معلومات دينية

دعاء ثاني يوم ذي الحجة , ادعية اليوم الثاني من شهر ذو الحجه

دعاء ثاني يوم ذي الحجة , ادعية اليوم الثاني من شهر ذو الحجه من الأدعية المستحبة لأن لأيام شهر ذو الحجة فضل كبير، وإنّ من أفضل الأعمال إلى الله نبارك وتعالى الصيام، ودليل ذلك ما ورد في السنّة النبويّة، وهو الشهر المبارك الذي يوجد به أفضل الأيام وخيرها وبالتحديد أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. كما يعتبر دعاء ثاني ايام عشرة ذي الحجة ومن أجمل الأيام وأعظمها أجرًا على مدار السنة لما فيها من خير وثواب عظيم لا يعلمه إلا الله مما يجعلنا نغتنم هذه الأيام بالدعاء لأغلى الناس على قلوبنا، ويبحث العديد من المسلمين حول أدعية ثاني يوم من عشر ذي الحجة او دعاء ٢ ذي الحجة قصير. كما أنه الشهر المبارك الذي يحتوي على ادعية 2 ليالي العشر من ذي الحجه المباركة والتي يتم فيها أجمل الشعائر الدينية، ومن خلال هذا المقال نستعرض لكم دعاء ثاني ذي الحجة مكتوب، بالإضافة إلى دعاء ثاني يوم من ذي الحجة مستجاب، وسيتم بيان الأدعية التي يمكن أن يستعين بها العبد المسلم في ثاني يوم من أيام عشرة ذي الحجة.

دعاء ثاني يوم من ذي الحجة

إن أوائل أيام العشر من شهر ذو الحجة هي أفضل الأيام وأعظمها على الإطلاق، فهي الأيام التي فرض فيها المولى سبحانه وتعالى فريضة الحج، وهو الركن الخامس من الأركان التي يقوم بها الدّين الإسلاميّ، لذا قد يبحث البعض عن دعاء اليوم الثاني من العشر الاوائل من ذي الحجة مستجاب، وفيما يلي نعرض لكم أجمل ادعية ثاني ايام ذي الحجة:

  • اللهم أجعل دعائي ثاني أيام عشر ذي الحجة نصر وعز وخير وفلاح ونجاح لي ولأحبتي ولجميع المسلمين اللهم آمين ، عَن النَّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قَالَ: “مَن قالَ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، عَشْرَ مِرَارٍ كانَ كَمَن أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِن وَلَدِ إسْمَاعِيلَ“.
  • أسأل الله أن يغيثنا في اليوم الثاني من شهر ذي الحجة من أنفسنا ويكرمنا بتوبة صادقة من القلب نمحو بها سيئات أعمالنا ونضاعف بها أجورنا يا رب.
  • اللهم في هذه الأيام العشر المباركة من ذي الحجّة يا رب أسألك أن تجعلني واهلي ممّن تقبّلت دعائهم، وجعلت عيدنا محبّتك ورضاك وطاعتك، وارزقنا حجّ بيتك الحرام وحسن عبادتك، كلّ عامٍ وأنتم بخير يا أغلى النّاس.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.

دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة

بعد الخوض في ذكر دعاء الثاني من شهر ذي الحجة مستجاب يقتضي الخوض في ذكر أدعية اليوم الثاني من ذي الحجة مستحبة فيما يأتي:

  • اللّهُمَّ ارْزُقني في صيام اليوم الثاني من شهر ذي الحجة الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَ باعِدْني في هذه الأيام المباركة عنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ ، وَ اجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيها، بِجودِكَ يا أجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • بلّغنا اللّهم بفضلك ثاني ايام ذي الحجة واجعل لنا فيها الخير كله، وأحسن لنا الجزاء فيهن واغفر لنا فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحانك.
  • اللهم اهدنا للعمل الصالح في الثاني يوم من ذو الحجة ولكل عمل تحبه ويقربنا من حبك، وبلغنا هذه الأيام المباركة.
  • اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وبلغنا العشر الأول من شهر ذي الحجة ويوم عرفة، وبارك لنا في أعمالنا جميعها.
  • اللهم في شهر ذو الحجّة، نسألك أن تُبارك لنا في الدّين والإيمان، وأن تحفظ علينا هداية الإسلام، وأن ترزقنا السّداد والقَول الصّالح والعَمل يا حنّان يا منّان، إليك تُرفع الأكفّ بالدّعاء.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثاني جمعة من رمضان 2022 ادعية الجمعة الثانية في رمضان للمتوفي

دعاء 2 ذي الحجة مكتوب

أفضل دعاء اليوم الثاني من عشر ذي الحجة هو ما يكثر المسلم فيه من الثّناء على الله يسأله الخير كلّه والمغفرة والرّضوان، وسوف يتم استعراض أفضل أدعية اليوم الثاني من ذي الحجة فيما يأتي:

  • اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري ، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كلّ خير، والموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم قوّني في صيام 2 شهر ذي الحجه على إقامة أمرك، وأذقني فيها حلاوة ذكرك، وأوزعني فيها لأداء شكرك بكرمك يا رب العالمين، واحفظني اللهمّ فيها بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • اللهمّ إنّي أسألك رحمةً من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع أمري وتلمّ بها شعثي، وتصلح بها غائبي وترفع بها شاهدي، وتزكّي بها عملي وتلهمني بها رشدي، وتردّ بها الفتن عنّي، وتعصمني بها من كلّ سوء.
  • اللهم اجعل في قلبي نوراً، وفي سمعي نوراً، وفي بصري نوراً، وعن يميني نوراً، وعن شمالي نوراً، وفي عصبي نوراً، وفي لحمي نوراً، ومن فوقي نوراً، ومن تحتي نوراً، واجعلني نوراً، واجعل لي نوراً.

شاهد ايضاً: دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة , ادعية صباح ثالث يوم من عشر ذي الحجه

أعمال اليوم الثاني من شهر ذي الحجة

يبحث العديد عن أعمال اليوم الثاني عشر من ذي الحجة حيث إنّ أيام العشر من شهر ذو الحجة خاصة بالطاعات والعبادات، وحريٌّ بالمسلم أن يعمل طاعات متنوعة وعديد منها:

  • قراءة القرآن.
  • الصلاة.
  • مساعدة الآخرين.
  • إغاثة الملهوف.
  • الصدقة.
  • الابتسامة في وجوه المسلمين.
  • الابتعاد عن الغيبة والنميمة.

شاهد ايضاً: رسائل ادعية تهنئة بالعشر من ذي الحجة 1443

أدعية ليالي العشرة من ذو الحجه مفاتيح الجنان

كما سيتمّ فيما يأتي ذكر ادعية اليوم الثاني من عشر ذي الحجه مفاتيح الجنان، ولا بدّ من التنويه على أنّه لم يرد في السنّة النبويّة دعاءٌ بالتخصيص لهذه الأيام، ولا حتّى دعاء دخول ثاني يوم ذي الحجة ، وإنّما سنّ الدّين الإسلاميّ الدعاء في هذه الأيام والأوقات المباركة، وفيما يأتي بعض الادعية المأثورة:

  • اللهم إني أسالك في هذه الأيام المباركة من أيام العشر من ذي الحجة أن ترحمنا برحمتك الواسعة وأن تغفر لنا وأن ترزقنا من فضلك اللهم نسألك الشفاء لمرضانا ومرضى المسلمين وأن ترحم موتانا وموتى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم امين يارب العالمين.
  • اللهم اجعلنا من المقبولين عندك في العشر الأوائل من ذي الحجة، واسترنا يوم الحشر، واغفر لنا ذنوبنا يوم النشر.
  • اللهم اغفر لي، اللهم اجعلني يوم القيامة فوق كثير من خلقك من الناس، اللهم اغفر لي ذنبي، وأدخلني يوم القيامة مدخلًا كريمًا.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال.

شاهد ايضاً: دعاء المولد النبوي الشريف 2021 ادعية يوم عيد المولد مكتوبة

فضل ثاني ايام عشر ذي الحجة

مازال حديثنا مستمر عن دعاء فضل الليلة الثانية من يوم العاشر ذي الحجة، وفيما يلي سوف نوضح لكم ما هو فضل اليوم الثاني من ذي الحجة:

  • إنَّ لليوم الثاني من شهر ذي الحجة الكثير من الفضل، فهو من الأيام العشر وفضله كفضل سائر هذه الأيام باستثناء يوم عرفة ويوم النحر، ولا شكَّ في أنَّ فضل هذا اليوم وفضل سائر الأيام العشر يتجلَّى في قسمِ الله تعالى بهذه الأيام، قال تعالى: {وليالٍ عشر}. والليالي العشر هنَّ ليالي ذي الحجة كما ذكر المفسرون.
  • يتمثل فضل أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة في مضاعفة الحسنات، حيث يكثر خلال هذه الأيام الأعمال الصالحة من الصيام والصدقات والدعاء، وفي يوم عرفة الذي يعد من أفضل الأيام من ذي الحجة، يكثر العتق من النار والعياذ بالله.
  • كما أنّ اليوم العاشر من ذي الحجة هو يوم النحر المتمثل في يد الأضحى المبارك، وفيه ينحر المسلمون الأضاحي ويقومون بتوزيعها على الفقراء ابتغاءً للأجر والثواب العظيم من الله تعالى.

ماذا حدث في ثاني يوم من ذي الحجة؟ الإجابة هي في اليوم الثاني استجاب الله سبحانه وتعالى ليوسف وفضل الصوم لهذا اليوم وهو كأنه قام بطاعة الله وعبادته عام بدون ذنوب.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي تمّ الحديث فيه عن الدعاء في الأيام العشر من شهر ذو الحجّه، بالإضافة إلى دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة , ادعية ثاني يوم من شهر ذو الحجه، وتمّ فيه بيان أفضل الأعمال في العشر الأوائل، وذكر أفضل الأدعية المستجابة في الثاني من عشرة ذي الحجة.

زر الذهاب إلى الأعلى