معلومات دينية

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج؟ يعدُّ هذا اليوم من أعظم الأيام عند المسلمين وأفضل الأيام، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الهجري، ويتساءل الكثير من غير الحجاج عن وقت العشي في يوم عرفة الذي لم يكتب له السفر إلى الديار المقدّسة لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام، فهذا المسلم الذي بقي في داره ينتظر تجلّي الرحمات ووقت الدعاء المستجاب الذي ينتظره المسلمون في عموم بلاد العالم. لذا سوف نوضح لكم متى تبدأ ليلة عرفة ومتى نهايتها، وقد خصه الله بالكثير من الفضائل، وهو فرصة لتكفير الخطايا للحاج ولغير الحاج، وعبر الموقع المثالي سنتعرف على يوم عرفات، ومتى يبدأ وينتهي لغير الحجاج، وفضل هذا اليوم، وكافة المعلومات المتعلقة حول متى موعد وقت الزوال يوم عرفة وموعد النهاية بالتفصيل.

ما هو يوم عرفة

يومَ عَرفة أو ما يُعرف باسم يومَ الوقفة هو أحد الأيام الأولى من العشر من ذي الحجة، ويوافقُ اليوم التاسعُ من الشهر الثاني عشر من الشهور الإسلامية الهجرية (الشهور القمرية)، وفي هذا اليوم يؤدي حجاج بيت الله الحرام أحد مناسك الحج وهو الوقوف على جبل عرفات منذ زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع الفجر بيوم النحر، ويصلي الحاج على هذا الجبل صلاتي الظهر والعصر جمعاً وتقديماً بأذان واحدٌ وإقامتين، مع التلبية، ويبقى الحجاج على هذا الجبل إلى غروب الشمس ينفرون بعدها إلى مزدلفة للمبيت فيها.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج

فهذا اليوم العظيم بفضله عن الله تعالى، له توقيت محدد من حيث بدايته ونهايته، والسؤال عن موعد بدايته ونهايته يصب في عمق السعي لنيل ثوابه الكبير، وحتى لا يضيع المسلمون أجره سواء كان ذلك لحجاج بيت الله الحرام أو لغير الحجاج، وفيما يلي سنوضح لكم متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج:

متى يبدأ يوم عرفة لغير الحاج

يبدأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من ذي الحجة حتى طلوع الفجر الثاني، أو ما يسمى الصادق في اليوم العاشر وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، هذا فيما يتعلق بالحاج أو لغير الحاج كما أكد جمهور العلماء أما الحنابلة فقالوا بأن نهاية يوم عرفة لغير الحاج تكون بغروب شمس اليوم التاسع، أما بخصوص نهاية الوقوف بعرفات بالنسبة للحجاج يكون بطلوع فجر عيد الأضحى المبارك، ويستحب للمسلم إحياء ليلة العيد بقراءة القرآن والصلاة والذكر والعديد من الأعمال الصالحات.

متى ينتهي يوم عرفة لغير الحاج

ينتهي يوم عرفة لغير الحاج عند غروب شمس اليوم التّاسع من ذي الحجة، ويُستحب للمسلم أن يأتي بهذا اليوم بمجموعة من الأعمال الصالحة التي تتعلق بالصيام والصدقة والإكثار من ذكر الله -تبارك وتعالى- والاستغفار ونحوه من الأعمال الخيّرة.

متى يبدا الدعاء يوم عرفه ومتى ينتهي لغير الحاج

إن بداية وقت الدعاء في يوم عرفة يختلف عند المسلمين بين الحجاج وغير الحجاج، حيث يبدأ وقت الدعاء لغير الحاج في يوم عرفة مُنذ طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو بداية يوم عرفة، وينتهي وقت الدعاء في يوم عرفة عند طلوع غروب شمس اليوم العاشر من شهر ذي الحجة يوم عرفة. أما بالنسبة للحجاج، فإن بداية الدعاء لهم تكون بعد زوال شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، أي يكون الدعاء بعد أن يصلِّ المسلمون الظهر والعصر جماعة وقصرًا.

شاهد ايضاً: دعاء يوم التروية لغير الحاج 2022 مكتوب كامل

أفضل أعمال مشروعة يوم عرفة لغير الحجاج

يشرع في يوم عرفة لغير الحاج كل الأعمال الصالحة التي يصل فيها المسلم إلى مقام رفيع عند ربه، ومن بينها:

  • الصلاة.
  • قراءة القرآن.
  • الصيام.
  • الصدقة.
  • تجنب الغيبة والنميمة.
  • الدعاء.
  • وصل الوالدان وبرهما.
  • صلة الرحم.
  • الذكر والتسبيح.

متى يبدأ وقت الوقوف بعرفة ومتى ينتهي؟

ينتهي الوقوف بعرفة مع طلوع الفجر الصادق من يوم النحر الذي هو أول أيام العيد الموافق العاشر من ذي الحجة، أما ابتداء وقت وقوف الحجاج في عرفة ففيه فيه اختلاف بين العلماء نبينه لكم فيما يأتي:

  • الحنفية والشافعية: ذهبوا إلى أن أول وقت الوقوف في عرفة هو زوال شمس يوم عرفة.
  • المالكية: ذهبوا إلى أن وقت الوقوف في عرفة هو الليل، وأما الوقوف في النهار فهو واجب ينجبر تركه عمدًا بغير عذر من خلال الدم.
  • الحنابلة: ذهبوا إلى أن وقت الوقوف في يوم عرفة من طلوع فجر يوم عرفة، ويمتد حتى طلوع فجر يوم النحر، وغير الحاج ينتهي يوم عرفة بالنسبة له عند غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة.

مقالات ذات صلة

وفي النهاية نكون قد عرفنا متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي لغير الحاج حيث إن وقت بداية الدعاء في يوم عرفة يختلف بالنسبة للحجاج عن غير الحجاج، حيث أن الحجاج يكون بداية الدعاء لهم بعد زوال شمس اليوم 9 من ذي الحجة، أما غير الحجاج فيكون مُنذ طلوع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى