسكنها فسيح جناتك.
  • اللهم بحق هذه الأيام المباركة أسألك أن تقِي أمي من عذاب القبر، وأن تَقِها عذاب النار، وأن تدخلها جنات النعيم.
  • ربي اغفر لأمي، وارحمها، واجعلها من عتقائك في العشر الأوائل من ذي الحجة، وتب عليها، واجعل الجنة مستقرها وقرارها.
  • اللهم أسألك في هذه الأيام المباركة أن تغفر لأمي، وترحمها، وترفع درجتها، وتزد من حسناتها، وترفع مقامها في الجنة، وترضى عنها، وتغفر لها ذنبها.

شاهد ايضاً: حالات عن أيام عشرة ذي الحجة 1443 رسائل العشر من ذي الحجه للواتس

دعاء ثالث يوم ذي الحجة تويتر

ومن أعظم أدعية يوم ثالث ذي الحجة تويتر أي التي يمكن نشرها على موقع تويتر في هذا اليوم هي الأدعية المباركة الآتية:

  • اللهم في الثالث من شهر ذي الحجة أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك، اللهم اكتب لي أجر صيام هذا اليوم وأجر الصلاة وأجر الذكر والعبادة، اللهم تقبل مني سائر أعمالي واستجب دعواتي يا كريم.
  • ربّي إني أسألك وأنت القادر على كل شيء أن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعلني من الصالحين وأعني على شر نفسي في هذا اليوم الثالث وفي كل يوم من أيام عشر ذي الحجة.
  • اللهم أسألك في اليوم الثالث من ذي الحجة اللهم آتني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني شر النيران يوم القيامة يا حنان يا منان، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا أرحم الراحمين.

شاهد ايضاً: عبارات عن عشر ذي الحجه تويتر .. كلام عن العشر من ذو الحجة

أعمال اليوم الثالث من ذي الحجة

توجد الكثير من الأعمال المستحبة في اليوم الثالث من شهر ذي الحجة، ومن هذه الأعمال ما سيأتي:

  • الصيام: صيام ثالث يوم من ذي الحجة كاملًا إيمانًا واحتسابًا، وعلى المسلم أن يحرص في أثناء صومه على عدم الغضب وعدم الرفث ولفسوق والجدال، وأن يبتعد عن السب والشتم وعن كل الذنوب والآثام.
  • قراءة القرآن الكريم: ففي قراءة كل حرف من حروف القرآن الكريم حسنة والحسنة بعشر أمثالها والله يضاعف لمن أراد.
  • التهليل والتحميد والتكبير: هو من أعظم الأعمال في اليوم الثالث من ذي الحجة، وفي حديث النبي “ما من أيَّامٍ أعظَمُ عندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه العَمَلُ فيهِنَّ من هذه الأيَّامِ العَشْرِ، فأكْثِروا فيهِنَّ من التَّهْليلِ والتَّكْبيرِ والتَّحْميدِ”.
  • أداء الصلوات الخمس جماعة: من أعظم العبادات صلاة الجماعة، ولذا فمن أعظم الأعمال في اليوم الثالث من ذي الحجة وفي كل يوم من أيام العشر ذو الحجه أن يحافظ المسلم على الصلوات الخمس جماعة في المسجد.

شاهد ايضاً: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة بالصور ادعية ايام عشر 10 ذى الحجه

فضل اليوم الثالث من ذي الحجة

يعتبر فضل صيام أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة إسلام ويب من أعظم أيام الدنيا التي يكثر بها الخير والبركات، وسوف تتطرق هذه السطور القليلة القادمة للاطلاع على فضل ثالث يوم من ذي الحجة الأيام الشريفة في شكل نقاط سريعة ومختصرة:

  • فضل اليوم الثالث من أيام عشر ذي الحجة هو أيضًا من الأيام الفضيلة التي يكثر فيها الأجر والثواب والعبادة، فعلى المسلم اغتنامه بالعمل الصالح من دعاء وقراءة قرآن وصيام وزكاة وأن لا يفوّت أجره.
  • قسم المولى -عز وجل- بها في سورة الفجر في قوله تعالى “والفجر، وليالي عشر”.
  • اجتماع عدد كبير من أسمى العبادات العظيمة بها مثل الصلاة والصوم والحج والتسبيح والاستغفار والصدقة وغيرها.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة , ادعية رابع ايام العشر شهر ذو الحجه

دعاء صيام اليوم الثالث من ذي الحجة

بعد معرفة فضل صيام اليوم الثالث من ذي الحجة، لا يشترط في دعاء نية ثالث يوم من ذي الحجة التبييت فيها ولا في غيرها من صيام التطوّع، وذلك على إجماع جمهور أهل العلم، وتكون النيّة في الصيام كحالها في صيام شهر رمضان وغيره، هي أن يعقد المرء العزم على صيام هذه الأيّام بقوله:

  • اللهم إنّي نويت صيام اليوم الثالث من ذي الحجة لوجهك الكريم.
  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام ثالث ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اللهم إني نويت صيام ثالث أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي مغفورا وصومي مقبولا واجعلني من العتقاء من النار.
  • اللهم قوّني في صيام ثالث ايام ذو الحجّة على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلَّطنا فيه الضوء على دعاء ثالث يوم من ذي الحجة 2022 أعمال وفضل اليوم الثالث من شهر ذى الحجة، كما وضعنا مجموعة من أفضل الأدعية المكتوبة والأدعية القصيرة وأدعية بالصور كلها تُقال في الليلة الثالثة من ايام العشر الأوائل من ذو الحجه.

زر الذهاب إلى الأعلى