معلومات دينية

فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج من أكثر ما يبحث عنه المسلمون غير الحجاج مع اقتراب موعد يومَ عَرفة لاستغلاله بالطاعات وكسب رضا الله جلّ وعلا، والحصول على أجر وثواب هذا اليوم المبارك كاملاً دون أي نقصان، ويتساءل الكثير هل دعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب، وماهو أقوال الفقهاء في فضائل دعاء يوم عرفه لغير الحجاج هذا الأمر هو درس فقهي هام لكل مسلم يتمنى التقرب من الله ويستغل المنح التي يهبنا الله إياها من فضله وكرمه ليسهل علينا طريق جنته برحمته فتابعونا لمعرفة الحكم الفقهي لصيام هذا اليوم. فإن الموقع المثالي يهتم بذكر ما هو فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج وبماذا يدعو المسلم ربه في مثل هذا اليوم بالتفصيل.

فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

اختلف العلماء فيما هل فضل يوم عرفة والدعاء فيه يقتصر على الحاج، أم أنه يشمل غير الحاج، ورجّحوا أن فضل الدعاء يوم عرفة هو عام شامل للحاج وغير الحاج، وأن الفضل يعود لليوم وليس المكان، ولا شك أن من جمع بين فضل الزمان والمكان كان ذلك أفضل وأحسن له. قد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على الإكثار من الدعاء يوم عرفة ومنها حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟)، وعن طلحة بن عبيدالله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ ، و أفضلُ ما قلتُ أنا و النبيون من قبلي : لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له)، وأفضل الدعاء يوم عرفة معناه: أن أكثر الدعاء بركة وأكثره ثوابًا وأعظمه أجرًا وأقربه للإجابة هو يوم عرفة، وقد أجاز بعض الصحابة الاجتماع في المساجد يوم غرفة والقيام بالذكر والدعاء من تسبيح وتهليل وتكبير، وممن فعله ابن عباس رضي الله عنهما، وأجازه الإمام أحمد لكنه لم يكن يفعله.

فضائل وخصائص يوم عرفة

بعد معرفة فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، لابدّ من الحديث حول فضائل هذا اليوم المبارك، فيوم عرفة أحد أعظم الأيام وأفضلها على الإطلاق، ومن فضائل هذا اليوم وخصائصه التي خصّه الله بها عمّا دونه من الأيّام ما يأتي:

  • يوم عرفة يوٌ يغفر الله فيه للمسلمين ويعتق رقابهم من النّار، وفيه يباهي الله -سبحانه وتعالى- ملائكة السّماء بالحجّاج وأهل الموقف، فقد ورد عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّها روت عن رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قالت: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى-صيام يوم عرفة سبباً لتكفير ذنوب سنتين من عمر المسلم، سنةٌ ماضية وسنةٌ مقبلة.
  • جُعل يوم عرفة يوماً فيه أُكمل الدّين، وأتمّ الله النّعمة على المسلمين فيه، ففيه نزلت الآية الكريمة قال تعالى: {اليومَ أكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتي ورَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا}.
  • يوم عرفة عيدٌ للمسلمين، فقد شمله رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع يوم النّحر وأيّام التّشريق، وأخبر أنّهم عيد أهل الإسلام.
  • أقسم الله بيوم عرفة لعظمته والله لا يُقسم إلا بعظيم، فهو اليوم المشهود في سورة البروج.
  • هو اليوم الذي أُخذ فيه الميثاق على ذريّة آدم.
  • من فضائل يوم عرفة أنه يومٌ يستحب فيه الإكثار من الدّعاء والتّضرّع إلى الله، وطلب العفو والمغفرة منه، فالدّعاء في عرفة هو خير الدّعاء وأعظمه وأرجاه بالإجابة بإذن الله.

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

فضل موافقة يوم عرفة يوم الجمعة ابن باز

إذا وافقَ يومَ عرفة يومَ الجمعةِ كان للحاج فضلان، فضلِ يومَ الجمعةِ وفضلَ أداءِ أعمالِ يومَ عَرفة، هذا ما قاله الشيخ الجليل ابن بازٍ رحمه الله عندما سُئل عن هذا الموضوع، وأعرب أنه على الرغم من عدم وجود أحاديث خاصة بموافقةِ يومَ عَرفة يومَ الجمعة، لكنًّ يوم الجُمعة أفضل الأيامِ لدى المسلمين، وخير يومٍ طلعت عليه شمس هو الجمعةِ، والوقوف يومَ الجمعةِ بعَرفة يوافقُ وقفة النبيّ صلى الله عليه وسلمَ بحجةِ الوداع.

فضلاً عن ذلك الدعاء في يومِ الجمعةِ أكثر استجابة من أيام الأسبوع الأخرى، فيدعو عباد الله الصالحين بقفت العشية (بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس)، ويكثرون من الدعاء وهم واقفون بين يدي الله على جبلَ عرفات، وهذا يعني أن دعاء الحاج بعرفة محط إجابة، والله تعالى أعلم.

شاهد ايضاً: حكم الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

ما حكم صيام يوم عرفه لغير الحاج

أمَّا صيام يوم عرفة لغير الحاج فهو سنة مؤكدة عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فيجب على المسلم أن يسعى للاقتداء بما فعل رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وأن ينفذ ما أمر به النبي عليه الصلاة والسلام، قال عليه الصلاة والسلام: “…صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ..” والله أعلم.

شاهد ايضاً: فضل صيام العشر من ذي الحجة إسلام ويب

ما هو أهمية يوم عرفة في الإسلام

ترجع أهمية يوم عرفة للحجاج أنّه ركن من أركان الحجّ لا يتمّ الحج إلا به، كما أنّ لهذا اليوم فضائل عظيمة منها ما يأتي:

  • أحد أيام الأشهر الحرم.
  • أحد أيام شهور الحجّ الثلاثة.
  • واحد من الأيام العشر التي أقسم بها الله -تعالى- في سورة الفجر.
  • واحد من الأيام المعلومات.
  • ركن الحجّ العظيم يكون في هذا اليوم.
  • مباهاة ربّنا -جلّ وعلا- في هذا اليوم أهل السماء بأهل عرفة.
  • كثرة العتق من النار فيه.
  • خير الأيام التي يدعو فيها العبد.
  • التكبير فيه له أجر كبير.
  • صيام يوم عرفة يكفّر سنة ماضية وسنة قابلة.
  • يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.

شاهد ايضاً: فضائل عشر ذي الحجة وما يشرع فيها

أفضل دعاء ليوم عرفه

هناك عدد كبير من الأدعية التي يمكن أن يدعوها المسلم في يوم عرفة كل بحسب ظروفه وحاجته للدعاء، وخير الدعاء الذي دعى به النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة هو: (كانَ أَكْثرُ دعاءِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يومَ عرفةَ : لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ ، بيدِهِ الخيرُ ، وَهوَ علَى كلِّ شيءٍ قديرٌ)، والأفضل للحاج وغير الحلج في هذا اليوم العظيم أن يجتهد بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويرفع يديه إلى السماء، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد بالدعاء والذكر في يوم عرفة حتى وقت غروب الشمس وبعد أن صلى الظهر قصرًا وجمعًا في وادي عرنة، وقد شرع الله تعالى لعباده الدعاء تضرعًا وخفية وخشوع ورغبة ورهبة من رب العالمين، فيوم عرفة من الأيام التي يرجى فيها قبول الدعاء، ويكون فيها الدعاء أقرب للإجابة بسبب عظمة هذا اليوم وقداسته.

مقالات ذات صلة:

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج، وقد ذكرنا في سطوره كل ما يخصُ هذا الموضوع من معلوماتٍ بالتفصيل.

زر الذهاب إلى الأعلى