منوعات

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة , ادعية رابع ايام العشر شهر ذو الحجه

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة , ادعية رابع ايام العشر من شهر ذو الحجه ، الكثير من المسلمين تسعى لكتابة أجمل الادعية المستجابة بالصور لليوم الرابع من شهر ذي الحجة، ومن ضمن المناسبات التي يتم الحديث عنها خلال هذه الأيام إقبال أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهي الأيام التي نهنئ بها بعضنا وقوم المسلمين بتهنئة بعضهم في مثل هذه الأيام الفضيلة والكريمة وتعد بمثابة أجمل أيام شهر ذي الحجة لتواجد أحد المناسبات والشعائر الدينية فيها، وهي مناسبة يوم عرفة ويليها مباشرة أيام عيد الأضحى المبارك ومن أجمل دعاء رابع أيام ذي الحجه 1442-2021، ادعية 4 يوم من ذو الحجه مكتوب ، من خلال الفقرة التالية سنرفق لكم أفضل دعاء صباح ثالث يوم من عشر ذي الحجه .

دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة

من الأيام المفضلة والمحببة عند الله ايام العشر الاوائل من ذي الحجة، ويستحب ان يستغل المسلم هذه الايام المباركة بالعمل الصالح واهدار الوقت بعمل الخير والاجتهاد في العبادة من خلال هذه العبادات، حيث يجتهد المسلم فيها بفعل الخيرات والطاعات، ولليوم الرابع من ذي الحجة نصيب كبير من الدعوات والتكبير والتهليل، كما يجب على المسلم في ايام ذي الحجة الاكثار من الصدقة وزيارة الارحام، حيث يبحث المسلم خلال هذه الايام عن دعاء اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.

دعاء رابع ايام ذي الحجة

افضل دعاء رابع ايام ذي الحجة (لا يوجد دعاء مخصص بالتحديد):

  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة أسألك الراحة والسكينة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة بارك لي في زوجي وأولادي .
  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة ارزقنا من حيث لا نحتسب
  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة اكتبنا من عتقائك
  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة أكرمنا برؤية وجهك الكريم وصحبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
  • اللهم في رابع أيام العشر من ذي الحجة لا تدع لنا ذنب إلى غفرته

فضائل العشر اليالي الاوائل من ذي الحجة 1442 – 2021

ورد الكثير في فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، حيث قال تعالى:  ﴿وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْرٍ﴾ وقد ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الايام (ساعات النهار) هي العشر من ذي الحجة، والتي يتعلق بها العديد من الأحكام والآداب والفضائل.

أيام عشر ذي الحجة ولياليها أيام شريفة ومفضلة، يضاعف العمل فيها، ويستحب فيها الاجتهاد في العبادة، وزيادة عمل الخير والبر بشتى أنواعه، فالعمل الصالح في هذه الأيام أفضل من العمل الصالح فيما سواها من باقي أيام السنة.

وروى ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ» يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ؟ قَالَ: «وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ» أخرجه أبو داود وابن ماجه وغيرهما.

أما بالنسبة لحكم صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة، فيستحب صيام الأيام الثمانية الأولى من ذي الحجة ليس لأن صومها سنة، ولكن لاستحباب العمل الصالح بصفة عامة في هذه الأيام، والصوم من الأعمال الصالحة.

وإن كان لم يرد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم صوم هذه الأيام بخصوصها، ولا الحث على الصيام بخصوصه في هذه الأيام، وإنما هو من جملة العمل الصالح الذي حث النبي صلى الله عليه وآله وسلم على فعله في هذه الأيام كما مر في حديث ابن عباس.

ادعية رابع 4 يوم من شهر ذي الحجه مكتوب

من افضل الادعية دعاء اليوم الرابع من ذي الحجة :”اَللّـهُمَّ هذِهِ الاْيام الَّتي فَضَّلْتَها عَلَى الاْيّامِ وَشَرَّفْتَها قَدْ بَلَّغْتَنيها بِمَنِّكَ وَرَحْمَتِكَ، فَاَنْزِلْ عَلَيْنا مِنْ بَرَكاتِكَ، وَاَوْسِعْ عَلَيْنا فيها مِنْ نَعْمآئِكَ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد وَاَنْ تَهْدِيَنا فيها لِسَبيلِ الْهُدى وَالْعِفافِ وِالْغِنى وَالْعَمَلِ فيها بِما تُحِبُّ وَتَرْضى، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ يا مَوْضِعَ كُلِّ شَكْوى، وَيا سامِعَ كُلِّ نَجْوى، ويا شاهِدَ كُلِّ مَلاَء”.

“وَيا عالِمَ كُلِّ خَفِيَّةً اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَكْشِفَ عَنّا فيهَا الْبَلاءَ، وَتَسْتَجيبَ لَنا فيهَا الدُّعآءَ، وَتُقَوِّيَنا فيها وَتُعينَنا وَتُوَفِّقَنا فيها لِما تُحِبُّ رَبَّنا وَتَرْضى وَعَلى مَا افْتَرَضْتَ عَلَيْنا مِنْ طاعَتِكَ وَطاعَةِ رَسوُلِكَ وَاَهْلِ وَلايَتِكَ، اَللّـهُمَّ اِنّى اَسْاَلُكَ يا اَرْحَمَ الرّاحِمينَ اَنْ تُصَلِّىَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَهَبَ لَنا فيهَا الرِّضا اِنَّكَ سَميعُ الدُّعآءِ، وَلا تَحْرِمْنا خَيْرَ ما تُنْزِلُ فيها مِنَ السَّمآءِ، وَطَهَّرْنا مِنَ الذُّنوُبِ يا عَلاّمَ الْغُيوُبِ”.

فضل اليلة الرابعة من عشرة شهر ذي الحجه

4) اليوم الرابع هو اليوم الذي ولد فيه سيدنا عيسى عليه السلام.

وتعد هذه الايام ادعية ايام ثالث ذي الحجة تزيد العبد من ربه حبا وتقربا من خلال  اعماله الصالحة ومواسم الحج التى يقوم بها لتكثير الثواب ،ويعد موسم الحج الركن الخامس من اركان الاسلام.

زر الذهاب إلى الأعلى