معلومات دينية

دعاء الريح والغبار , ادعية الغبار والرياح مكتوبة

دعاء الريح والغبار , ادعية الغبار والرياح مكتوبة، وهي من أفضل الأدعية التي يسأل الله المسلمون عنها، إذ أنه واجب على كل مسلم أن يردده عند هبوب الرياح والعواصف الشديدة يكون له تأثير كبير من حيث الخوف والهلع الذي يعيشه الإنسان عن هبوب هذه الرياح، وقد ذُكر لهذه الحالات الدعاء عند اشتداد الررسو الصحيح ورد على لسان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- في صحيح السنة النبوية الشريفة. فقد نوّه رسول الله على ما يُقال في حالات دعاء لتهدئة الرياح القوية والغبار الضارب وغيرها، من خلال تقديم اجمل أدعية الريح والغبار والمطر هو أحد الأدعية التي يسأل عنها المسلمون، فإذا اشتدت الرياح يجب على المؤمن أن يدعوا الله كما أوصاه النبي صلّى الله عليه وسلّم، فقد تجعله وقت الرياح الشديد يخاف أو يضطرب، لذلك لا بدّ له من حفظ هذا الدعاء وترديده في حال اشتدّت الرياح حتى لا يخاف أو تجزع نفسه، فبذكر الله تعالى ودعائه تطمئن القلوب. لذلك سيقوم الموقع المثالي بتعليمنا دعاء الريح والغبار مكتوب مبيّناً أسباب الرّياح وفوائدها في القرآن والسّنة.

دعاء الريح والغبار مكتوب

تتعدّد الأدعية التي يُردّدها المُسلمون عند اشتداد الرياح والغبار والعواصف، ويلحق بالنّاس الكثير من الأضرار بسبب فساد الزّرع، وغيرها من الأشياء الأُخرى، ولعلّ من أبرز تلك الأدعية التي تُردّد:

  • اللهم اجعل هذه الرياح رياح خير على جميع أمة المسلمين يا رب العالمين، اللهم بارك لنا واغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين يا رب العالمين.
  • ربّنا أعطنا خير هذا الغبار وخير ما فيه، اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام وبركنك الذي لا يضام، اللهم احفظنا وبارك لنا في أعمارنا يا كريم.
  • دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا رحمة لا عقاب ولا عذاب، اللهم إنا نعوذ بك من درك الشقاء وشماتة الأعداء وسوء القضاء.
  • اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين، اللهم نسألك السلامة والعافية والصحة والسعادة وراحة البال والهدوء النفسي يا كريم يا رب.
  • اللهمّ إني أسألك في هذه الرياح الشديدة أن ترحمني.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، سبحان لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك يا رب العالمين، اللهم بارك لي في جميع أيام عمري يا كريم.

دعاء الغبار والرياح

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها في حالات الغبار والرياح الشديد هي الأدعية الآتية:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذا الغبار، وَخَيْرَ ما فِيهَ، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّه، وَشَرِّ ما فِيهَ، وَشَرِّ ما أُرْسِلَ به، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبي فإنّك علي قادر يا رب العالمين، اللهم ارحمني برحمتك يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهم اجعلني بمأمن أنا وأهلي وأحبابي وكافة المسلمين من هذا الغبار وهذه الريح الشديدة، ربي بارك لنا في أعمارنا وارحمنا برحمتك التي وسعت كل شيء يا رب العالمين.
  • اللهمّ في هذه الرياح العاتية أعوذ يك من كلّ ذنب تذهب النعم عنّا بسببه، وتزيد علينا النقمة لأجله، اللهم لا تجعلنا كالرياح التي تحمل الخراب، اللهم اقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين المعصية، واقسم لي من طاعتك من يوصلني إلى رضاك وجنتك، اللهم اذهب عنّي كلّ أمر يعكر حياتي، ووفقنا اللهم لكلّ خير، اللهم امنع عني كلّ شرّ.

صور ادعية الغبار والرياح مكتوبة

يعد الغبار من أبرز الظواهر الطبيعية التي تحدث بأمر من الله -عز وجل- بغرض تحقيق عدد كبير من الفوائد التي لا تدركها فئة كبيرة من الأفراد، فعلى الرغم من أنه قد يتسبب بالفعل في إحداث مشاكل صحية كبيرة لمرضى الربو والحساسية، إلا أنه يعمل في الوقت ذاته على قتل عدد كبير من الحشرات والأمراض التي لو بقيت لأهلكت البشرية بأكملها، وسوف تستعرض هذه المقالة مجموعة كبيرة من أجمل الأدعية المستحب ترديدها أثناء حدوث الغبار والرياح بالصور مكتوبة. فيما يلي باقة من أجمل وأعظم الأدعية المستحب ترديدها أثناء حدوث الرياح والغبار مكتوب عليها، ندرجها لكم بالصور خلال هذه السطور القليلة القادمة:

دعاء ريح وغبار

ربّي إني أسألك في هذه الرياح أن ترحمني فإنك بي راحم وألّا تعذبني بشر هذه الرياح فإنك علي قادر يا رب العالمين، والطف بي يا الله فيما جرت به المقادير.

دعاء الغبار وريح

اللهم ارحمني وارحم ضعفي وقلة حلتي وأعني على نفسي يا كريم، اللهم ارزقني النجاة من هذه الرياح والغبار العاتية أنا وأهلي وعائلتي وجميع أحبابي وعامة المسلمين يا رب العالمين.

دعاء الغبار والريح

لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، الحمد لله ربّ العالمين، اللهم إنّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، اللهم لا ترنا من هذه الرياح شرّا، اللهم أرنا منها كلّ الخير، اللهم اجعلها بشرى لنا برحمتك.

دعاء الغبار والرياح الوارد عن الرسول

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به.

دعاء الرياح القوية والغبار

دعاء الريح والغبار القوي من الأدعية الّتي يبحث عنها الكثيرون، ولقد عرضنا فيما سبق ادعية الريح والغبار المأثور عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وفيما يأتي سنذكر أجمل دعاء الرياح القوية والغبار، وهو:

  • اللهم إني أسألك خير هذه الرياح المحملة بالغبار وخير ما أرسلت به هذه الرياح، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت به يا رب العالمين.
  • ربّ اجعل هذا الغبار وهذه الريح ريح خير على جميع المسلمين يا كريم، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.
  • اللهم نحن ليس لدينا القوّة لصدّ هذه الريح، فاجعلها اللهم بردًا وسلامكًا علينا، كما جعلت بقدرتك النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم إنّك القادر على ذلك.
  • ربّي اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري، ونجني وأهلي من هذه الرياح الشديدة يا رب العالمين، اللهم إني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك طرفة عين ولا أقل من ذلك.
  • اللهم ارحمني وارحم أهلي من كل سوء ومن كل شر، اللهم اغفر ذنوبنا جميعها ويسر لنا النجاة من هذه الرياح الشديدة العاتية يا مجيب الدعوات.
  • اللهم يا ميسّر يسر علينا كلّ عسير، اللهمّ يسّر أحوالنا جميعها، اللهم نجّنا مما نخاف يا ربّ.

شاهد ايضاً: دعاء دخول العام الجديد 2022 أفضل ادعية سنة ميلادية جديدة

أجمل أدعية الرياح والعواصف الشديدة

وللمسلم أن يدعو بما شاء بالإضافة للدّعاء الذي ورد عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- وممّا يمكن له أن يدعو به، ومن تلك الأمور ترديت ادعية الريح والغبار والعواصف الشديدة، والي يقوله المسلمون عند بدء الريح أو العواصف والأتربة.

وإليكم دعاء الريح والغبار والعواصف الشديدة مكتوب:

  • اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا واعف عنّا قبل ذلك.
  • اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا، ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا، إنّك أنت الغفّار فاغفر لنا ذنوبنا فأنت الغفور الرّحيم.
  • اللهم إنّا نستغفرك من كلّ ذنبٍ يعقبه اليّأس من رحمتك، ونعوذ من كلّ ذنبٍ يعقبه القنوط من مغفرتك، اللهم لا تحرمنا من سعة ما عندك.
  • اللهم ااجعل لنا من كلّ همٍّ فرجاً ومن كلّ ضيقٍ مخرجاً وارزقنا من حيث لا نحتسب، واغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا برحمةٍ تغننا بها عن رحمة من سواك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّ هذه الرّياح قد هبّت علينا لا نعلم خيرها من شرّها، اللهمّ إنّا نسألك من خيرها كلّه، ونعوذ بك من شرّها كلّه، اللهم اسقنا الغيث بها ولا تجعلنا من القانطين، اللهم لا تعذّبنا بها ولا تجعلنا من الهالكين.

شاهد ايضاً: الى متى يستمر الغبار في الرياض ؟

دعاء هبوب الرياح والغبار

من المشروع للمسلم أن يدعو الله عند هبوب الريح وإثارة الغبار واشتداد العواصف والابتعاد عن سبها وإساءة الأدب معها فهي جندٌ من جنود الله يسخرها كيف يشاء، ومن الأدعية التي تقال عند هبوب الريح والغبار هي:

  • “اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

  • “اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به”.

  • “اللهمّ في هذه الرياح العاتية أعوذ بك من كلّ ذنب تذهب النعم عنّا بسببه، وتزيد علينا النقمة لأجله، اللهم لا تجعلنا كالرياح التي تحمل الخراب، اللهم اقسم لي من خشيتك ما يحول بيني وبين المعصية، وأقسم لي من طاعتك من يوصلني إلى رضاك وجنتك، اللهم اذهب عنّي كلّ أمر يعكر حياتي، ووفقنا اللهم لكلّ خير، اللهم امنع عني كلّ شرّ”.

شاهد ايضاً: كلام عن المطر جميل 2022 خواطر عن المطر قصيرة

دعاء الريح والغبار إسلام ويب

إنّ في دعاء الريح والغبار ما كان يدعو به النّبي -صلى الله عليه وسلّم- حينما يجد من الرياح شيئاً، فالرياح من أعظم آيات الله الدّالة على عظمته وربوبيّته وقدرته، وفيها عبرٌ وحكم، وبها يظهر ضعف الإنسان العبد أمام قوّة خالقه وخالقها، وقد ورد الكثير من الأحاديث في السّنة النّبويّة التي تحث على الدّعاء عند اشتداد الريح وهبوبها حسب موقع اسلام ويب، ومما ورد:

  • اللهم إني أسألك خير هذه الرياح الشديد وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها يا رب العالمين، اللهم احفظني أنا وعائلتي واحفظ جميع أمة المسلمين يا كريم.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في السماء ولا في الأرض، اللهم أرنا خير هذا الغبار الشديد واحفظنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارحمنا برحمتك وأجرنا من عذابك وسخطك، اللهم بارك لنا في حياتنا وقنا من كل شر وسوء يا مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللهم يا خفي الألطاف نجنا مما نخاف، اللهم الطف بنا فيما جرت به المقادير يا رب، اللهم أجرنا من شر هذا الغبار الكثيف والشديد يا كريم.

شاهد ايضاً: صحة حديث إذا استغنى النساء بِالنِّسَاءِ وَالرِّجَالُ بِالرِّجَالِ فَبَشِّرْهُمْ بريح حمراء إسلام ويب

دعاء الغبار والعج

في الحديث عن دعاء العجاج والغبار، فقد روي عن السيدة عائشة رضي الله عنها حديثًا لرسول الله صلّى الله عليه وسلّم تقول فيه: “كانَ النبيُّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ إذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ، قالَ: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به”، ومن الأدعية المأثورة أيضًا عند هبوب الرياح والغبار والعج:

  • اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني الى سخطك أو يميل بنا الى مانهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا اليه.
  • اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.
  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء
  • يا لطيف، يا لطيف، يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

شاهد ايضاً: ماذا قال الامام علي عن التراب الاحمر

دعاء الرِّيحَ والغبار الدرر السنية

ورد ذكر الرّياح والعواصف في عدد واسع من أحاديث السنة النبوية الشريفة للرّسول المُصطفى -صلى الله عليه وسلّم- وعليه فقد تعدّد صيغ الأدعية التي قالها الصَّحابة مع تلك الحَادثة المميّزة، وأبرزها:

  • الدّعاء المَأثور في الريّاح والعواصف: “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه”.
  • وقد جاء في صيغة أخرى شهيرة، وهي: “اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين”.
  • وقد تردّد على لسان السّلف الصّالح الدعاء المأثور: “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء”.
  • وجاء أيضًا في إحدى الصّيغ، وفق الآتي: “يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي وأعني بقدرتك”.
  • وممّا تردّد أيضًا: “اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم وصلِّ اللهم وسلم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا”.
  • “اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك، اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك”.

شاهد ايضاً: دعاء المطر للحبيب

ما يقال عند الرياح والغبار

إنّ أفضل ما يمكن أن يقال عند رؤية الغبار والرياح هو ما ورد من أدعية تقال في هذا الموضع، والتي سنذكر بعضًا منها فيما يأتي:

  • عن عائشة أمّ المؤمنين -رضي الله عنها- عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” كان إذا عَصفتِ الرِّيحُ قال : اللهم إني أسالُك خيرَها و خيرَ ما فيها و خيرَ ما أُرسِلَت به ، و أعوذُ بك من شرِّها و شرِّ ما فيها و شرِّ ما أُرسِلَت به”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النّبي صلى الله عليه وسلّم قال: “الرِّيحُ من رَوحِ اللَّهِ تعالى تأتي بالرَّحمةِ وتأتي بالعذابِ فإذا رأيتُموها فلا تسبُّوها واسألوا اللَّهَ خيرَها واستعيذوا باللَّهِ من شرِّها”.

شاهد ايضاً: ماذا كان يقول الرسول في عيد الفطر

دعاء الريح والغبار عند الشيعة

يوجد دعاء عند الشيعة يتوجهون به الي الله سبحانه وتعالى عند هبوب الريح والغبار، وهذا الدعاء منقول عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فيقول الحبيب محمد لا تسبو الريح، ويقول اذا رايتم ما تكرهون فقولو:

  • (اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح، وخير ما فيها، وخير ما أُمِرت به، ونعوذ بك من شر هذه الريح، وشر ما فيها، وشر ما أُمِرت به).
  • ( اللَّهمَّ اجْعَلْ الرياح والغبار عَليْنَا رَحْمَةً وَعَلَى الكَافِرينَ عذَاباً وصَلَّى اللهُ عَلَى مُحَمَّدٍ وآلِهِ الطَّاهِرِينَ).

شاهد ايضاً: دعاء المولد النبوي الشريف متسحب ادعية يوم عيد المولد مكتوبة

دعاء عن الغبار قصير

نقدم فيما يأتي مجموعة أدعية قصيرة يُمكن الدعاء بها عند هبوب الرياح المحملة بالغبار:

  • دعاء الغبار اللهم اجعلها بردًا وسلامًا على أمتك الإسلامية، فإننا لا نقوى على مقتك وعذاب.
  • اللهم أصلح لنا ديننا ودنيا نا ونجنا من هذا الغبار واجعل لنا في الخير واعذنا من شرها.
  • اللهم إنّا نسألك خير هذه الرياح وخير ما خلقت له، ونعوذ بك من شر هذه الرياح وشر ماخلقت له، اللهم اجعلها محملةً بالخيرات والبركات، ولا تجعلها تحمل علينا العذاب إنّا يا ربّنا مسلمون.
  • اللهم إنّا نعوذ بجلال وجهك وعظيم سلطانك أن تعذّبنا بالريح كما عذّبت قوم عاد، اللهم إن كنّا مذنبين فإنا نستغفرك ونتوب إليك، اللهم لك الحمد حتّى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا.

شاهد ايضاً: دعاء استقبال عام هجري جديد قصير 1443 بوستات ادعية السنة الهجرية

دعاء الغبار والرياح تويتر

ومن خلال تقديم دعاء الريح والغبار تويتر، فإن تطبيق “تويتر” يعد من أكثر التطبيقات التي تحظى بشعبية وجماهيرية كبيرة على مستوى العالم بأكمله، لذا سوف تتطرق هذه السطور القليلة القادمة لعرض مجموعة مميزة من أجمل أدعية هبوب الرياح والغبار المتواجدة عليها في هذا العام:

  • اللهم سق لنا من رحمتك مع الغبار والرياح التي سخّرتها لعبادك، اللهم سخّر لنا فيها من خير فضلك ما تغننا به عمّن سوالك، لا إله إلا أنت بيدك كلّ شيء.
  • اللهم إنا نطمع في مغفرتك ورحمتك التي لا تفوقها أي رحمة أخرى في الحياة بأن تغفر لنا ذنوبنا وبأن تجعل هذا الرياح رياح رحمة لا رياح شقاء وعذاب.
  • اللهم مغفرتك ورحمتك يا واسع الفضل والعطاء، اللهم أغفر لنا وتب علينا وأحسن خاتمتنا يا كريم.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم أجعلها رياحًا لا ريحًا، اللهم أجعلها رحمة ومغفرة لا شقاء.
  • اللهم لطفك ورحمتك بنا، فانك إن تشأ تهلكنا، وإن تشأ ترحمنا، اللهم إنا نسألك العفو والمغفرة يا رحيم يا غفور.

شاهد ايضاً: تغريدات عن يوم المعلم 2022 بوستات بمناسبة عيد المعلم تويتر

الدعاء وقت الرياح مستجاب

نعم؛ الدعاء وقت الرياح مستجاب وخاصة عند هبوب الرياح المحملة بالغبار، فعليكِ بالدعاء الذي أوصانا به نبينا الكريم عند خبوب العواصف والأتربة، وقد نهى النبى عن سب أو لعن هذه الرياح، لأنها لا تتحرك إلا بأمر من عند المولى سبحانه وتعالى، وهناك مجموعة من الأدعية التى علمنا الرسول إياها والتي يجب على كل إنسان مسلم أن يرددها في مثل هذه الأوقات. كما إن الغبار والرياح تعدان بالفعل من أعظم النعم الكبرى التي من بها الله -عز وجل- على البشرية بأكملها، إذ أنهما يساعدان بالفعل على تخليص الأرض من عدد كبير من الأمراض والأوبئة الدفينة بها، وذلك يأتي أيضًا علاوة على دورهما الثمين في المساعدة على تلقيح النباتات في المواسم المختلفة.

بهذه الأدعية نختم هذا المقال الذي قدمنا فيه دعاء الريح والغبار , ادعية الغبار والرياح مكتوبة، بالإضافة إلى مجموعة مميزة من الأدعية عن الرياح والغبار وأدعية مستحبة في الهواء الشديد والرياح العاتية. كما قدمنا أجمل الأدعية التي تُقال عند هبوب الرياح والغبار الشديدة، وما ادعية الرياح والاتربه المستجابة بالصور، وذكر فضلها كما ورد في القرآن الكريم، كما ورد فيه دعاء الريح والعواصف والغبار والمطر مستجاب.

زر الذهاب إلى الأعلى