منوعات

دعاء ثاني ايام ذي الحجة , ادعية اليوم الثاني من عشر ذي الحجه مفاتيح الجنان

دعاء ثاني ايام ذي الحجة , ادعية اليوم الثاني من عشر ذي الحجه مفاتيح الجنان ، شهر ذو الحجة من الشهور الكريمة التي يوجد بها الكثير من الخيرات والبركات وهو الشهر المبارك الذي يوجد به أفضل الأيام وخيرها وبالتحديد أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وهي أحد أكثر الأيام بركة وخير كما أنه الشهر الذي يوجد بها أحد أفضل الأيام وهو يوم عرفة والذي يعد أحد الأيام المباركة كما أنه الشهر المبارك الذي يحتوي على ادعية 2 ليالي العشر من ذي الحجة المباركة والتي يتم فيها أجمل الشعائر الدينية لذلك نجد الكثير من المتابعين يبحثون عن دعاء اليوم الثاني من عشر ذي الحجة ، دعاء ثاني يوم من عشر ذي الحجة ، دعاء ثاني يوم من ذو الحجة ، دعاء ثاني ايام عشرة ذي الحجة 2021 .

فضل شهر ذي الحجة

أقسم الله تعالى في سورة الفجر بالليالي العشر الأوائل من هذا الشهر فقال وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ صدق الله العظيم.

  • روي عن عبد الله بن عباس أن رسول الله قال: ذو الحجة مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنْهُ فِي هَذِهِ الْعَشْرِ – يَعْنِي الْعَشْرَ الْأَوَائِلَ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ، قَالُوا: وَلَا الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللِه؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادَ فِي سَبِيلِ اللهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ.
  • وقد ورد عن النبي أنه يسنُّ صيام هذه الأيام العشر، ومن لم يستطع صيامها فليصم يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة).

دعاء ثاني ايام عشر ذي الحجة

دعاء ثاني ايام ذي الحجة (لا يوجد دعاء مخصص بالتحديد): إن الأيام التسعة من شهر ذي الحجة هي من أفضل الأيام المباركة التي دعا إليها الله تعالى ورسوله المصلين للعبادة خاصة في الأيام التاسعة من ذي الحجة كما قال واكد رسول الله صلى اللله عليه وسلم ، من صام له الاجر ، ومن لم يصوم لا وزر عليه ، ولا يجوز للمسلم أن يصوم العيد باتفاق العلماء ، وهو اليوم العاشر من ذي الحجة .

ورد عن النبي ﷺ أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة في العشر الاوائل من ذي الحجة (اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين ، وتُب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً).

اَللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الأَبْرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةَ الأشرار وقطاع الليل وفاتني النهار وَآوِني فيهِ بِرَحْمَتِكَ إلى دارِ الْقَرارِ واِهْدِني فيهِ لِصالِحِ الأعمال وَاقْضِ لي الحَوائِجَ والآمال ويسر لي امور الدين والدنيا.

دعاء اليوم الثاني من العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب كامل 1442

  • “الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، كما قيل أنه يكثر من لفظ “لا إله إلا الله”، وخاصة في يوم عرفة.
  • أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَتَّخِذْ صاحِبَةً وَلا وَلَداً.
  • أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ.
  • أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ، وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.
  • “حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى”.

فضل الصيام في أيام العشر من شهر ذي الحجة

يعتقد المسلمون أن الصيام من أفضل الأعمال التي يتقربون بها إلى الله، ولاسيما في تلك الأيام التي يعتقدون بزيادة أجور العبارات فيها، فعَنْ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ امْرَأَتِهِ قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي بَعْضُ نِسَاءِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «كَانَ يَصُومُ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَتِسْعًا مِنْ ذِي الْحِجَّةِ وَثَلَاثَةَ أَيَّامٍ مِنْ الشَّهْرِ أَوَّلَ اثْنَيْنِ مِنْ الشَّهْرِ».

يقول الإمام النووي: صوم الأيام العشر بأكملها مستحب ليس أكثر من ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى