معلومات دينية

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة .. ادعية رابع ايام العشر من ذو الحجه

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة .. ادعية رابع ايام العشر من ذو الحجه هو الدعاء الذي يُستحب للمسلم أن يدعو به في الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، والكثير من المسلمين تسعى لكتابة أجمل الادعية المستجابة بالصور لليوم الرابع من شهر ذي الحجة، ومن ضمن الأدعية التي يتم البحث عنها هو دعاء رابع ٤ ذو الحجة خلال الليالي العشرة. كما أنّ فضل صيام اليوم الرابع من ذي الحجة والأعمال الصالحة فيها من أفضل أعمال الدنيا، لذا يلجأ المسلمون إلى الله -سبحانه وتعالى- في هذه الأيام الفضيلة بالدعاء لأنفسهم ولذويهم وللمسلمين وخاصة في رابع يوم ذي الحجة خير الأيام وأفضلها. لذا في هذا المقال من الموقع المثالي سوف نقدم أفضل دعاء اليوم الرابع من عشر ذي الحجة، بالإضافة إلى ادعية الليلة الرابعة من ذي الحجة من السنة والكتاب وسنرفق مجموعة مميزة من الصور التي عليها أدعية خاصة باليوم الرابع من شهر ذي الحجة مكتوبة قصيرة ومختصرة.

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

إنّ الدّعاء من أفضل الأعمال التي للمسلم أن يقوم بها في الأيام العشر الأوائل من ذو الحجّة، وفي دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة سيتمّ ذكر ما يأتي:

  • اللهم في اليوم الرابع من ذي الحجة أسألك رحمة واسعة، ومغفرة لي ولأهلي وللمسلمين الأحياء منهم والأموات، ولكل من له حق علينا إلى يوم الدين.
  • أسألك يا الله في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة، أن تعيننا على فعل الطاعة وحسن العبادة وترك المعصية، وأن تتقبل منا صالح أعمالنا، وأن تعفو عن زلاتنا.
  • يا رب إنه رابع أيام العشر من ذي الحجه، أسألك باسمك العظيم أن ترحم والداي كما ربياني صغيرًا، وأن تعفو عنهم وتغفر لهم، وأن ترزقهم حجةً وعمرة.
  • اللهم في اليوم الرابع من عشر ذي الحجة أسألك أن تنقني من الذنوب والخطايا، وأن تجعلني من المستغفرين الذاكرين الشاكرين.

دعاء رابع يوم من ذي الحجة

باعتبار أن العشر الأوائل من ذي الحجة من أيام الجزاء والعطاء الوفير، لذا يستعد المسلمون في هذه الأيام للإكثار من الدّعاء والأذكار، ومن دعاء رابع يوم من ذي الحجة كما يأتي:

  • اللهم يا قاضي الحاجات أسألك في رابع يوم من ذي الحجة أن تقضي لي حاجتي، وتيسر لي أمري، وتزيح عني همي، وتعافني وتعفو عني.
  • اللهم في رابع يوم ذو الحجة غير أقدارنا للأفضل، وزين حياتنا بالستر، واعتق رقابنا عن النار.
  • أدعوك اللهم في هذا اليوم الرابع من ذي الحجة، أن تجعل لساني بذكرك مشغولًا، وعملي مقبولًا، ودعائي مستجابًا، وأن ترزقني القناعة والرضا.
  • اللهم قد حلّ موسم الخير والعطاء، أدعوك في رابع يوم ذي الحجة أن تغفر لي ولوالداي ولأهلي ما تقدم لنا من ذنب، وأن ترحمنا برحمتك الواسعة، وتتقبل منا صالح الأعمال.

أدعية رابع ايام عشر ذو الحجة مكتوبة

مع النفحات الأيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجة، يلجأ المسلمون إلى ربهم بالإكثار من الدعاء في أفضل الأيام وخيرها، وفي دعاء رابع يوم من عشر ذي الحجة مكتوب سيتمّ ذكر أدعيةٍ مستجابة بإذن الله:

  • اللهم مع اليوم الرابع من أيام العشر من ذي الحجة، علّق قلوبنا بطاعاتك، وزدنا قُربًا وحبًا لك، واجعلنا من ورثة جنة النعيم يارب.
  • اللهم في رابع ايام عشرة ذو الحجة عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل.
  • اللّهم في رابع ايام العشر من ذو الحجه اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين.
  • يا الله أعنّا بالتوبة والثواب بالعشر من ذي الحجة، وأكرمنا بفرصة العمل الصالح، وتقديم الخير للفقراء.
  • يا رب بحق حلول العشر الأوائل ارحمنا برحمتك، واغفر لنا، وأعنّا على صيامها.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان 2022 ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

دعاء رابع ايام ذي الحجة قصير

يحرص المسلمون على التقرب إلى الله تعالى في أفضل أيام الدنيا بالإكثار من الطاعات والعبادات، والدعاء هو واحد من تلك الأعمال الصالحة في الأيام العشر من ذي الحجة، (لا يوجد دعاء رابع ايام عشرة ذي الحجة مخصص بالتحديد)، وفيما يلي مجموعة من أدعية رابع ايام العشر من ذو الحجه قصيرة:

  • أسألك ربي وأدعوك في رابع ايام عشرة ذي الحجة أن تشرح صدري، وتيسر أمري، وتبعد عني كل حزن وهم.
  • اللهم إني أسألك في هذا رابع يوم من ذو الحجة أن تكتب لي التوفيق والسعادة، وأن تهدني إلى طريق الرشد والصواب.
  • أدعوك يا الله في رابع أيام العشر الأوائل من شهر ذو الحجه أن ترحمني، وتغفر لي ذنبي، وترزقني الوقوف بين يديك على جبل عرفة.
  • اللهم في اليوم الرابع من الأيام العشر ذي الحجه أسألك شفاءً لكل مريض، ورحمة لكل ميت، وفرجًا لكل مهموم، وعافية لكل مبتلى.

شاهد ايضاً: حكم التهنئة بدخول عشر ذي الحجة ابن باز

ادعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة تويتر

يهتم المسلمون بالدعاء في رابع ايام العشر من شهر ذي الحجة، ففيه تتوافق ساعة استجابة، ومن دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة تويتر مستجاب كالتالي:

  • اللهم في اليوم الرابع من عشر ذي الحجة أسألك القناعة والرّضا، والقصد في الفقر والغنى، وأسألك لذّة النظر إلى وجهك الكريم يا أرحم الرحمين.
  • اللهم في رابع يوم من ذي الحجة اكتب لنا العوض عن كل ما يحزننا وأبدلها فرحة لا تزول، اللهم اكتب لنا خير الأقدار.
  • اللهم في رابع ايام العشر من ذو الحجة ارزقنا الثبات على طريق الحق، والالتزام بقول الصدق، وأكتب لنا في ختام هذا الشهر العمل المقبول والذنب المغفور.
  • اللهم في الليلة الرابعة من ذي الحجة أعد علينا شهر ذي الحجة كل عام ونحن وأسرتنا وأولادنا وجميع المسلمين في أفضل حال.

شاهد ايضاً: صور عن عشر ذي الحجه 1443 اجمل خلفيات ورمزيات العشر من ذي الحجة

أعمال اليوم الرابع من ذي الحجة

هنالك العديد من الأعمال والأدعية التي يمكن للعبد أن يتمها، من الجدير بالذّكر أنه لا يوجد تخصيص للأعمال في العشر من ذي الحجة، مما يعني أنه يمكن للعبد أن يسارع بفعل الطاعات التي تقربه من الله تعالى، وفيما يأتي نسرد لكم بعض أهم أعمال اليوم الرابع من شهر ذي الحجة:

  • الصيام: فقال سبحانه وتعالى في حديثه القدسي ( كل عمل أبن أدم له إلا الصيام فأنه لي وأنا أجزي به).
  • الصلاة: وهي من أعظم الأعمال وأكثرها فضلاً وعلى المسلم أن يكثر من النوافل في هذه الأيام.
  • الصدقة: وهي من جملة الأعمال الصالحة التي يستحب للمسلم الإكثار منها في رابع يوم من ذي الحجة.
  • التكبير والتحميد والتهليل: فعن أبن عمر رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال( ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب أليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر).
  • قراءة القرآن الكريم: ودليل ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “مَن قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فلَهُ بِهِ حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقول الم حرفٌ ولَكن ألفٌ حرفٌ ولامٌ حرفٌ وميمٌ حرفٌ”.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في العشر الاواخر من رمضان

دعاء ٤ ذي الحجة مستجاب

في ذكر أدعية رابع يوم ذو الحجة تجدر الإشارة إلى بعض الأدعية التي وردتْ في القرآن أو في السنة النبوية، وهو دعاء 4 ذي الحجة يُستحب قوله في اليوم الرابع لما فيها دعاء مستجاب بإذن الله، ومن هذه الأدعية:

  1. اللهم في اليوم الرابع من ذو الحجه أسألك كل الخير القريب مني والبعيد، وأسألك أن تكفني كل شر قريب مني أو بعيد.
  2. اللهم في رابع يوم من ذي الحجة اهدنا واعفوا عنا واغفر لنا وارحمنا يا رب، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لترك في حياتنا وتقبل أعمالنا يا رب.
  3. اللهم بارك لنا في رابع أيام العشر من ذو الحجة فيما وهبت، وتولنا فيمن توليت، واغفر لنا وأصلح حالنا وتقبلنا في عبادك الصالحين.
  4. اللهم في الليلة الرابعة من شهر ذي الحجه ارزقني صحبة الكرام، والرفق بالأيتام، وإفشاء السلام.

شاهد ايضاً: حالات واتس اب عن عشر ذي الحجة ٢٠٢٢ رسائل العشر من ذو الحجه للواتس

ماذا حدث في اليوم الرابع من ذي الحجة

سبق ونزلنا موضوعنا حول ماذا حدث في العشر الأوائل من ذي الحجة، ويرغب الكثير من المسلمين معرفة ماذا حدث في رابع يوم من ذي الحجة، وهناك الكثير من الاحداث التاريخية التي حدثت في اليوم الرابع من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة فيما يلي:

حدث في اليوم الرابع من ذي الحجة نمت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام وفضل صوم هذا اليوم وهو إزاحة وابعاد الفقر والحزن بالإضافة إلى الحشر مع المؤمنين والسفارة الكرام.

فضل اليوم الرابع من ذي الحجة

ذكر في اليوم الرابع من ذي الحجة الكثير من الفضائل التي بينها ووضحها لنا نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، فالمعروف أن الأيام الأوائل من ذي الحجة أيامٌ فضيلة وعظيمة عند الله سبحانه وتعالى وهي من أحب الأيام عنده، كما يجب على كل مسلم من معرفة فضل صيام اليوم الرابع من ذي الحجة واغتنامها جيداً.

  • فضل رابع يوم من ذي الحجة هو أحد الأيام المباركات التي حث الله تعالى على صيامها وقيامها وعدم ترك فضلها.
  • إنَّ لليوم الرابع من شهر ذي الحجة فضلًا عظيمًا من الله تعالى، فهو يوم من الأيام المباركة، يُستحب فيه العمل والدعاء والالتزام بكل عبادة ممكنة وبكل عمل صالح، وقد وردت بعض الروايات التي تشير إلى نبي الله عيسى ولد في هذا اليوم.
  • فإنَّ فضل صيام اليوم الرابع من ذي الحجة أبعد الله تعالى عنه البؤس والفقر وجعله من الصالحين، فعلى المسلم أن يسعى لصيام هذا اليوم وأن يسعى لتحقيق العمل الصالح فيه بكل أشكاله.

وفي ختام المقال الذي تعرفنا من خلاله على أفضل دعاء رابع ايام العشر من ذو الحجه ، مع ادعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة وقدمنا فيه مجموعة مميزة من الأدعية للميت وللأب المتوفي والأم المتوفية وأدعية الصيام في رابع أيام ذي الحجة، ثمّ ختمناه بمجموعة من فضل صيام رابع يوم ذى الحجه الأيام المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى