حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب
ما حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب هو حكم شرعي مهم ينبغي على كل مسلم أن يكون عارفًا وأن يكون على دراية به وبكل أقوال العلماء الخاصة بهذا الحكم بمناسبة دخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجه، ومن الأحكام الشرعية التي على المسلم التعرف علي هل يجوز التهنئة بدخول عشر ذي الحجة إسلام ويب، حتّى لا يقوم المسلم بأي عمل يخالف ضوابط الشريعة الإسلامية بسبب الجهل بالحكم الشرعي بالعشر من ذي الحجة من الأيّام المباركة، وفي هذا المقال من الموقع المثالي سوف نتحدث عن العشر الأولى من ذو الحجة وعن ما حكم التهنئة بقدوم العشر ذي الحجة في الاسلام.
العشر الأوائل من ذي الحجة
إنَّ أيام العشر الأوائل من ذي الحجة أفضل أيام العام كله عند المسلمين، وتبدأ العشر الأوائل في اليوم الأول من شهر ذي الحجة والذي يثبت بولادة هلال شهر ذي الحجة الهجري الجديد، ويكون آخر يوم فيها هو اليوم التاسع والذي يطلق عليه اسم يوم عرفة وهو أعظم الأيام فيها وأعظم الأيام على الإطلاق في كل أيام السنة، ولا يصوم المسلمون اليوم العاشر من ذي الحجة لأنَّه يوم عيد الأضحى ولا يجوز للمسلم أن يصوم فيه بل يحتفل بنعم الله تعالى ومغفرته وتوفيقه للطاعات والعبادات، ولذلك يصوم المسلمون تسع أيام من ذي الحجة فقط.
حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب
بحسب ما ورد في موقع إسلام ويب أنّ التهنئة بعشر ذي الحجة جائزة، وذلك قياسًا على ما ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان المبارك، وقد عدّ ذلك أهل العلم أنه من التهنئة، وذكر أهل العلم أنّ التهنئة بالمناسبات من العادات القولية والفعلية والأصل فيها الإباحة، فالناس لا يقصدون بهذه التهنئة التعبد إنما هي عوائد وخطابات جرت بينهم في مناسبة لا محذور فيها، بل حتى أنّ فيها مصلحة للمسلمين بدعاء بعضهم لبعض بالخير، فالتهنئة في العشر ذي الحجة من المباحات كما ورد في إسلام ويب والله أعلم.
بأي شيء يستقبل المسلم قدوم عشر ذي الحجة
مازال حديثنا مستمر عن حكم التهنئة بقدوم عشر ذي الحجة، وفيما يلي سوف نوضح لكم بأي شيء يستقبل المسلم قدوم العشر من ذي الحجة:
- على المسلم أن يحرص على استقبال أيام العشر الأوائل من ذي الحجة وغيرها من مواسم الخير والطاعة استقبالًا خاصًّا.
- فيتوب فيها إلى الله، فيستقبلها وقد تاب توبة صادقة عازمًا على الرجوع فيها إلى ربه، فالتوبة سبيل الفلاح والنجاح، وأن يعزم ويعقد النية على اغتنام هذه الأيّام، فيعمر وقته كلّه فيها بالعمل والقول الصالح.
- وأن يبتعد فيها عن كلّ المعاصي والذنوب والآثام فكلها من أسباب البعد عن الله ومن أسباب الطرد من رحمة الله، فاغتنام هذه الأيّام وإحسان استقبالها من أكثر ما يجب على المسلم أن يحرص عليه.
شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب
ما حكم صيام عشر ذي الحجة
إنَّ صيام الأيام التسع الأوائل من ذي الحجة مُستحب في الإسلام، وخاصة اليوم التاسع الذي هو يوم عرفة لما ورد من فضل كبير في صيامه، فإنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يصوم الأيام التسع الأوائل من ذي الحجة ولا يصوم يوم العيد فصيامه حرام، وهذا يدلُّ على أنَّ صيام الأوائل من ذي الحجة سُنَّة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو ليس فرض على المسلمين، وأكثرها أهمية يوم عرفة الذي هو اليوم التاسع، ويوم التروية الذي هو اليوم الثامن، والله تعالى أعلم.
- شاهد ايضاً: هل يجوز الترحم على غير المسلم لابن باز
هل يجوز صيام القضاء مع العشرة من ذو الحجة
إنَّ صيام القضاء مع عشر ذي الحجة يجوز في الشرع حسب الراجح من أقوال الفقهاء، وقد ورد أنَّه ليس في ذلك حرج ويجوز صيام ما على المسلم أو المسلمة من قضاء رمضان في أيام عشر ذي الحجة، ويرجى أن يكون ذلك أكبر ثوابًا وأعظم أجرًا عند الله تعالى، لأنَّ أيام عشر ذي الحجة أفضل أيام السنة على الإطلاق، وفيها يكون العمل أفضل وأحب إلى الله تعالى، وسيتم فيما يأتي إدراج بعض أقوال الأئمة من العلماء في ذلك:
- ورد في كتاب لطائف المعارف لابن رجب قوله في ذلك: ” وقد اختلف عمر وعلي رضي الله عنهما في قضاء رمضان في عشر ذي الحجة فكان عمر يحتسبه أفضل أيامه فيكون قضاء رمضان فيه أفضل من غيره”، ويدلّ هذا على مضاعفة الأجر للصائم.
- قال الإمام المرداوي في كتابه كشاف القناع: ” ولا يكره القضاء في عشر ذي الحجة لأنها أيام عبادة فلم يكره القضاء فيها كعشر المحرم، وروي عن عمر أنه كان يستحب القضاء فيها “.
- لو مر عليه عشر ذي الحجة أو يوم عرفة، فإننا نقول: ” صم القضاء في هذه الأيام وربما تدرك أجر القضاء وأجر صيام هذه الأيام، وعلى فرض أنه لا يحصل أجر صيام هذه الأيام مع القضاء، فإن القضاء أفضل من تقديم النفل “.
مقالات ذات صلة بدخول عشر ذي الحجة
بهذا نختتم مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على حكم التهنئة بعشر ذي الحجة إسلام ويب، والذي بيّن نبذة عن الايام العشرة من ذو الحجه، وبين هل يجوز التهنئة فيها، والأعمال المشروعة وحكم صيامها.