معلومات دينية

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة .. ادعية ثالث ايام عشر ذو الحجه

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة .. ادعية ثالث ايام عشر ذو الحجه، يبحث الكثير من المسلمين والمسلمات عن الأدعية المستجابة خلال صيام اليوم الثالث من الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، ولهذه الآيام ذو أهمية كبيرة للكثير فضل ثالث يوم من ذي الحجة. كما قد يبحث البعض عن افضل دعاء ليلة الثالث من ذي الحجة من أعمال أدعية ليالي العشر من ذو الحجه مستجابه، ولعلّ أفضل ما قد يدعو به المرء في مساء وصباح ذي الحجّة ما كان من أدعية القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، من أدعية الصالحين والأنبياء والمرسلين، فيمكن الأن السماع والقراء أجمل دعاء ثالث يوم من ذو الحجة من خلال هذا المقال عبر الموقع المثالي، وسنتعرف وإياكم على أجمل أدعية اليوم الثالث من شهر ذي الحجه، والذي تضمن الكثير من الأدعية المأثورة وغيرها عن دعاء ليلة 3 ذُو الحجة، والتي تعتبر ادعية مكتوبة في هذه الأيام المباركة من عشرة ذي الحجة والمستجاب فيها الدعاء من الله عز وجل.

دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة

وفي هذه الأيام يستحب الدعاء والتقرب من الله لأن فرصة استجابة الدعاء في اليوم الثالث من ذي الحجة تكون أقرب للاستجابة، وسوف نستعرض لكم أفضل أدعية اليوم الثالث من شهر ذي الحجة، ويمكن للمسمل أن يدعو بما شاء منها أو من غيرها:

  • اللهم في هذا اليوم الثالث من ذي الحجة آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهمَّ إنِّي أعوذ بكَ من الفقرِ والقلة والذلة، وأعوذُ بكَ من أنْ أَظلِم أو أُظلَم، اللهمَّ يا مقلِّب القلوب ثبِّتْ قلبي على دينك.
  • اللهم إني نويت صيام الثالث يوم من ذي الحجة لوجهك فأصلح لي ديني وتقبل عملي واصلح دنياي وأصلح آخرتي وبارك لي فيما بقي من عمري.
  • اللهم بلغنا في اليوم الثالث من ايام عشر ذي الحجة كل ما يسر، اللهم هب علينا وعلى حجاجك بنسائم الأجر والثواب يا كريم.
  • نسألك اللهم أن لا تغادرنا ثالث يوم من أيام ذي الحجة إلا وقد غفرت لنا خطايانا ووضعت عنا ذنوبنا وأكرمتنا برضاك ومغفرتك يا أرحم الراحمين.

ادعية ثالث يوم من عشرة ذو الحجه

إنّ شروط الإجابة تتجلّى بإلتزام سنن وآداب الدعاء، وبعد ذكر دعاء اليوم الثالث من شهر ذو الحجة مكتوب لا بدّ من ذكر ادعية ثالث يوم من ذي الحجة مستجابة بإذن الله فيما يأتي:

  • اللهم مع هذه النّفحات المُباركة القادمة من اليوم الثالث لشهر ذو الحجه، نسألك من خير ما سألك به عبدك ونبيّك محمّد، ونعوذ بكَ من شرّ ما ستعاذ بكَ منه عبدكَ ونبيّك محمّد، صلّى الله عليك يا حبيبي يا رسول الله.
  • دعاء ثالث يوم من عشرة ذو الحجة: اللهم بلغنا يوم عرفة والعشر الأول من شهر ذي الحجة ولا تحرمنا الفرحة ببلغوغها وأبعد عنا كل حزن وتقبل منا الطاعة والدعاء.
  • اللهم اجعلني في صيام ثالث يوم من ذي الحجة من المستغفرين، واجعلني فيها من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيها من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعلني في اليوم الثالث من ذي الحجة في حفظك وجوارك وكنفك، وجلّلني ستر عافيتك، وهب لي من كرامتك عزّ جارك وجلّ ثناؤك ولا إله غيرك.

شاهد ايضاً: دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

دعاء ٣ ذي الحجة مكتوب

على المسلمين أن يكثروا التّضرّع في دعاء اليوم الثالث من ذي الحجة ، فالدّعاء هو العبادة في الإسلام، ولأنّ العمل الصّالح في العشر الأوائل أفضل من غيرها، على المسلم أن يُكثر من الدّعاء فيها، وفيما يأتي أفضل أدعية لليوم 3 من ذي الحجة:

  • اللهمَّ في ثالث أيام ذي الحجة إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  • اللهم في مطلع اليوم الثالث من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، اللهم يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعفوك ولطفك وعافيتك وبرّك ورحمتك وحبّك، ونعوذ بك من تقلّبات القلوب والأيّام اعصمنا اللهم من المعاصي والآثام، واشغلنا بخير ما يرضيك واحمنا من أذى النّاس، اللهم ربّنا يا وهّاب نسألك بركات ما أنزلت من السّماء وما أخرجت من الأرض ربّنا امنحنا ولا تمتحنّا، أنزل علينا رحمتك وبركتك وعافيتك، ونعوذ بك من فراغ العين والقلب، ونعوذ بك من حبّ الدّنيا والتّعلّق بشيءٍ منها أو الانشغال به عنك.

شاهد ايضاً: صور عن عشر ذي الحجه 2022 اجمل خلفيات ورمزيات العشر من ذي الحجة

دعاء ثالث ايام ذي الحجة قصير

بعد ذكر ادعية ثالث ايام عشرة ذي الحجة مستجابه فإنّ بعض اللمسلمين يحبّوا أن يختاروا الأدعية القصيرة ليدعوا بها ربّهم، لذلك سيتمّ فيما يأتي ذكر أدعيةٍ يمكن للمسلم أن يدعو بها كدعاء ثالث أيام ذي الحجة قصير:

  • اللهم في ثالث أيام عشر من ذي الحجة أسألك الراحة والسكينة والمغفرة والعتق من النار.
  • اللهم في ثالث أيام ذو الحجة بارك لي في زوجي وأولادي .
  • اللهم في ثالث أيام العشر من شهر ذي الحجة ارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم في ثالث أيام العشر من ذي الحجة اكتبنا من عتقائك.
  • اللهم في ثالث أيام العشر من ذي الحجة أكرمنا برؤية وجهك الكريم وصحبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم في ثالث أيام العشر من ذي الحجة لا تدع لنا ذنب إلى غفرته.

شاهد ايضاً: دعاء للميت في ثالث جمعة من رمضان 2022 ادعية الجمعة الثالثة في رمضان

اعمال اليوم الثالث من شهر ذي الحجة

تمضي الأيام في شهر ذي الحجة وتبدأ العجلة بالدوران مسرعة. ومع انقضاء اليوم الأول والثاني من العشر الأوائل من ذي الحجة، قد يتساءل البعض حول أعمال اليوم الثالث من ذو الحجة وأدعيته. وفيما يأتي بعض الأعمال التي يسنّ للمرء العمل بها في أيّام شهر ذي الحجة على وجه العموم وفي اليوم الثالث على وجه الخصوص:

  • الغسل لما فيه من وجه الاستحباب طيلة أيّام العشر من ذي الحجة.
  • الحرص على الفرائض في وقتها.
  • تلاوة القرآن في ساعات الليل والنهار.
  • كذلك الإكثار من الذكر، كالحمد لله والشكر له والتسبيح والاستغفار.
  • الصلاة على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم.
  • الدعاء بما يفتح الله على المؤمن منه.
  • قيام الليلة الثالثة ما أمكن المؤمن أن يقوم.
  • الدعاء في هذا اليوم الثالث من ذو الحجة: “بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِ على محمد وآل محمد وافتح قلبي لذكرك واجعلني أتبع كتابك وأؤمن برسولك وأوفي بعهدك وألبسني رحمتك وتقبل صومي. اللهم إني أتقرب إليك في هذا الشهر الشريف العظيم بجودك وكرمك وأتقرب إليك بملائكتك وأنبيائك ورسلك وأتقرب إليك بالمستحفظين أولهم وآخرهم وأسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وتغفر لي الذنوب جميعأً”.

شاهد ايضاً: دعاء اول جمعة من رمضان 1443 صور أدعية الجمعة الاولى في شهر رمضان

دعاء ثالث يوم ذي الحجة

دعاء ثالث يوم من ذي الحجة هو الدعاء الذي يدعو به المسلم في صيامه مع دخول اليوم الثالث من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة، فقد سنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صيام هذه الأيام المباركة، وأخبرنا في شريعته أنّها من أفضل الأيّام التي يستحبّ فيها العمل الصالح، لذا نقدم لكم افضل دعاء ثالث ذي الحجة فيما يلي:

  • اللهم زيِّني في ثالث يوم من شهر ذي الحجة المبارك بالسّتر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكَفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمنِّي فيه من كل ما أخاف، بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • أسأل الله العلي القدير في الثالث يوم من ذو الحجه أن يجعل لكم أحبابي دعاء مستجاب وذنبًا مغفورًا وسعيًا مشكورًا وأن يجمعنا في العام القادم على جبل عرفات.
  • اللهم يا غافر الذنوب اغفر لي ما قدمت وما أخرت في العشر من ذي الحجة واجعل لي من كل خير نصيب يا من عليه التوكل وبه الأمل وإليه المصير.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، بديعُ السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام أن تجعل أوائل شهر ذي الحجة سبيلًا لنا إلى كلّ خير، ومنجاةً لنا من كلّ شرّ.

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

ماذا حدث في ثالث يوم من ذي الحجه

تعتبر هذه الفترة من العام الهجري من أفضل الأيام وأطهرها وأكثرها مكانه لتلبية دعاء المسلمين في مثل هذه الأيام المباركة ويكمن فضل هذه الأيام في كل من ما يأتي:

  • حدث في اليوم الرابع من شهر ذي الحجة نمت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام وفضل صوم هذا اليوم وهو إزاحة وابعاد الفقر والحزن بالإضافة إلى الحشر مع المؤمنين والسفارة الكرام.

شاهد ايضاً: عبارات تهنئة بالعشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء نية صيام ثالث يوم من ذي الحجة

وقد يبحث البعض عن دعاء النية لصيام هذه الأيام، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه في أدعية النيّة لا يلزم المرء بتمام اللفظ أو الحرفية فيه، ولكن يلزم بعقد العزم بالقلب على فعل الشيء، وفيما يأتي نموذج دعاء نية صيام ثالث يوم من ذي الحجة مكتوبة :

اللهم إني نويت صيام ثالث يوم من أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لوجهك الكريم إيمانا واحتسابا، اللهم تقبل مني واجعل ذنبي فيها مغفوراً وصومي فيها مقبولاً واجعلني فيها من العتقاء من النار.

دعاء صباح اليوم ثالث أيام ذي الحجه

اللهم في دعاءنا هذا نرجوا منك الإستجابة ونأمل بأن تكون لنا أنت كل شيء يا رب العالمين، واللهم إننا نيقن بأن ما النفع والضرر إلا بيدك فكن لنا ربنا أنت النافع وأنت المنجي لنا من الضرر، ربنا ما الرزق والتوفيق إلا بيدك فكن لنا أنت الرازق، ربنا إنها أيام فضيلة وكلنا حاجة لك، وكلنا ضعف وكلك قوة يالله اللهم إن كثيراً من أمورنا قد إستعصت وأنت القادر على كل شيء يالله فك لنا أنت الموفق فما توفيقنا إلا بك.

اللهمَّ بعِلْمِكَ الغيبَ وقُدْرَتِكَ عَلَى الخلَقِ، أحْيِني ما علِمْتَ الحياةَ خيرًا لِي، وتَوَفَّنِي إذا عَلِمْتَ الوفَاةَ خيرًا لي، اللهمَّ إِنَّي أسألُكَ خشْيَتَكَ في الغيبِ والشهادَةِ، وأسأَلُكَ كَلِمَةَ الْحَقِّ فِي الرِّضَا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغِنَى، وأسألُكَ نعيمًا لَا ينفَدُ، وأسالُكَ قرَّةَ عينٍ لا تنقَطِعُ، وأسألُكَ الرِّضَى بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ برْدَ العيشِ بعدَ الموْتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النظرِ إلى وجهِكَ، والشوْقَ إلى لقائِكَ في غيرِ ضراءَ مُضِرَّةٍ، ولا فتنةٍ مُضِلَّةٍ، اللهم زيِّنَّا بزينَةِ الإيمانِ، واجعلنا هُداةً مهتدينَ.

شاهد ايضاً: عبارات عن الحج 2022 وأجمل كلام في الحجاج

فضل اليلة الثالثة من يوم العشر ذي الحجة

اليوم الثالث من ذي الحجة هو أيضًا من أيام الفضل والثواب والأجر والعبادة، فعلى المسلم اغتنام هذا اليوم وغيره بالعمل وحسن العمل في هذه الأيام الدعاء والصلاة وقراءة القرآن والصيام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فما أعظم أن يلتزم المسلم هذه العبادات كاملة وأن يحسن أداءها، فكل يوم من هذه الأيام هو يوم خير.

إنّ فضل الليلة الثالثة من يوم العاشر من ذي الحجة وباقي الأيام واضح في قول ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد»، (رواه الطبراني في المعجم الكبير). والله أعلم.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال ادعية اليوم الثالث من شهر ذو الحجه , دعاء ثالث ايام عشر ذي الحجة حيث أوردنا العديد من أدعية مساء اليوم الثالث من عشر ذي الحجة في هذا المقال السابق يمكن لكم الآن التقرب من الله سبحانه وتعالى بأفضل دعاء صباح ثالث ايام عشر ذي الحجه والذي يعتبر من فضائل الأدعية المستحبة من الله عز وجل في هذه الأيام المباركة.

زر الذهاب إلى الأعلى